جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

جميع مشكلات الشعر و طرق علاجها والتخلص منها سريعًا

نستعرض مجموعة من مشكلات الشعر التي تعاني منها أغلب النساء، وكذلك نستعرض مجموعة من الحلول لهذه المشكلات التي تسبب الكثير من الضيق عند النساء والفتيات أيضًا.

0

مشكلات الشعر ، وأهم طرق العلاج، الكل يعلم مدي أهمية الشعر، وأنه نعمة أنعم الله سبحانه وتعالى بها على جميع عباده، والمرأة تتعامل مع شعرها بطريقة خاصة، لأنه بالنسبة لها نعمة خاصة. أتمنى أن تستفيدوا من الموضوع، وينال إعجابكم.

الإعلانات

طبقا لما حثت عليه الشريعة الإسلامية، أن شعر المرأة عورة لا يجوز لأحد الإطلاع عليه، غير زوجها وكل من حرم عليها، ومن المفضل الاعتناء بالشعر وتحافظ عليه ولا تهمله، لأن ما يميز شعر المرأة نظافته وتصفيفه بشكل مستمر.

الإعلانات

مشكلات الشعر وحلولها الفعالة

يوجد حوالى مائة ألف شعره برأس كل إنسان، وهذا الكم الهائل من الشعر ينمو ويسقط بوقت معين لكل شعره، وليس له علاقة بباقي الشعر، فالشعر يسقط وينمو غيره، ودوما تتزين رأس المرأة بعدد يكفي ليمثل تاج من الشعر فوقها، شعر المرأة ينمو بانتظام بنسبة 90% من إجمالي شعرها، وبالنسبة للباقي فتبقي فترة سكون وغالبا تنتهي بالسقوط وهذا نتيجة لنمو شعر جديد محله. أما متوسط سقوط شعر المرأة يمثل خمسين شعرة يوميا، ولكنها غير ملحوظة مقارنة بالكم الهائل الموجود بالرأس. ولكن إذا ازداد تساقط شعرك فوق مثل هذه الكمية بشكل ملحوظ، فغالبا يوجد أسباب وراء لهذا التساقط، وسنذكرها لاحقا في سعينا لحل مشكلات الشعر .

نصائح وإرشادات للوقاية من مشكلات الشعر

  1. نعومة الشعر ليست عنوان لجماله، ولكن النظافة واللمعان والصحة والتصفيف، لهذا شعرك في حاجه لعناية دقيقة للحفاظ عليه، اغسليه مرة أسبوعيا في الشتاء واغسليه مرتين في فصل الصيف.
  2. أما عن غسول الشعر استعملي شامبو من نوع جيد، لأن استعمالك لشامبو رديء فسوف يؤدي لإصابة شعرك بالجفاف وهو مشكلة من مشكلات الشعر التي يصعب حلها.
  3. أيضا لجمال شعرك عليك استعمال الزيت الطبيعي على سبيل المثال زيوت جوز الهند، زيوت الخروع واللوز والزيتون، وزيت الزيتون له إفادة خاصة للشعر. وعليك التأكد من صحة وصلاحية تلك الزيوت ويفضل أن تقومي بالشراء من الأماكن ذات الثقة لأن الغش في هذه الزيوت كثير، وضحية هذا الغش هو شعرك، أيضا عليك الابتعاد عن زيوت الفازلين والبرافين لأنها مضرة بجلد الشعر المحيط به.
  4. أثناء تسريح شعرك المبلل عليك استعمال أمشاط واسعة، الشعر المبتل يتقطع بسرعة إذا استخدمت أمشاط ضيقة، أيضا عليك أن تتجنبي تسريح شعرك بعنف قبل تسليكه أولا لأنه يتسبب في شد الشعرة من البصيلة.

تدليك فروة رأسك للحماية من مشكلات الشعر

  1. فروه رأسك تحتاج لتدليك قومي بتدليكها كل يوم بوضع أصابعك بإحكام على رأسك وابدئي بتحريكها في شكل دائرة، وعليك تجنب استخدام أظافر يديك، بعدها قومي بنقل أصابعك من نقطة لأخرى حتى تدلكي رأسك كاملة، بعدها عليك الشروع في تسريح شعرك بفرشاة، وذلك مفيد لأنه ينشط دورتك الدموية بفروه رأسك، وأيضا ينشط بصيلات شعرك، ويقويه.
  2. وفي حالة كنتِ أم وتقومي بإرضاع طفلك، وكنت بفترة نقاهتك وإذا كنت مصابة بفقر دم حذار أن تتعاملي مع شعرك بقسوة أو عنف، عليكِ أن تعاملي الشعر كطفل صغير بغض النظر عن نعومة شعرك أو الخشونة.
  3. واحذري من المواد الكيميائية التي تحرق الشعر، أضرار هذه الأشياء لا تظهر سوي بعد سنتين وذلك ملاحظ على من يستخدمن مثل هذه المواد من شقيقاتك.
  4. تجنبي استخدام مشط أو فرشاة مصنوعة من مواد بلاستيكية، لأنه يحدث كهرباء بشعرك ويؤدى في النهاية إلى تقصفه، وننصحك باستخدام فرش مصنعة طبيعيا مثل العظم الطبيعي والعاج والخشب والصلب، وهذه الأنواع تجدينها بالمحلات الكبرى المتخصصة في أدوات التجميل.
  5. بقدر الإمكان تجنبي تعرض شعرك للأشعة المباشرة للشمس وخصوصا في فصل الصيف، مشطك وفرشاة شعرك أدوات شخصية لا يجوز أن يستخدمها أحد، وأنت كذلك لا تستعملي أدوات أحد.
  6. عليك الحفاظ على نظافة مشطك وفرشاتك، قومي بغسلهما بماء دافئ والمسحوق وصابون سائل، وبعد ذلك قومي بشطفهما بالمياه لكي تزيلي ما كان عالقا بهم.
  7. عليك أن تهتمي بغسل وشطف شعرك جيدا، من أسباب جفاف الشعر ترك الصابون به.
  8. عليك العلم بأن من أهم الأشياء (التغذية الصحية المتوازنة) وخصوصا البروتين وتكون كمية وفيرة منه، أيضا عليك أن تهتمي بأن يحتوى غذائك على فيتامين ج، أ، وأن يحتوى الحديد، لأن غذاء الشعر يصله من جسمك بواسطة دمك ويصل لبصيلات شعرك حاملا الغذاء لتقوم بالعملية الحيوية في الجسد، انتبهي ليكون غذائك مفيد ونافع لينعم الشعر بصحة جيدة، وإذا حصل خلاف ذلك فستظهر مشكلات ليس لها نهاية.

تخلصي من مشكلات الشعر مع الصحة الجيدة

  1. أحد الأطباء المتخصصين يقول :”عليك أن تعتني بصحة جيدة وسترى الشعر يعتني بمفرده”
  2. الجزر، منتجات اللبن الطبيعي، الكبد، والسبانخ، والخس، والبطاطس، والقمح، والبيض كل هذا يحتوى على فيتامين أ، أما الفواكه الطازجة تحتوى وبكثرة على فيتامين ج، أيضا السبانخ، والقمح، والكرنب، والعسل الأسود، الحديد موجود بهم بكثرة.
  3. تناولي الخضروات والفواكه وعليك العلم بأن شعرك ينمو ويتغذى من فمك، ليس من طريق الكريم.
  4. وللمعرفة يجب أن تعلمي أن الشعر ثلاث أنواع، لكن كل منها يحتاج لعناية مخصصه له.

أولاً : مشكلات الشعر الجاف

تلك النوعية تبدو دون لمعان وغير حيوي ولا يظهر له بريق، جفاف الشعر يعرض الشعر للتقصف ويكون ذلك نتيجة لضعف الغدد التي توجد بفورة الرأس، ومن الممكن أن تكون الأسباب خارجية على سبيل المثال استعمال المواد الكيماوية بكثرة، وتتمثل في الصبغات، وأيضا سشوار الشعر وكيه تكون نتيجته سلبية بالنسبة للشعر.

وللعناية بهذا النوع من الشعر:

  1. يمكنك أن تصنعي حمام زيت بشكل أسبوعي مكون من زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت الذرة، وأيضا أن تهتمي بغذائك والبروتينات.
  2. عليك أن تتجنبي المياه الشديدة السخونة وأيضا الشامبو من النوع الرديء، واستخدمي نوع من الصابون الزيتي الشامبو وعليك أن تتحرى لنوعية شامبو الذي تستخدمينه.
  3. عليك أن تدهني شعرك الخارجي بزيتك الطبيعي لكي يسهل عليك تسريحة وعدم تكسره وتقصفه.
  4. ابتعدي عن السشوار والصبغات الكيماوية، واتركي الشعر لطبيعته ويكفيك أن تلفيه بالمنزل بطريقتك التي اعتاديها، وبذلك تتجنبي كل مشاكل شعرك الجاف.

ثانياً : مشكلات الشعر الدهني :

  1. هذه النوعية تظهر بفروه الرأس الدهني، وهذه تقوم بإفراز كميات دهنيه وذلك ناتج عن زيادة في النشاط الخاص بالغدد.
  2. هذه النوعية من أكبر مشاكلها أنها تتعرض بسرعة للاتساخ، وأيضا تقشير الشعر، فهذا النوع في حاجه للعناية باستمرارية.
  3. عليك أن تعتني بهذه النوعية من الشعر؛ بأن تقللي طعامك الذي يزيد من نشاط الغدد التي تفرز الدهون مثل الطعام الحار والساخن جدا والمشروبات الساخنة أيضا.
  4. عليك غسل شعرك جيدا كلما ازدادت به الدهون، ومن الممكن أن تضيفي للماء الذي تشطفين به نقاط الليمون ومن الممكن الخل.

ثالثاً : مشكلات الشعر العادي :

هذا النوع نسبة الدهون به متوسطة أو معتدلة، لا يظهر كشعر جاف، ولا كدهني هو حالة وسطية وليس تصاحبه مشكلات. وللحفاظ عليه طبيعيا عليك أن تهتمي بنظافة شعرك بطريقتك الخاصة، وعليك أن تبتعدي عن ما ورد من تحذيرات المذكورة سابقا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × 5 =