جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

إكتشفي ما يساعدك في تغذية الشعر من مطبخك !

تغذية الشعر من أكثر ما يهم المرأة، فإذا كنتِ ممن يهتمن بشعرهن، سوف ترغبين في قراءة هذا المقال بكل شغف، فيجب ان تتابعي هذا المقال بعناية، وسوف تستفيدي حقًا.

0

تغذية الشعر هي عملية طبيعية يتم فيها مد الشعر بالعناصر التي يحتاجها ليبقى صحي ولامع وحيوي، وهذه العملية تتم عن طريق الطعام الصحي الذي تتناوله، ولكن ماذا يحدث إذا لم تستطع هذه التغذية على مد الشعر بكل ما يلزمه من عناصر هامة لتغذيته ؟ أو إذا كنتِ تعتمدين على الطعام غير الصحي والوجبات السريعة ؟ أو أصبتِ ببعض الحالات المرضية التي تحتوي على تأثيرات سلبية على الشعر ؟

تغذية الشعر وأفضل الحلول

إن الحل الأمثل للعمل على تغذية الشعر هي تجنب الأسباب التي تؤدي إلى تضرره، بالإضافة إلى زيادة الترطيب عن طريق عوامل خارجية، فسواء أكان شعرك رطباً أو متضرراً فيجب عليكِ أن تهتمي بشعرك وترطبيه وقاية وعلاج.

إن تغذية الشعر الخارجية قد تأتي عن طريق أشكال عدة، مثل استخدام البلسم، أو عمل حمامات الكريم، أو وضع كريم تسريح يغذي الشعر، أو عمل ماسكات للشعر في المنزل، وهو ما نستهدف طرحه في هذا المقال، لأنه الحل الأقل سعراً والأقرب حيث انه كل ما عليكٍ هو الدخول إلى مطبخك وتصنيع الخلطة التي تتناسب مع احتياج شعرك، وإليكِ أشهر الخلطات التي تعمل على تغذية الشعر ، تابعي القراءة !.

خلطات تغذية الشعر من مطبخك

أولاً : البيض في تغذية الشعر :

إن البيض يساعد الشعر على البناء، وعلاج التلف والضرر به، نظراً لما يحتوي عليه من بروتين وليسيثين، فيعد البيض مصدراً أساسياً وجيداً للبروتين العنصر الأساسي في بناء الشعر.

طريقة استخدام البيض من أجل تغذية الشعر
الطريقة الأولى :
  1. أحضري بياض البيض لبيضتان أو ثلاث بيضات حسب طول شعرك، وقومي بمزجها بقليل من الماء الفاتر.
  2. قومي بوضع الخليط بعد خفقه جيداً، على شعرك بعد ترطيبه بالقليل من المياه، من الجذور حتى الأطراف، ثم قومي بتدليك فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك في حركات دائرية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ولا تنسي تدليك الأطراف أيضاً لكي يتغلغل البيض بها.
  3. قومي بغسل شعرك بعد ذلك بواسطة الماء البارد، وقومي بذلك مرة إلى مرتين أسبوعياً وذلك حسب درجة تضرر شعرك ونوعيته.
الطريقة الثانية :
  1. قومي بمزج ثلاث بيضات كاملة، مع معلقتين صغيرتين من زيت الزيتون المغذي، ومعلقة واحدة من عسل النحل.
  2. قومي بوضع الخليط على شعرك بعد شطفه بنصف ساعة، من الجذور حتى الأطراف، ثم ثومي بتغطيته بقبعة الشعر المخصصة للماسكات، واتركيه يعمل على إصلاح شعرك لمدة نصف ساعة.
  3. قومي بغسل شعرك بكمية قليلة من الشامبو، أو بشامبو طبي، ولا تنسي ذلك دائماً قومي باستخدام الماء البارد لغلق المسام.
  4. استخدمي هذا الخليط لمرة واحدة كل أسبوع ليترك شعرك متألقاً وحريراً وفائق النعومة.

ثانياً : المايونيز :

يتميز المايونيز أيضاً، بتوافر البروتين بكثرة فيه، فهو ركن أساسي في تغذية الشعر وعلاجه في منزلك، فيترك المايونيز شعرك لياً وبراقاً.

الإعلانات
طريقة استخدام المايونيز في تغذية الشعر
  1. مكيال واحد من المايونيز (1 كوب)، وقومي بوضعها على شعرك بعد شطفه وتركه رطباً قليلاً، ضعي الكمية بصورة طبقة سميكة على الشعر، وفروة رأسك.
  2. قومي بتدليك مقدار المايونيز جيداً في فروة رأسك، ثم غطي رأسك بالغطاء البلاستيكي، واتركيه على شعرك لمدة ساعة واحدة تقريباً.
  3. قومي بغسل شعرك بالماء العادي جيداً، لتنقيته من المايونيز، ثم ضعي قليلاً من الشامبو، ثم أغسليه كالمعتاد.
  4. إذا كان شعرك جافاً جداً، قومي بهذا الماسك أسبوعياً، أما إذا كان يجتاح إلى ترطيب بسيط، استخدمي الماسك مرتين شهرياً، وستلاحظين الفرق في نوعية شعرك.

ثالثاً : الخل

إن مستحضرات التجميل بشكل عام، ومنها الشامبو والبلسم وغير ذلك من المستحضرات المصنعة بمواد كيميائية، تترك آثاراً على شعرك، وتعمل بقايا الشامبو على سبيل المثال على جفاف الشعر، وتفقده العناصر الطبيعية الموجودة فيه، وغالباً ما يكون ذلك بسبب مادة الصوديوم الموجودة في الشامبو.

و يعمل الخل على مساعدة شعرك في التخلص من بقايا الشامبو وغيره من المنتجات الأخرى التي تستخدمينها، والتي كما ذكرنا عنصراً أساسياً في تضرر الشعر، ويساعد الخل شعرك في استعادة مستواه الطبيعي من التعادل، بحيث يتساوى المعدل الهيدروجيني في شعرك مع المعدلات الطبيعية، ويساعد أيضاً في منع تكون القشرة والحكة، حيث يرتبطان ارتباطاً وثيقاً مع جفاف الشعر.

الإعلانات
طريقة استخدام الخل في تغذية الشعر
  1. قومي بقياس مقدار من الخل وليكن نصف كوباً فقط، واحضري مقدار مساوياً له من الماء، ثم اخلطيهم سوياً.
  2. قومي باستخدام هذا الخليط من أجل شطف شعرك بعد غسله، أي قومي بغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد، وبعد الشطف قومي بغسله مرة أخرى بخليط الخل مع الماء.
  3. اتركي الخليط يعمل في شعرك لمدة تتراوح بين عشر إلى خمسة عشر دقيقة، ثم قومي بشطف شعرك مرة أخرى بصورة جيدة.
  4. إذا كنتِ تغسلين شعرك مرتين إلى ثلاث أسبوعياً، فهذا لا يعني أن تقومي باستخدام الخل في كل مرة تغسلين بها شعرك، فهذا يعد علاجاً للشعر المتضرر، لذلك يجب عليكِ أن تستخدميه مرة واحدة في نهاية كل أسبوع، ليبقي شعرك صحياً ويزيل عنه تضرره.

ملاحظة : يُمكنك استخدام خل التفاح كبديل للخل العادي ولكن بكمية اقل من الخل العادي ( ملعقتين كبار فقط مع نصف كوب من الماء )، أو جنباً إلى جنب معه، عن طريق استبدال كمية من الخل العادي به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 + 14 =