تساقط الشعر ليس وحده فقط سبب الشعر الخفيف

تساقط الشعر ليس هو السبب دائماً في مشكلة الشعر الخفيف حتى و إن لوحظ وجود شعيرات على فرشاة الشعر أو في البانيو لذلك تعرفي الان على اسباب الشعر الخفيف .

0

كثير من السيدات يلاحظن مشكلة الشعر الخفيف عند ربط شعرهن على هيئة ذيل حصان، فيبدو ذيل الحصان منكمش عن ذي قبل، وسريعاً ما يتبادر إلى أذهان النساء أن سبب هذا هل هو تساقط الشعر ؟

الإعلانات

الشعر الخفيف وتساقط الشعر كارثة !

قبل الحديث عن أهم النصائح التي يجب عليكِ إتباعها لكي تتخلصي من الشعر الخفيف أو تساقط الشعر يجب علينا معرفة أسباب الشعر الخفيف كالتالي :

أسباب الشعر الخفيف

لكن في الحقيقة تساقط الشعر ليس هو السبب دائماً في مشكلة الشعر الخفيف حتى وإن لوحظ وجود شعيرات على فرشاة الشعر أو في البانيو فهذا طبيعي حيث أن الشعر يتساقط بمعدل 100 شعرة خلال اليوم وهذا معدل طبيعي، إذاَ التساقط ليس كل شيء بالنسبة لمشكلة الشعر الخفيف ولكن يمكن أن يكون تراجع سماكة الشعر هو سبب هذه المشكلة حيث أنه في بعض الأحيان عند التقدم في العمر أو الإصابة بأحد الأمراض التي تضعف الشعر يصبح الشعر رقيقاً ورفيعاً وغير سميكاً أي أن الشعرة ذاتها أصبحت مظهرها رقيق ولكن عدد الشعرات كما هو مع تغير سمك الشعرة، ويقول أطباء الجلدية ” أنه مع التقدم في العمر يصبح سمك الشعر أقل ويصبح نمو الشعر بطيئاً كلما زاد العمر وهذا ما يجعل المشكلة تبدو أكثر وضوحاً ويصبح الشعر أكثر قابلية للكسر والسقوط، وينصح أطباء الجلدية النساء عند ملاحظة تساقط شعرهن بمعدل أكثر من الطبيعي أن يذهبن لمراجعة الطبيب حتى يعرف ما هو سبب المشكلة ويبدأ بحلها فيمكن أن يرجع سبب تساقط الشعر إلى خلل في الهرمونات مثل انخفاض نسبة هرمون الأنوثة “الأستروجين” حيث أنه مع التقدم في العمر ومع انقطاع الدورة الشهرية يحدث خلل في الهرمونات لدى المرأة، ويمكن أن يرجع سبب تساقط الشعر إلى الإجهاد أو التوتر النفسي أو نقص الحديد، يمكنكِ أيضاً استعادة كثافة شعرك والتخلص من الشعر الخفيف عن طريق إتباع بعض النصائح التي تساعد في علاج المشكلة والحد منها وسنذكر لكِ بعضها فيما يلي ولكن نؤكد على ضرورة زيارة الطبيب حتى يشخص الحالة وأسباب المشكلة والتالي يصف العلاج المناسب ومع إتباع بعض تعليمات العناية بالشعر ستتخلصين بسهولة من مشكلة الشعر الخفيف ويصبح شعرك سميكاً وأكثر كثافة مما تحلمين أيضاً.

الإعلانات

نصائح هامة للتخلص من الشعر الخفيف

وإليكِ بعض النصائح الهامة التي تخلصك من مشكلة الشعر الخفيف إلى جانب العلاج :

  1. عليكِ الاعتناء بنظامكِ الغذائي، فالاعتناء بجسمك من الداخل ينعكس عليه من الخارج من خلال مظهر شعرك وبشرتك، فعليك إتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر المفيدة للشعر فيجب عليكِ الإكثار من تناول البروتينات مثل الدواجن والبيض ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي والمأكولات البحرية التي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الشعر كما يجب عليكِ الإكثار من تناول الخضروات وخاصة الخضروات الخضراء لأنها تساعد على تغذية الشعر وإضفاء الحيوية عليه.
  2. عليكِ عند القيام بغسل شعرك أن تقومي باختيار شامبو خاص ليناسب الشعر الخفيف حتى يساعد على حل المشكلة وأيضاً من الأفضل استخدام الشامبوهات التي تحتوي على بروتينات مثل بروتين الحنطة أو الأرز فهما رائعين في زيادة كثافة الشعر وجعله صحياً.
  3. قومي باستخدام رذاذ الشعر المرن وليس المثبت حيث أنه ضرره أقل على الشعر على عكس الرذاذ المثبت يمكنه أن يسبب التكسر لشعرك أثناء تمشيطه و هذا يجعل الشعر يتعرض لمشكلة الشعر الخفيف بنسبة اكبر
  4. تجنبي تسريحة ذيل الحصان أو التسريحات التي تعتمد على شد الشعر بقسوة لأن هذه التسريحات تتسبب في ضعف الشعر وإلحاق الضرر به، ولكن عليكِ اعتماد التسريحات اللطيفة التي لا تحتاج إلى شد الشعر بقوة أو ربطه برباط مطاطي ولكن يمكنك عمل تسريحة الكعكة أو الضفيرة ولكن دون شد الشعر بقوة.
  5. للتغيير من مظهر شعرك عليك أن تقومي بتغيير تسريحة شعرك، يمكنك الاستعانة بخبير تصفيف الشعر في اختيار تسريحة مناسبة تجعل شعرك يبدو أكثر كثافة وتخلصه من الإجهاد وتقللي أيضاً من التوتر الذي ينتج عن ظهور مشكلة الشعر الخفيف وملاحظة الناس لها.
  6. تجنبي استخدام الأمشاط ذات الأسنان الضيقة في تمشيط شعرك لأنها تؤدي إلى تلفه، ولكن استخدمي الأمشاط ذات الأسنان الواسعة ويفضل استخدام الأمشاط المصنوعة من مواد طبيعية مثل الخشب أو العاج وتجنب الأمشاط البلاستيكية التي تجعل فروة الرأس تصدر إشعاعات تتسبب في تلف الشعر، ويمكنك استخدام فرشاة مصنوعة من الشعر الطبيعي حيث أنها لا تضر بالشعر.
  7. عليكِ الحد قدر الإمكان من استخدام مجفف الشعر الكهربائي حيث أن تعرض الشعر للحرارة الشديدة يعمل على تلفه وضعفه ومن ثم إلى تساقطه، فيمكنكِ أن تتركي شعرك حتى يجف طبيعياً في الهواء أو استخدمي المجفف على درجات حرارة منخفضة أو متوسطة حتى تتجنبي ضرره قدر الإمكان.
  8. ينصح الخبراء بضرورة الاهتمام بتدليك فروة الرأس لأن هذا يساعد على تنشيطها وتحفيز الدورة الدموية داخل الرأس الذي يسمح بوصول الغذاء والزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس من جذور الشعر إلى أطرافه، فقومي بتدليك شعرك مرتين يومياً صباحاً ومساءً باستخدام أطراف أصابعك بحركات دائرية على فروة الرأس في كل جوانب وأجزاء الرأس فقومي بتدليك شعرك من اليمين إلى اليسار والعكس ومن الأمام إلى الخلف والعكس ويمكنكِ استخدام بعض الزيوت الطبيعية في تدليك الشعر حيث أن الزيوت الطبيعية تعمل على إصلاح الشعر وعلاج الكثير من مشكلاته كما أنها تتسم بأنها طبيعية لذلك فإنها لا تضر بالشعر، فعليكِ استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت الخروع كما يمكنك تحضير مزيج من هذه الزيوت عن طريق خلطها جيداً حتى تحصلي على فوائد إضافية من خلال الاستفادة بفوائد هذه الزيوت في آن واحد وتتخلصي من مشكلة الشعر الخفيف .
  9. الصبغة والمواد الكيميائية تسبب ضرر كبير للشعر لأن هذه المواد الكيميائية تتلف الشعر وتسبب جفافه وضعفه كما أنها أكثر خطورة على الشعر الخفيف لأنها تقوم باختراق الشعر الرقيق بصورة أسرع وبالتالي تضر به بشكل أكبر، فيجب عليكِ التقليل قدر الإمكان من استخدام الصبغات الكيميائية على شعرك، ويمكنكِ استبدالها ببعض المواد الطبيعية مثل الليمون فهو يساعد في تفتيح لون الشعر، ويمكنك صبغ شعرك على طريقة الهاي لايت فهي أقل ضرراً بالشعر، وأيضاً منتجات الفرد عليك تجنبها لأنها مكونة من مواد كيميائية تؤذي الشعر وقد لا يتحملها شعرك الرقيق.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

two + sixteen =