جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

طرق وقائية وعلاجية للقضاء على معاناة تساقط الشعر

عندما تلاحظ المرأة مشكلة تساقط الشعر بصورة لم تعتاد عليها، فزيادة المُعدل الطبيعي للشعر المتساقط ينبأ عن وجود خلل، فيجب متابعة نصائحنا.

0

تُعاني العديد من السيدات في أغلب الأوقات من تساقط الشعر ، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، والتي تختلف من سيدة لأخرى، وقد تكون إما لتقدم المرأة في السن، أو بسبب خلل في الهرمونات، أو بسبب سوء تغذية الشعر أو ربما بسبب الإهمال المُبالغ فيه أو قد تكون الأدوية والعقاقير ذات الآثار الجانبية الكبيرة التي تؤثر بالسلب على صحة المرأة بصفة عامة وشعرها بصفة خاصة هي السبب وراء ذلك.

متى أتأكد من إصابتي بتساقط الشعر ؟

يبدأ القلق في التزايد، عندما تلاحظ المرأة أن شعرها بدء في التساقط بصورة لم تعتاد عليها، فزيادة المُعدل الطبيعي للشعر المتساقط ينبأ عن وجود خللاً ما، فإذا وجدتي عند تسريح الشعر أو عند غسله أنه يتساقط بصورة غير طبيعية، فلابد من البحث عن السبب الحقيقي وراء بداية معاناة تساقط الشعر ، لكى نتمكن من علاج هذه المشكلة في الوقت المناسب.

وسوف نتحدث عن الطرق الوقائية والعلاجية بنفس الوقت التي تعمل على منع وعلاج تساقط الشعر وتحافظ على شعرك وتجعله بصحة جيدة وذات حيوية، وقبل الحديث عن أهم الزيوت التي تساعدك في علاج تساقط الشعر يجب التعرف على أهم الطرق الوقائية التي توقف مشكلة تساقط الشعر .

من أهم الطرق الوقائية التي توقف مشكلة تساقط الشعر :

أولاً : تجنبي استخدام مجففات الشعر بشكل متكرر، حيث يُعرض شعرك لحرارة مرتفعة، مما يؤدى إلى نقص البروتينات المتواجدة في الشعر في كل مرة، ويكون شعرك جافاً لا حياة به.

الإعلانات

ثانياً : لا تقومي بعمل نظام غذائي قاسي، فهذا يؤثر بالسلب على نمو شعرك ويفقده العديد من المعادن والفيتامينات الهامة اللازمة لتقويته، لذلك عليكِ باستمرار إتباع نظام غذائي متوازن وصحي يحتوي على الخضروات والفاكهة والأسماك لما بهم من عناصر ومعادن تهدف لبناء الجسم وتعود على صحة الشعر.

ثالثاً : احرصي يومياً على عمل تمرين بسيط لفروة رأسك وذلك بتدليكها لبضع دقائق حتى يُسهم ذلك في جعل الدورة الدموية أكثر نشاطاً في جذور فروة الرأس وبالتالي تحفيز الشعر على النمو ويمنع تساقطه.

رابعاً : حافظي على التوازن النفسي، لأن الحالة النفسية غير الطبيعية، مثل الشد العصبي أو التوتر أو القلق وغيرهم لهم تأثير مباشر على صحة الشعر ويساهموا بشكل كبير في تساقط الشعر .

خامساً : واظبي كل شهر على قص شعرك بصالون التجميل حتى يزيل منه الأطراف التالفة، ويسهم ذلك في نمو الشعر بصورة أكثر صحة، ويمنع تقصف الشعر.

أهم الزيوت التي تساعدك في علاج تساقط الشعر :

أولاً : زيت السمسم :

يتميز الزيت المُستخرج من السمسم بالعديد من الفوائد، لكامل الجسم بداية من الأعضاء الداخلية مروراً بالجلد وأخيراً للشعر، ودائماً ما يتم استخدامه في وصفات التي تستهدف جمال وصحة البشرة أو الشعر فهو متاح وغير مكلف وخفيف وسهل الاستخدام كما أن له رائحة جميلة مميزة تجعله الزيت المثالي لتدليك شعرك.

الإعلانات
ومن الفوائد العديدة لزيت السمسم خاصاً للقضاء على تساقط الشعر هي :
  1. يحمى الشعر عند التعرض لأشعة الشمس : حيث يعمل على تغليف الشعر بطبقة عازلة تحميه أثناء تعرضك لأشعة الشمس الضارة.
  2. يعالج الشعر إذا كان تالفًا : عندما تضعين زيت السمسم على فروة الشعر فإنه شعرك يقوم بامتصاصه سريعاً وبشكل جيد وهذا يساعد على إعادة بناء وتجديد شعرك التالف عن طريق تغذية جذور شعرك بعمق.
  3. يساعد على نعومة شعرك : إذا وصل شعرك لدرجة من الجفاف الشديد والخشونة فإن زيت السمسم يعمل على تنعيم شعرك بفاعلية ويساعدك أيضاً على تخفيف أي توتر أو ضغط نفسى تتعرضين له.
  4. بلسم لشعرك : يعتبر زيت السمسم بلسم طبيعي فعال ورائع يعمل على عناية شعرك كما يمكن إضافته مع مرطب للشعر جيد ثم اعتمدي استخدامه على فروة الرأس والشعر.

ثانياً : زيت الزيتون وعلاج شعرك المتساقط :

من الزيوت الغنية عن التعريف لما لها من فوائد جمة ومتنوعة للجسم والجلد والشعر وقد تم استخدام زيت الزيتون لآلاف السنين لتقوية ونمو الشعر وأكد الكثير من المستخدمين له على نتائجه المذهلة التي حققت نجاحاً كبيراً للقضاء على مشاكل الشعر خاصاً مشكلة تساقط الشعر .

الفوائد المذهلة لزيت الزيتون وقضاءه على تساقط الشعر :
  1. فروة رأس صحية : يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على صحة جلد فروة الرأس لما يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة وإذا كنتِ تستخدمين منتجات العناية بالشعر ومنتجات تصفيف الشعر بشكل مفرط فيعمل هذا الزيت على تقليل الضرر الناجم عن هذا الاستخدام الخاطئ كما يعامل على القضاء على الفطريات الموجودة بفروة الرأس أو البكتريا أو حالات وجود قشرة أو قمل في الرأس، فهو يحارب كل هذه الحالات التي تؤدى إلى تساقط الشعر ويبقي شعرك بحالة صحية جيدة.
  2. زيادة نمو الشعر : من اللافت للنظر أنه يفضل اختيار زيت زيتون البكر أو البكر الممتاز لأن هذه الأنواع لا تحتوى على مواد كيميائية تضر بالشعر.
  3. زيت الزيتون المخلوط مع زيت الخروع :- يحفز زيت الزيتون النمو للشعر خاصاً إذا تم استخدامه في بعض الوصفات المفيدة للشعر مثل خلط نصف الكمية المستخدمة منه مع النصف الآخر من زيت الخروع ويمكن إضافة أوراق الكركديه له لتصبح له رائحة متميزة وفى البداية تقومي بتسخين الزيت وتتركيه يبرد، ومن ثم قومي بوضعه على فروة الرأس والشعر بأكمله مع الاستمرار بالتدليك لمدة عشر دقائق ثم تغطية الشعر بمنشفة ساخنة بالبخار فهذا يعطى الشعر ترطيب جيد ثم تقومي بعد ذلك بغسله جيداً.
  4. إذا خلطتِ زيت الزيتون مع عصير لمونة وصفار بيضة سيعطيك نتائج مذهلة، وذلك كالتالي : اخلطي نصف كوب من زيت الزيتون مع واحد من صفار بيضة وبعض القطرات من عصير الليمون وللحصول على رائحة افضل ضيفي الخزامى للخليط ثم ضعي هذا القناع على شعرك لمدة ربع الساعة واغسلي شعرك جيداً.
  5. تناول زيت الزيتون : يمكنك القيام بتناول زيت الزيتون بشكل مباشر وذلك بخلطه مع طعامك المطهو للحصول على فوائده الصحية بما فيها منع تساقط الشعر ومن المعروف انه يعمل على تحسين الحالة العامة للجسم حيث يقوم بتحسين الهضم ويجعل الجلد لامعا ويقوى الأسنان والشعر.
  6. بلسم طبيعي للشعر : إذا استخدمتِ زيت الزيتون كبلسم للشعر لفترة طويلة فإنه يعمل على تنعيمه ويجعله لامعٍ براقٍ ذو مظهر صحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة عشر + 5 =