جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

خمس أسباب رئيسية تؤدى إلى تقصف الشعر وتكسره

إن الإفراط فى غسل الشعر وتصفيفه واستخدام المواد الكيميائية الضارة له والصبغات، وغير ذلك يؤدى الى تقصف الشعر وجفافه، لذلك تعرفي تحديدا على أسباب تقصف شعرك .

0

تقصف الشعر وتكسره من أهم العلامات التي تحذرك بأنك تمارسين بعض العادات السيئة التي يجب الانتباه لتعديلها، كما أن روتينك اليومي للاعتناء بشعرك قد يكون بحاجة إلى تغيير وإعادة النظر إليه. قد تلاحظين أن شعرك ينمو بشكل غير طبيعي، حيث تظهر علامات تقصف الشعر واضحة جداً مثل وجود أجزاء من شعرك أطول من الأخرى كما أن نهايات الشعر بصفة خاصة تظهر عليها هذه العلامات.

الإعلانات

مشكلة تقصف الشعر

وقبل التعرف على نصائح الخبراء لعلاج تقصف الشعر أو الوقاية منه، يجب أن نوضح أسباب تقصف الشعر ، حيث يعد تقصف الشعر من أكبر المشاكل التي قد تجهلين أسبابها ولذلك تعرفي عليها الآن.

أسباب تقصف الشعر

1 – قلة ترطيب الشعر أو عدم ترطيبه مطلقاً يؤدى إلى تقصف الشعر :

إن جفاف الشعر له علاقة وطيدة بتقصف الشعر خاصة في أطرف الشعر، وهذا يرجع إلى عدم حصول الشعر على الترطيب الكافي له يومياً أو باستمرار وقد تلاحظين أن شعرك بدء يتكسر أثناء تمشيطك له، كما أن الإفراط في غسل الشعر وتصفيفه واستخدام المواد الكيميائية الضارة له وأيضاً استخدام الصبغات، كل هذا يؤدى إلى جفاف الشعر وتقصفه، نتيجة لفقدانه للزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.

2 – استخدام المجفف يؤدى إلى تقصف الشعر :

أن استخدام مجففات الشعر الحرارية بكل أشكالها مثل مكواة الشعر الدوارة ومكواة الشعر العادية، والسشوار بكثرة من اهم الأسباب التي تعمل على تقصف شعرك وظهوره بمظهر باهت وتغيير ملمسه وفقدانه الحيوية واللمعان.

3 – سوء التغذية يؤدى إلى تقصف الشعر :

إذا أردتِ أن يظهر شعرك بمظهر صحي عليكِ الاهتمام بغذائك بشكل جيد، حيث أن الطعام مرآة صحة شعرك، فالطعام الذي تتناوليه دائماً ما ينعكس بشكل مباشر على الشعر والبشرة، فإذا كان صحياً انعكس ذلك بصورة إيجابية، أما إذا كنتِ تتبعين نظاما غذائياً غير مفيد وغير متوازن سيكون له أثراً سلبياً على شعرك حيث يعمل بشكل مباشر على تقصفه وينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل المياه الغازية والمقرمشات الصناعية حيث تعمل هذه الأطعمة على عدم امتصاص البروتين الذي يحتاج له، ( البروتين هو مكون أساسي للشعر )، وبالتالي هو الأمر الذي يتسبب في تقصف شعرك وتساقطه.

4 –سوء تصفيف الشعر يؤدى إلى تقصف الشعر :

من العادات السيئة أيضاً والتي تعمل على تلف الشعر هي عدم معرفة الكثير منا كيفية التصفيف الصحيح للشعر ونستخدم عادات خاطئة لتصفيفه، مثل استخدام مشط له أسنان حادة لتصفيف الشعر و تمشيطه خصوصاً إذا كان المشط مصنوعاً من البلاستيك، و ذلك يؤدى إلى حدوث كهرباء بالشعر تعمل على تقصفه. كما أن تصفيف الشعر بعد الاستحمام بصورة مباشر ويمثل خطراً كبيراً عليه، حيث يكون شعرك رقيقاً شديد الحساسية وهو مبتل، حيث أن الشعر المشبع بالماء يكون عادة هشاً وضعيفاً وأي شئ يؤثر عليه بسهوله، ويكون عديم المقاومة يسهل تقصفه. وأيضاً من العوامل التي تعمل على جعل الشعر متقصفاً، هو محاولة فرك الشعر بقوة بالمنشفة كمحاولة لتجفيفه.

5 – الإجهاد عامل هام يعمل على تقصف الشعر :

من السهل جداً أن تظهر علامات الإجهاد على الشعر بخلاف ما سبق ذكره، والذي بالفعل يؤدى إلى تلف الشعر وإجهاده، فيزداد نسبة سقوطه عن المعدل الطبيعي وتتقصف أطرافه، ويصبح هائشاً ذو مظهر سئ. كما أن الشعور بالإجهاد يعمل على حدوث اضطرابات في الدورة الدموية وبالتالي لا يصل الغذاء إلى الشعر بقدر كافي لينمو بطريقة أفضل وصحية.

الإعلانات

نصائح الخبراء لعلاج تقصف الشعر أو الوقاية منه :

بعد ما تعرفنا على الأسباب الرئيسية التي تؤدى إلى تلف الشعر يمكن إيجاد حلول ناجحة وفعالة لعلاج الشعر المتقصف، مع العلم انه لا يوجد هناك حل سحري للمشكلة فيجب عليكِ إتباع خطوات قد تبدو كثيرة ويجب الانتظار لفترة لن نستطيع أن نقول بأنها قصيرة ليظهر على شعرك علامات التعافي من التقصف، وإليكِ بعض النصائح الهامة :

  • ينصح بترك الشعر حتى يجف بشكل طبيعي جداً في الهواء والابتعاد عن مجففات الهواء الساخن التي تضر الشعر، والعمل على تجنب قدر الإمكان التجفيف بسشوار الشعر وان اضطررتِ لذلك فحركيه باستمرار ولا تتركيه في مكان واحد على أن يكون في درجة حرارة متوسطة، ومن المهم أن تضعي كريم واقي للشعر قبل استخدام السشوار حتى لا يتعرض لسخونة مباشرة.
  • عدم تمشيط الشعر بكثرة وبشكل متكرر بل يجب تمشيط الشعر عند الحاجة لذلك فقط، وقومي باستخدام المشط الخشبى أو المصنوع من العاج بدلا من الأمشاط البلاستيكية، وذلك لان المشط الخشبى يكون ذات رؤوس غير مدببة، ويكون بمثابة عازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر والتي لها دوراً هاماً في جعل الشعر متقصفاً.
  • الابتعاد عن غسل الشعر يومياً والاكتفاء فقط بغسله مرة أو مرتين فقط بالأسبوع، أما إذا كان شعرك دهنياً واردتي غسليه أكثر من مرة للتخلص من المظهر الدهني، فننصح باستخدام شامبو مخصص للشعر الدهني، ويحتوى على مجموعة عناصر مرطبة للشعر حتى لا يجف وتفقدين وقتها الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة رأسك.
  • تناولي الطعام الصحي من خلال وجبات متوازنة تتضمن نسبة كبيرة من مصادر البروتين مثل السلمون والكبد والبيض والمكسرات بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الطازجة. فالشعر دليل على صحة الشخص لذلك
  • اعتنى بتغذيته فلو كان باهتاً ضعيفاً، يمكنه أن يستعيد نشاطه بقليل من التغذية فهو مثل الجلد يحتاج إلى النمو والطاقة، والمزيد من البروتينات والعناصر المعدنية.
  • من الحلول الفعالة والتي تساعد في القضاء على أطراف الشعر المتقصفة هي قص الشعر بصورة منتظمة بمقدار 1 سم تقريباً وذلك لأنه يعمل على تحفيز نمو الشعر بشكل صحي اكثر.
  • حافظي على نظافة شعرك باستمرار حتى لا يتعرض للعرق والأوساخ التي تضر بالشعر وتجعله باهتاً ضعيفاً لا حياة فيه.
  • قومى بعمل حمامات كريم أو زيت للشعر التي تحتوى على بروتين ومرطبات حيث يحتاجها شعرك باستمرار ليكون في صحة جيدة وتساعده على مقاومة العوامل الخارجية المؤثرة على الشعر مثل أشعة الشمس والريح وغيرها…
  • واظبي على استخدام البلسم عند كل غسلة شعر مع مراعاة الابتعاد عن جذور الشعر.
  • كما أن تدليك نهايات أو أطراف الشعر بالزيوت الطبيعية تعتبر من الطرق التي تجنبك تلف شعرك وتقصفه فهي تساعد على تغليف الشعر بطبقة تعطي له وقاية من أي عوامل خارجية ضارة وتمده باللمعان الطبيعي الرائع، ومن هذه الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الجوجويا، وزيت الزيتون، كما يمكنك خلط جميع هذه المكونات بالتساوي لدلك أطراف شعرك بصورة مستمرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر − إحدى عشر =