جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

مشكلة جفاف الشعر وحل هذه المشكلة المؤرقة للكثيرات

نستعرض في هذا المقال مشكلة جفاف الشعر بالنسبة للكثير من السيدات، ونحاول أن تضع بعض الحلول من أجل هذه المشكلة التي تؤرق الكثيرات من السيدات والبنات كثيرًا.

0

سبب مشكلة جفاف الشعر : توجد الكثير من الأسباب التي تؤدى إلى مشكلة جفاف الشعر وعلى رأسها إهمال العناية السليمة بالشعر فيبدأ بالجفاف عند الأطراف ثم ينتقل في بعض الأحوال إلى الشعر كله حيث تفقد فروة الرأس إفراز الزيوت الطبيعية الموجودة بها والتي تعمل على منع ترطيبه وبالتالي تؤدى إلى مشكلة جفاف الشعر.

سبب مشكلة جفاف الشعر

  • العامل الوراثي.
  • كثرة غسيل الشعر.
  • تعرض الشعر للرياح والأتربة.
  • التعرض لأشعة الشمس.
  • اختيار منتجات غير مناسبة للعناية بالشعر.

نصائح لتجنب مشكلة جفاف الشعر :

1 – تقليل استخدام الشامبو :

إن استخدام الشامبو بكثرة يعمل على إجهاد الشعر وإضعافه وبالتالي يتساقط الشعر ويزداد جفافه وتقصفه لان مستحضرات الشامبو تحتوى على مواد كيميائية تضر بالشعر لذلك فعليكِ تقليل استخدامه إلى مرة واحدة بالشهر.

2– تجنب استخدام مجفف الشعر :

أن الإفراط في استخدام مجفف الشعر أو السشوار يعمل على التسبب في مشكلة جفاف الشعر بشكل مباشر حيث يتعرض إلى درجة حرارة مرتفعة لا يتحملها الشعر فيصبح سهل التقصف أيضا.

الإعلانات

3– لا تعرضِ شعرك المبتل للغبار :

يجب عليكِ بعد غسيل الشعر إن تتركيه يجف أولا قبل الخروج في الهواء الملوث والمحمل بالأتربة والغبار.

4- عدم استخدام الفرشاة الحادة :

عندما تقومين بتصفيف الشعر فعليكِ تجنب استخدام الفرشاة الحادة أو المشط ذو الأسنان الضيقة فهذا يزيد من فرصة تساقط الشعر لأنه يضعفه وبالتالي يزيد من جفافه.

5- عدم استخدام الماء الساخن لغسيل الشعر :

عليكِ باستخدام الماء الدافئ أو الماء الفاتر عند غسيل الشعر حتى لا تفقد فروة الرأس الزيوت الطبيعية التي تقوم بإفرازها للمحافظة على الشعر من الجفاف.

العلاجات المنزلية الصحية للقضاء على مشكلة جفاف الشعر :

إن العلاجات المنزلية مثل الوصفات الطبيعية للشعر تكون لها فاعلية كبيرة لعلاج مشاكل الشعر بوجه عام وجفافه بوجه خاص لأنها تتميز بانها وصفات طبيعية ليس بها أي تدخل كيميائي يضر بالشعر كما أنها تكون متوفرة في كل منزل وفى أي وقت وغير مكلفة.

1 – وصفة حليب الأرز :

هذه الوصفة تقوم بترطيب الشعر وتستخدم قبل غسيله، فعندما تقومين بسلق الأرز جيداً وتصفيته فإن المستخلص منها ماء السلق هو ما يسمى بحليب الأرز فإذا كان شعرك طويل يمكنك أخذ كوب من حليب الأرز مع ملعقة من العسل ويوضع الخليط على الشعر عشر دقائق ثم يشطف، ويمكنك الاحتفاظ بكمية من حليب الأرز في الثلاجة لاستخدامه دائما قبل غسيل الشعر.

2 – وصفة خل التفاح :

تستخدم هذه الوصفة بعد غسيل الشعر حيث يمكنك استخدام بعض من خل التفاح الأحمر مع ماء الشطف فهو يساعدك على تصفيف الشعر بسهولة ولكن لا تستخدم هذه الوصفة إلا مرة كل شهر حتى لا تؤدى إلى نتيجة عكسية وتضعف الشعر

3 – وصفة خلط بعض الزيوت :

عليكِ باستخدام هذه الوصفة مرة واحدة فقط في الأسبوع وهى عبارة عن ثلاث ملاعق كبيرة من خليط الزيوت التالي زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند ونخلطهم جيداً ثم ندلك به برفق فروة الرأس والشعر ثم يغطى الشعر بمنشفة دافئة لمدة حوالى 20 دقيقة ثم يغسل الشعر.

الإعلانات

4 – وصفة زيت السمسم والزنجبيل :

تستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع وهى عبارة 3 ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع القليل من الزنجبيل المطحون واخلطيهم جيداً ثم قومى بتدليك فروة الرأس والشعر برفق، ثم يغطى الشعر بمنشفة دافئة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر واستخدمي شامبو مناسب للشعر الجاف.

5 – وصفة زيت زهرة الورد :

هذه الطريقة هي عكس الطريقة السابقة حيث يغسل الشعر أولاً ثم يغطى بفوطة جافة ونقوم بتدليكه برفق حتى يجف وقبل تمشيط الشعر اخلطي ملعقتين كبار من زيت زهرة الورد وزيت جوز الهند ودلكي بهم فروة الرأس والشعر جيدا ثم قومى بتمشيط الشعر برفق ثم يلف الشعر بفوطة جافة ويترك على الشعر لمدة حوالى نصف ساعة ثم يغسل الشعر.

6 – وصفة الشعير :

يحتوى الشعير على كمية غنية من الألياف الطبيعية والحديد والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الشعر حيث يمكنك تناوله عن طريق الفم سواء مشروباً أو مطبوخاً. واستخدامك له بانتظام يجعل شعرك يستعيد قوته وحيويته ونشاطه.

7 – وصفة سيقان البامية :

هذه الوصفة تعمل على ترطيب الشعر الجاف بعمق كما أنها تحتوى على فيتامينات ومعادن هامة للشعر وهذه الطريقة تعتمد على سلق سيقان البامية جيداً وأخذ ماؤها ثم تقومي بتدليك فروة الرأس والشعر واتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر وستكون النتيجة مذهلة. وستقضين على مشكلة جفاف الشعر .

8 – وصفة الموز والعسل :

تستخدم هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع ويعتبر هذا الخليط من الوصفات المهمة التي تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة جفاف الشعر كما يعمل على ترطيبه بعمق ويغذيه بشكل جيد فعليكِ بأخذ واحدة أو اثنين أو ثلاثة من الموز حسب طول شعرك ثم يهرس مع معلقة من زيت اللوز ( إن وجد) مع معلقتين كبار من عسل النحل ثم نضع هذا الخليط على الشعر قبل غسيله لمدة نصف ساعة ثم بعدها يغسل الشعر كالمعتاد.

9 – وصفة زيت الزيتون والأفوكادو :

يعتبر الأفوكادو من المصادر الغنية بفيتامين E  وفيتامين A التي يحتاج إليها الشعر بشكل مكثف فعليكِ بإحضار بعض ثمرات الأفوكادو بحيث يكون العدد مناسب لطول شعرك ثم قومى بتقشيرها ثم تهرس جيدا مع مقدار من زيت الزيتون ويخلط جيداً حتى يصبح متماسكاً ثم يوضع على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل، وهذه الوصفة تستخدم مرة واحدة في الأسبوع ليس أكثر.

10 – تدليك فروة الرأس جيداً :

على الرغم من إن هذه الخطوة من الخطوات المهمة إلا إن الكثيرين يهملون استخدامها ولا يعرفون فوائدها حيث يعمل تدليك فروة الرأس في البداية على الشعور بالراحة التامة في منطقة الرأس لأن عملية التدليك لها فوائد عظيمة في تنشيط بصيلات الشعر وتنشيط الدورة الدموية بجذور الشعر حتى تعمل بكفاءة أكبر مما تثير أفراز المواد الطبيعية الدهنية الموجودة بفروة الرأس والتي تساهم بشكل كبير في ترطيب الشعر، وحل مشكلة جفاف الشعر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × 1 =