جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

حقائق صحيحة وأكاذيب خاطئة حول العناية بالشعر

هناك الكثير من الأقوال الصحيحة، وكذلك الأكاذيب الخاطئة حول موضوع العناية بالشعر ، نستعرض معًا هذه الأقوال، ونبين الصحيح منها من الخاطئ، منعًا للبس.

0

إن العناية بالشعر هي البداية الحقيقية لكي يكون شعرك صحياً وقوياً، لأنها هي الوسيلة التي يمكنها أن تجنبك الكثير من مشاكل الشعر مثل ضعف الشعر وتساقطه وهيشانه وتقصفه، فإذا أردتِ تفادي كل هذه المشكلات فعليك الاعتناء بشعرك جيداً والاهتمام به عن طريق علاج مشاكله أولاً بأول وإتباع النصائح التي من شأنها أن تقي شعرك من التلف، فالوقاية في أي شيء خير من العلاج، فعليك الاهتمام بتغذية شعرك عن طريق المنتجات والزيوت الطبيعية التي لا تلحق ضرر بالشعر، فقومي باختيار المنتجات الخاصة بشعرك بعناية، واهتمي بقراءة مكوناتها حيث توجد منتجات كثيرة تضر بالشعر نظراً لأنها تحتوى على مواد كيمياوية، فعليكِ قدر الإمكان تجنب وضع أي مواد كيميائية على شعرك وعليكِ دائماً اللجوء إلى المواد الطبيعية.

الأساليب الصحيحة والخاطئة من أجل العناية بالشعل

تتردد العديد من الأقاويل بين الناس حول حقائق وطرق العناية بالشعر ، ولكن هذه الأقاويل يوجد منها الصحيح ويوجد منها الخاطئ، حيث أننا في كل شيء نسمع أقوالاً كثيرة تتردد ولا نعلم أي منها صحيح وأي منها خاطئ وبالتالي تختلط علينا الأمور ونصبح في حيرة بين الصحة والخطأ، لذلك سنذكر لكي بعض الأقاويل الصحيحة وبعض الأقاويل الخاطئة التي تترد حول العناية بالشعر :

الإعلانات

1-الأقاويل الخاطئة حول العناية بالشعر :

غسيل الشعر بكثرة يؤدي إلى جفافه:

يعتقد البعض أن غسيل الشعر يؤدي إلى ضعفه، ولكن هذا خطأ، فغسيل الشعر لا يضر به، حيث أن استخدام الشامبو في غسيل الشعر يغذى شعرك ويقويه ويحافظ على رطوبته، فبإمكانك غسل شعرك كما تشائين، ولكن العدد الكافي لغسيل الشعر هو ثلاث مرات أسبوعيا، ولكن احرصي على اختيار شامبو يناسب نوع شعرك، ومكون من مواد طبيعية حتى لا يؤذى شعرك.

لزيادة نظافة الشعر عليك وضع كمية أكبر من الشامبو:

في الواقع تعتمد كمية الشامبو المستخدمة على كثافة وطول الشعر، فإذا كان الشعر قصيراً فإنه يحتاج إلى كمية قليلة من الشامبو وتكون كافية لغسله، أما إذا كان الشعر طويلا وكثيفاً فإنه يحتاج إلى كمية أكبر من الشامبو حتى يصل إلى كل أجزاء الشعر وبالتالي ينظفه جيداً، فعليك أن تحددي بنفسك الكمية المناسبة من الشامبو لغسيل شعرك.

علاج تقصف الشعر هو استخدام ملطف:

العلاج الأمثل لتقصف الشعر هو القيام باستمرار بقص أطرافه، حيث أن قص الأطراف يساعد على تجدد الشعر، ولكن ملطف الشعر غير قادراً على إصلاح الشعر المتقصف، بل يساعد فقط في إضفاء النعومة على شعرك.

استخدام مجفف الشعر يؤدي إلى تساقطه:

المجفف الكهربي يسبب تساقط للشعر، ولكن لا يعد هذا فقداناً مستمراً للشعر، حيث أن الشعر سرعان ما ينمو ويتجدد من جديد، ولكن عليكِ أيضاً ألا تفرطي في استخدامه لأنه يلحق أضراراً أخرى بالشعر، فيمكنك ترك شعرك يجف طبيعياً حتى تتفادى ضرر مجفف الشعر الكهربي.

تسريح الشعر 100 مرة يؤدى إلى نموه بسرعة:

القيام بتمشيط الشعر أمر مهم ولكن ليس بهذا العدد، حتى لا يضر بالشعر، فالإفراط في أي شيء يسبب الضرر أكثر من المنفعة، فيمكنك تمشيط شعرك كما تشائين ولكن دون الإفراط في ذلك، ولا ينصح باستخدام الفرشاة في تمشيط الشعر لأنها تلحق الضرر بالشعر، ولكن استخدمي المشط في تمشيط شعرك، ويفضل أن يكون مصنوع من خامات طبيعية مثل الخشب أو العاج، واحرصي دائماً على اختيار المشط ذو الأسنان الواسعة، بدلاً من المشط ذو الأسنان الضيقة.

إذا أردت أن ينمو شعرك بشكل أطول عليك بقصه:

هذه المقولة خاطئة، حيث أن قص الشعر وتسوية أطرافه لا يمكنه تغيير طبيعة الشعر، أما جعل الشعر قصير جداً يؤثر على الشعر من المنبت ويجعله أكثر سماكة.

الإعلانات

استخدام صبغة الشعر تؤدي إلى تساقطه:

الخطأ في هذه المقولة هي أن الصبغة لا تسبب تساقط الشعر، ولكن تلحق أضراراً أخرى بالشعر مثل الجفاف وفقد الرطوبة، لأنها تحتوي على مواد كيمياوية تتسبب في إلحاق الأذى بالشعر مع الاستعمال المتكرر أو عند استخدامها بشكل خاطئ فعليك قراءة التعليمات المكتوبة على المنتج بعناية قبل استخدامه، ولا تفرطي في استخدامها.

أشعة الشمس تسبب تساقط الشعر:

إن فقدان الشعر يبدأ من بصيلات الشعر أي من الجذور والشمس ليس من شأنها أن تصل لهذا العمق، بمعنى أن الشمس لا يمكنها أن تسبب تساقط للشعر ولكنها تلحق أضراراً أخرى بالشعر كما تضر بالبشرة، فالشمس تتسبب في جفاف الشعر وهيشانه وتكسره، فيجب أن تستخدمي واقي للشعر قبل التعرض للشمس من أجل العناية بالشعر .

2- الأقاويل الصحيحة حول العناية بالشعر:

أسلوبك الغذائي يساهم في منع تساقط شعرك:

العناية بالشعر أو بالبشرة يجب أن تبدأ أولاً من الداخل من خلال الاعتناء بأجهزة الجسم الداخلية، ويتم ذلك عن طريق إتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، فإمكان النظام الغذائي أن يمنحك شعر صحي وقوي وناعم وجميل، فعليكِ الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وشرب الكثير من الماء والإكثار من تناول جوز الهند من الطعام حيث أن لها فائدة كبيرة للشعر والإكثار من تناول منتجات الألبان، وعليكِ أن تبتعدي قدر الإمكان عن تناول الأغذية المحفوظة حيث أنها تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الحافظة التي تضر بجسمك وبشعرك وتعيق نموه الصحي.

مشاركة أدوات العناية بالشعر مع أحد يؤدي إلى انتقال أمراض فروة الرأس:

حقاً إن التشارك مع الغير في استعمال الأدوات الخاصة بالشعر أو الأدوات الشخصية بصفة عامة يؤدي إلى انتقال العدوي مثل انتقال القشرة من شخص لآخر أو القمل والطفيليات يمكنها الانتقال من فروة رأس إلى أخرى عن طريق هذه الأدوات مثل الأمشاط أو الفوط، فيجب على كل شخص أن يكون لديه أدواته الخاصة به حتى لا يضر أحد ولا يتضرر من أحد.

تسريحة ذيل الحصان أو الضفيرة تسبب التساقط للشعر:

هذه التسريحات تكون قاسية جداً على الشعر حيث تعتمد على شد الشعر بقوة وربطه برباط مطاطي أو تضفير أجزاء الشعر ببعضها بشدة، مما يتسبب في تساقط كثيف للشعر ومن ثم إلى فقدانه، فاستخدام القوة مع الشعر تؤدي إلى تقصفه وتكسره، لذلك فعليك أن تعاملي شعرك بلطف ولا تربطيه بقسوة، وأيضاً شعر الصغيرات عليك معاملته بخفة ولطف حتى لا تتسببي في تلفه وتساقطه منذ الصغر، فالوقاية من تساقط الشعر خير من علاجه، فعليكِ عمل التسريحات الرقيقة والبسيطة التي لا تسبب أذى للشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × اثنان =