جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

طرق حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة والمؤذية

أشعة الشمس قد تكون إحدى الأمور الأكثر ضررًا على صحة الشعر، لذلك نقدم لكِ مجموعة من الطرق من أجل أن تحمي شعركِ من أشعة الشمس الضارة، وتتجنبي الخطر المحدق.

0

نتحدث اليوم عن حماية الشعر من أشعة الشمس فإنه من المعروف أن الشمس تصدر أشعة ضارة خاصة في موسم الصيف، حيث تزيد فيه حدة أشعة الشمس ، وكما تؤثر الشمس على البشرة وعلى لون الجلد، تؤثرأيضاً على الشعر، حيث أنها تضر بالشعر أكثر من المجفف الكهربائي، فأشعة الشمس القوية تؤدى إلى ضعف بنية الشعر وتتسبب في جفاف الشعر وتلبده وتجعد أطرافه وهشاشته وتقصفه، حيث أنها تفقدهُ الرطوبة، كما تؤدي إلى تفتيح لون الشعر درجة أو درجتين عن اللون الطبيعي، حيث أن لها تأثير مبيض، فهي تلحق ضرراً بالغاً بالشعر وتجعل مظهره يفتقد إلى الحيوية، لذلك يجب على المرأة الحفاظ على ترطيب شعرها ولمعانه، وتهتم به مثلما تهتم ببشرتها في الصيف.

حماية الشعر من أشعة الشمس

وفيما يلي سيدتي نقدم لكِ مجموعة من الطرق المختلفة التي تساعد في حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة ومنها:

الإعلانات

أولاً: نصائح يجب عليكِ مراعاتها من أجل حماية الشعر من أشعة الشمس :

  1. عليكِ المحافظة قدر الإمكان على تغطية شعرك أثناء أخذ حمام شمسي، باستخدام قبعات حماية الشعر من الشمس والأوشحة والكابات.
  2. بعد الانتهاء من الحمام الشمسي، عليك استخدام واقي الشمس الذي يعمل على إمداد الشعر بحماية إضافية من أشعة الشمس الحارقة.
  3. قومي باستخدام رذاذاً من أجل حماية الشعر أثناء السباحة، لأن الكلور الموجود في الماء قد يتلف شعرك بشكل خطير عند اندماجه مع أشعة الشمس حيث إن الشعر يمتص أول ما يلامسه.
  4. بعد السباحة قومي باستخدام شامبو غنى بالزيوت الطبيعية لكي يعيد ترطيب شعرك ويحمى شعرك من الجفاف الناتج عن فقدان الشعر لتغذيته أثناء السباحة.
  5. تمشيط شعرك بشدة في فصل الصيف يتسبب في تقصف الشعر وجفافه وتكسير وتطاير أطرافه، لذلك يجب عليكِ أن تمشطي شعرك بلطف في الصيف.
  6. شد الشعر بقسوة يتسبب في تكسره ونتفه، لذلك عليك تجنب تسريحة ذيل الحصان، أو استخدميها بلطف لأن عقد الشعر بشدة قد يضر بشعرك كثيراً.
  7. قومي بالتخلص من الأطراف المتقصفة والهشة والجافة، بتقليمها كل ستة أسابيع في فصل الصيف.
  8. عليكِ ترك شعرك يجف تلقائياً ولا تستخدمي المجفف الكهربي لأنه يُسبب تقصف الشعر.
  9. عدم المبالغة في استخدام ملمعات الشعر لأنها تخلف ترسبات في الشعر وترهقه.
  10. عليك الحفاظ على عمل حمام شعر مرتين في الأسبوع ليغذي شعرك ويعالج مشاكله.
  11. كثرة غسيل الشعر يؤدى إلى جفافه ويفقده الرطوبة، لذلك فالحد الأقصى لغسل الشعر هو مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.
  12. استخدمي الماء البارد لغسل الشعر وابتعدي عن الماء شديد السخونة كي لا يضر بشعرك.
  13. الصبغات الكيمياوية تتلف الشعر خاصة في فصل الصيف، لذلك فإنه من الأفضل صبغ شعرك في فصل الشتاء وفصل الربيع، والحد قدر الإمكان من صبغه في فصل الصيف لأن مياه البحر و أشعة الشمس تؤدي إلى بهتان اللون.
  14. عند قيامك بصبغ شعرك، عليك قراءة التعليمات المكتوبة على علبة الصبغة جيداً، وتنفيذها بعناية.
  15. إذا كنتِ تمتلكين شعراً جافاً، فعليك عمل حمام مكون من زيوت طبيعية مثل (زيت الزيتون –أو زيت الخروع) أسبوعياً.
  16. إذا كنتِ تمتلكين شعراً دهنياً، فعليك الحد من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات والمشروبات شديدة السخونة والشوكولاته.
  17. عليك الاهتمام بالناحية الغذائية في فصل الصيف، وذلك بشرب الكثير من العصائر الطبيعية والماء، والحرص على تناول العناصر الغذائية اللازمة خاصة البروتينات التي تتوفر في البيض والأسماك ومنتجات الألبان.
  18. احرصي على استخدام منشفة لينة في تجفيف الشعر، وابتعدي عن المناشف الخشنة التي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة وذبوله، لأن الشعر المبلل يكون ضعيف جداً.
  19. قومي بتمشيط شعرك صباحاً ومساءً، واحرصي على استخدام الأمشاط ذات الأسنان الواسعة، وابتعدي عن الأمشاط ذات الأسنان الضيقة حيث أنها تؤدى إلى تجعد الشعر وتساقطه، أو استخدمي فرشاة مصنوعة من الشعر الطبيعي حيث أنها لا تسبب أذى للشعر.
  20. عليك بتدليك شعرك صباحاً ومساءً لمدة عشر دقائق، حيث أن التدليك يعمل على تحريك فروة الرأس مع الشعر، مما يؤدى إلى تنشيط فروة الرأس.

ثانياً: وصفات الطبيعية تساعد على حماية الشعر وترطيبه في فصل الصيف:

1-ثمرة الأفوكادو:

ثمرة الافوكادو غنية بالكثير من الفيتامينات حيث أنها تحتوي على فيتامين E وتحتوي على الفيتامينات B بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة التي تحتوي عليها، لذلك فهي تعد من أكثر ملطفات ومرطبات الشعر الطبيعية التي يمكنها أن تمنح شعرك التغذية المناسبة والرطوبة التي تقل في شعرك أثناء فصل الصيف، لذلك يمكنك استخدام الافوكادو حوالي نصف ثمرة لتضفي الحيوية على شعرك.

2- ثمرة الموز:

يعمل الموز على منع الشعر من التكسر وذلك لأنه يحسن من مرونة الشعر، حيث أنه غني بالكثير من الفيتامينات المفيدة في تغذية الشعر بالإضافة إلى أنه غني بالزيوت الطبيعية، ويستخدم الموز أيضاً في التخلص من القشرة، لذلك يمكنك استخدام الموز على شعرك وذلك بهرسه جيداً حتى يذوب حتى لا يتسبب في تكون كتل من الصعب غسلها.

3- العسل:

يعد العسل مرطب جيد فيمكنك خلطه مع الافوكادو أو الموز أو استخدامه بمفرده، لكن دون الإفراط فيه حيث أنه يؤدى إلى تخفيف لون الشعر.

4- المايونيز:

يتكون المايونيز من البيض والزيوت والخل، وهذه المكونات مفيدة جداً للشعر وتستخدم في إضفاء الترطيب واللمعان للشعر كما تزيد من كثافته، يمكنك استخدام المايونيز مع الأفوكادو للحصول على شعر صحي ولامع،

الإعلانات

5- لحاء الصبار:

يعد لحاء الصبار من أفضل واقيات الشمس كما يعمل على ترطيب الشعر.

6- الحنة:

تعمل الحنة على حماية الشعر من أشعة الشمس ، حيث تقوم بتغليف الشعر بالبروتين.

7- زيت السمسم:

يعمل زيت السمسم على ترطيب الشعر وحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة، قومي بخلط بعض قطرات من زيت السمسم مع زيت جوز الهند وزيت اللوز.

8- زيت بذور العنب:

لحماية شعرك من أشعة الشمس قومي بوضع ملعقة من زيت بذور العنب و200 مللي من ماء الورد وضعيهم في بخاخ، رشيه على شعرك قبل السباحة أو قبل التعامل مع أشعة الشمس .

ثالثاً: نظام غذائي يساعد على حماية الشعر والبشرة من الشمس:

أثبتت الدراسات أن هناك بعض الأطعمة التي تعمل طبيعياً على الوقاية من أشعة الشمس ، يمكنك إضافتها إلى طعامك لحماية شعرك من أشعة الشمس الضارة ومنها:

  1. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض الأوميغا 3 تساعد في الحماية من سرطان الجلد، لذلك عليكِ الإكثار من تناول اللبن، السمك، الفواكه، الحبوب، وإضافة زيت الزيتون إلى الأطعمة وتناول كميات كبيرة من الماء.
  2. وهناك بعض الأطعمة عليك تجنب تناولها لكي تحمي شعرك وبشرتك من الأشعة الضارة مثل الأطعمة المحفوظة واللحم الأحمر.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر − 5 =