جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

مخاطر صبغات الشعر الكثيرة على صحة الشعر وسلامته

مع زيادة الإقبال على تلوين الشعر انتشرت بشكل واسع استخدام صبغات الشعر التجارية والتي تؤدى إلى مخاطر جسيمة تضر بالصحة لاحتوائها على مواد ضارة.

0

هل تعلمين سيدتي أنه كثيراً ما تلجأ النساء إلى صبغات الشعر لتغيير مظهر الشعر وإتباع احدث صيحات الموضة في تلوين الشعر ما بين الحين والآخر وانتشرت أنواع عديدة من صبغات الشعر مختلفة الماركات في الأسواق لذلك ينصح خبراء التجميل بالحد من استخدام النساء المفرط في تلوين الشعر مع أخذ الوعى والحذر اللازمين لحماية الشعر من مخاطر استخدام الصبغات، ولا تنحصر هذه المخاطر على الشعر فقط أنما تهدد يضايق بإصابة الجسم بالأمراض المزمنة والخطيرة، ومن بين المخاطر التي تسببها استخدام الصبغات في تلوين الشعر ما يلي :

الإعلانات

صبغات الشعر سم ملون تضعيه على شعرك !

قبل الحديث عن بدائل استخدام صبغات الشعر ، يجب الحديث عن الأمراض التي تسببها صبغات الشعر مثل تأثر العين وفروة الرأس وأضرار صبغة الشعر على البشرة وإصابة الأطفال وخطر صبغة الشعر على الجنين والأم الحامل وسرطان المثانة وسرطان الثدي وسرطان الغدد اللمفاوية ومرض هودغيكنز ومرض ميلوما المتعدد ومخاطر مكونات الصبغة وخطر استخدام صبغات الشعر التجارية.

الإعلانات

1 – خطر استخدام صبغات الشعر التجارية :

بلا شك، مع زيادة الإقبال على تلوين الشعر انتشرت بشكل واسع استخدام صبغات الشعر التجارية والتي تؤدى إلى مخاطر جسيمة تضر بالصحة بشكل عام لاحتوائها على مركبات كيميائية ضارة قد تؤدى بحياة الإنسان إلى الموت كما أن استخدام الصبغة الداكنة اللون لها مخاطر اكبر من الصبغة الفاتحة اللون، وقد حذر الإسلام من صبغ الشعر باللون الأسود.

2 – مخاطر مكونات الصبغة :

تحتوى اغلب صبغات الشعر على عنصر يسمى ب (Alkylphenol ethozylates) وهذا العنصر يوجد في كل المبيدات الحشرية الكيميائية الضارة والتي تؤثر بالسلب على هرمونات الإنسان فتحدث بها خلل واضطرابات مما يؤدى إلى خروجها عن المسار الطبيعي، كما تحتوى الصبغات على مجموعة من المكونات شديدة الخطورة مثل قطران الفحم الذي يعمل على تغميق لون الشعر حيث يقوم الجسم بامتصاصه بسهولة.

3 – مرض هودغيكنز ومرض ميلوما المتعدد :

تعتبر هذه الأمراض نوعا من أنواع الأمراض السرطانية وتسبب نمو غير طبيعي في خلايا الدم ووفقاً لبعض الدراسات العلمية أثبتت أن مرض هودغيكنز ومرض ميلوما المتعدد قد يكونوا لهم علاقة باستخدام صبغات الشعر الكيميائية.

4 – سرطان الغدد اللمفاوية :

أثبتت بعض الأبحاث أن هناك علاقة بين استخدام صبغات الشعر وسرطان الغدد اللمفاوية والتي تمثل جزءاً هاماً من جهاز الجسم المناعي كما أوضحت الدراسات أن خطر الإصابة بهذا المرض يزيد بنسبة 20 % عند النساء اللواتي تقوم بتلوين شعورهن بالصبغات الضارة.

5 – سرطان الثدي :

من الملاحظ أن هناك علاقة بين انتشار سرطان الثدي واستخدام صبغة الشعر حيث أن هناك مادة تسمى مادة بارافينيلين داي من المواد الخطيرة التي تسبب حساسية شديدة وهى المسببة لسرطان الثدي.

6 – سرطان المثانة :

أن الشخص الذي يتعرض كثيرا لصبغ الشعر بشكل دائم سواء كان من الرجال أو النساء فبلا شك أن كليهما معرض بدرجة كبيرة إلى الإصابة بسرطان المثانة والذي يعتبر من اكثر الأمراض شيوعاً وتكراراً.

7 – خطر صبغة الشعر على الجنين والأم الحامل :

ينصح العديد من الأطباء الأم الحامل بالابتعاد عن صبغ الشعر أثناء فترة الحمل لما فيها من مواد تسبب الحساسية وتؤثر بالسلب على نمو الجنين داخل رحم الأم بشكل طبيعي وآمن.

8 – إصابة الأطفال :

إذا استخدم الأمهات صبغات الشعر لفترة طويلة قد يضر ذلك بصحة الطفل وتجعله مهدداً بالإصابة بالعديد من الأمراض لذلك حاولي قدر الإمكان تجنب استعمال صبغة الشعر خاصا ذات الألوان الداكنة التي تكون أكثر خطراً عليكِ وعلى صحة طفلك.

9 – أضرار صبغة الشعر على البشرة :

تتأثر البشرة تأثير مباشر بصبغة الشعر خاصاً البشرة الحساسة ضد بعض المواد حيث تسبب حساسية في الجلد شديدة مع ظهور بعض الالتهابات أو البثور حيث تتعرض البشرة للعديد من المشاكل والتي تأخذ وقتها في العلاج.

10 – تأثر العين وفروة الرأس :

تؤثر صبغة الشعر تأثير بالغ على العين حيت تصيبها بالاحمرار والتهيج، كما يمكنها إصابة فروة الرأس بالحكة الشديدة والالتهابات.

بدائل استخدام صبغات الشعر:

أولاً : استخدام الحناء :

تعتبر الحناء من البدائل الجيدة والطبيعية لتلوين الشعر بطريقة آمنة وصحية عوضاً عن استخدام صبغة الشعر الصناعية والضارة حيث تحتوى الحناء على مكونات طبيعية لطيفة لا تضر بصحة الشعر كما أنها تعالج العديد من المشاكل التي يوجهها الشعر مثل جفاف الشعر وتلفه وتساقطه حيث تعمل على حماية الشعر بتغليف الشعرة من الخارج دون أن تخترق الغلاف الذي يحمى الشعر.

وتتميز الحناء العديد من الفوائد منها :

  1. تكسب الحناء الشعر لوناً طبيعيا جميلاً وجذاباً دون وجود أي مواد ضارة تؤذى الجسم والشعر.
  2. تحتوى الحناء على مواد مقاومة للفطريات والميكروبات مما يجعلها تنقى فروة الرأس وتخفف من حرارته.
  3. إذا كان شعرك من النوع الدهني فهي تخلصك من الدهون الزائدة في فروة الرأس.
  4. تساعد على علاج التهابات الشعر وقشور فروة الرأس.
  5. تساعد الحناء بشكل تلقائي على منع ظهور الشعر الأبيض من جديد بصورة طبيعية.

ثانياً : تلوين الشعر بالمنزل :

من أفضل الوسائل الآمنة جدا والتي تعتبر بديلاً طبيعياً عن صبغ الشعر هي تلوين الشعر بالمنزل حيث يمكنك استخدام العديد من أدوات التلوين الطبيعية والموجودة في منزلك دون اللجوء إلى صالونات التجميل لصبغ الشعر وإحداث الضرر به، ويمكنك أيضاً عمل العديد من الخلطات الصحية والوصفات المفيدة جداً في تلوين الشعر باستخدام عدة مكونات مثل تلوين الشعر بالقرفة أو الكركم أو القهوة أو البنجر والجزر كما أن لها العديد من الفوائد.

فوائد تلوين الشعر بالمنزل :

  1. يمنحك لوناً طبيعياً صحياً خالي من أي أضرار صحية وليس له أي أعراض جانبية.
  2. تخلصك المكونات الطبيعية المستخدمة في تلوين الشعر بالمنزل من جفاف الشعر التي تسببه الصبغات العادية وتجعل شعرك يبدو ناعماً وصحياً دون مشاكل.
  3. تمنحك المكونات الطبيعية التي تدخل في تلوين الشعر الغذاء الهام الذي يحتاجه شعرك فلا تعطيك مجرد لون خارجي فقط بل تقوم أيضاً بتغذية الشعر وإعطاءه المعادن والفيتامينات الصحية اللازمة لنمو الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × ثلاثة =