جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

أسباب ظهور الشعر الأبيض في الرأس وطرق علاجه

ظهور الشعر الأبيض في رأس أي امرأة أو سيدة هو أمر مزعج جدًا، في هذا المقال نستكشف معًا أسباب ظهور الشعر الأبيض في الرأس، وطرق التعامل معه بكل سهولة وفعالية.

0

إن الشعر الأبيض ، يظهر مع بسبب عوامل عديدة، فقد يظهر بسبب التقدم في العمر،وهي التغيرات الطبيعية التي تحدث في جسم الإنسان،ولن نستطيع التحكم في عدم ظهوره،ولكن يُمكننا تأخير هذا الظهور قدر المُستطاع، حيث يتكون الشعر من بصيلات تحتوي على نوعين خلايا، فالأولى تُسمى الخلايا الكيراتينية، وهي الخلايا المسئولة عن خصائص الشعر الفيزيائية،والثانية هي الخلايا الصبغية وهي الخلايا المسئولة عن إنتاج الميلانين وهي الصبغة التي تُكسب شعرك اللون الخاص به سواء الأسود أو غيره حسب طبيعة شعرك.

وعندما تتقدمين في العمر، يقل الإنتاج في هذه الصبغة،ومن ثم يبدأ ظهور الشعر الأبيض بين خصلات شعرك.ولكن التقدم في العمر لا يمثل السبب الأوحد في ظهر الشعيرات البيضاء، فهناك العديد من الأسباب الأخرى مثل فقر الدم ( الأنيميا )، والبهاق وغيرهم، وبالتأكيد فإن تأخير تحول شعرك إلى الأبيض يعتمد في الأصل على الوصول إلى علاج الأسباب التي أدت إلى هذا.

الإعلانات

الشعر الأبيض : المشكلة والحل

السؤال هنا، هل تنزعجي من وجود بعض الشعر الأبيض برأسك سيدتي ؟ هل تبحثين عن طريقه لإخفائه ؟ سنوضح لكل بعض الطرق البسيطة والسهلة للقيام بذلك فيما يلي :

أسباب ظهور الشعر الأبيض في الرأس

في البداية يجب أن نوضح أن التقدم في العمر سبب أساسي في ظهور الشعر الأبيض كما وضحنا،ولكنه سبب من ضمن ست أسباب تُعجل من ظهور الشعر الأبيض وهم :

الإعلانات
  1. العوامل الوراثية.
  2. البهاق.
  3. وجود خلل في الغدة الدرقية.
  4. الإجهاد الدائم.
  5. الأنيميا أو فقر الدم.
  6. التقدم في العمر.

طرق اكتشاف وجود الشعر الأبيض في بداية ظهوره :

حتى تستطيعين التأكد من وجود الشعر الأبيض برأسك يجب عليك صبع الشعر حتى ولو بلون قريب من لون الشعر الأساسي لكي، بعد ذلك وبكل سهوله سيمر الوقت سريعا وسيظهر الشعر الأبيض من عند الجذور وبسبب صبغ الشعر ستكون هذه الجذور البيضاء واضحه وهذا سيسهل عليك القيام بالإجراءات اللازمة لإخفاء هذا الشعر الأبيض أولا بأول.

افضل الطرق للتخلص من الشعر الأبيض برأسك بعد اكتشافه :

أولاً : الصبغات الصناعية وهي الأكثر شيوعاً :

من افضل الطرق للتخلص من الشعر الأبيض هو أخفاءه بعمل هايلايت فمع اللونين اللذان ستستخدميهم في الهايلايت ستختفي الخصلات البيضاء خصوصا إذا قمتي باختيار لون فاتح نسبيا وبالطبع يستحسن أن تستخدمي في صبغ شعرك صبغات تدوم ولكن لا تحتوي على عنصر الأكسحين أو الأمونيا حيث انهم من اكثر العناصر التي تضر بالشعر وتعرضه للتلف كما أن الصبغات التي لا تحتوي على الأكسحين أو الأمونيا يسهل إزالتها في حالة الرغبة في ذلك عن طريق استخدام شامبو تنظيف قوي اكثر من مرة، كما انه في حالة صبغ الشعر بنوع من الصبغات التي تظل فترات طويله من ثلاثة إلى ستة أسابيع سيمنح هذا شعرك شكلا رائعا وسيجعلك أيضا سيدتي لا تحتاجي إلى صبغ شعرك بالكامل مره ثانيه سريعا وإنما ستكتفي صبغ الجذور فحسب لتظلي تستمتعي بهذا المظهر الرائع لشعرك من دون وجود الشعر الأبيض به.

ثانياً : علاج مرض فقر الدم، إذا ثبت معانتكِ منه.

ثالثاً : استخدام حقن فيتامين ب 12

يجب استخدام هذه الحقن بشكل أسبوعي تعمل على تقوية الجسم وعلاج الكثير من الأمراض، ومن بين ذلك أثبتت بعد الأبحاث العلمية أن لها تأثير في علاج الشيب،وبالتأكيد تختلف الاستجابة لها من شخص إلى آخر.

رابعاً : خلطات طبيعية كالحناء.وبعض الزيوت المساعدة.

حيث تساعد هذه الخلطات على علاج الشعر الأبيض بكفاءة تامة.

خامسًا : طرق أخرى لعدم إظهار الشعر الأبيض برأسك :

من الطرق التي يجب عليك الانتباه لها واتباعها لعدم إظهار الشعر الأبيض برأسك هي تجنب تصفيف أو تسريح الشعر بشكل أملس من الجذور حيث أن تمليس الشعر وسحبه للخلف يجعل الأنظار متسلطه على جذور الشعر وهذا سيظهر الشعر الأبيض بوضوح في رأسك سيدتي، لذلك فالأفضل دائما اعتماد تسريحات الشعر التي يكون بها الشعر هائش نسبيا خصوصا من الأمام حيث أن نفش الشعر من الأمام سيساعدك كثيرا في إخفاء الخصلات البيضاء في شعرك، كما يمكنك سيدتي استخدام ربطات الشعر ذات الطابع المرح والكلاسيكي لمساعدتك على إخفاء الخصلات البيضاء،وعليك أيضا عدم فرق الشعر حيث أن فرق الشعر في أي اتجاه سيجعل جذور الشعر اكثر وضوحا كما يحدث في تمليس شعرك للخلف لذا فالأفضل ان تتركيه ينسدل بطبيعته حتى لا يكون هناك تركيز على جذور الشعر فتظهر البيضاء بها، أيضا يمكنك سيدتي استخدام البخاخ الملون ( root concealed )، فهو مصنع خصيصا لغرض إخفاء العيوب بجذور الشعر مع بداية ظهورها وهو موجود بألوان مختلفه لتناسب كل ألوان الشعر هذا البخاخ ستقومين برشه على الجذور ليقوم بتغليفها بلونه وسيستمر هذا الغلاف حتى غسل الشعر.

صبغات علاجية لشيب الشعر :

يعتمد علاج الشعر الأبيض على نوعي الصبغات الدائمة وشبه الدائمة كالتالي :

أولاً : الصبغات شبه الدائمة :

تعمل هذه الصبغات على إكساب الشعر لوناً لمدة معينة،وغالباً ما تختفي بعد عدد غسلات معينة للشعر تتراوح بين 12 إلى 16 غسلة، فإذا كنتِ ممكن يفضلون غسل شعرهن باستمرار فلن تطول الصبغة على شعرك أكثر من أسبوعين.

ومن سلبياتها الأساسية زوال اللون سريعاً،واحتياج متخصص للقيام بالصبغ.

ثانياً : الصبغات الدائمة :

وهي أطول مدة من الصبغات شبه الدائمة حيث تظل على شعرك ما يقارب 6 أسابيع.

ومن سلبياتها الأساسية هو التكلفة العالية،واحتياج عناية خاصة جداً للشعر بعد الصبغة.

العناية للشعر بعد صبغه :

  1. اختاري الشامبو المناسب لشعرك.
  2. ابتعدي عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  3. قومي بترطيب الشعر جيداً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة عشر + أربعة عشر =