جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

مشكلة جفاف الشعر و علاجها في المنزل بسهولة

مشكلة جفاف الشعر وتقصفه هي من المشكلات التي تؤرق الكثير من السيدات، نستعرض عددًا من مسببات جفاف الشعر، وكذلك الحلول الملائمة لهذه المشكلة الصعبة جدًا.

0

مشكلة جفاف الشعر من اخطر المشاكل للشعر حيث أن المشاكل التي يواجهها الشعر الجاف تختلف عن المشاكل التي يواجهها الشعر الدهني، وبالأخص أن الشعر الدهني في الغالب تواجهه القشرة، والتي تتسبب في إزعاج العديد من الأشخاص وبالأخص النساء، أما أصحاب الشعر الجاف فيكن في حيرة من أمرهم كل صباح لاختيار التسريحة التي تناسب نوع شعرهن، وهذا بسبب كثرة المشاكل التي يعانيها، كالقشرة، والمظهر، واختيار كيفية تصفيفه.

مشكلة جفاف الشعر : الأسباب والحل

العوامل التي تؤدي إلى مشكلة جفاف الشعر:

توجد كثير من العوامل التي تتسبب في مشكلة جفاف الشعر ، فبعض العوامل تكون خارجية وبعضها داخلية، وكلتا العوامل يجب على كل أنثى أن تبتعد عنها.

أما عن العوامل الخارجية الضارة التي تتسبب في مشكلة جفاف الشعر:

  1. المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب الشامبو، فهي تؤثر على الشعر بشكل سلبي، فمن الأفضل استخدام شامبو يحتوي على مواد طبيعية، ويجب عليكِ معرفة هذا عن طريق فحص عبوة الشامبو من الخارج والنظر إلى المكونات التي يتكون منها الشامبو فإذا رأيتِ مواد كيميائية دخلت في مكوناته عليكِ ألا تستعمليه أبدًا.
  2. غسيل الشعر أكثر من 3 مرات في الأسبوع يؤدي إلى مشكلة جفاف الشعر أيضًا.
  3. صبغ الشعر كثيرًا يؤدي أيضًا إلى الإضرار بالشعر كثيرًا.
  4. المنتجات الكيميائية التي تكسب الشعر النعومة الدائمة تؤذي الشعر كثيرًا.
  5. استخدام مجفف أو مكواة الشعر بشكل مبالغ فيه.
  6. أن يعرض الشعر المفرط إلى الهواء الشديد وأشعة الشمس.

أما عن العوامل الداخلية والتي تتسبب في مشكلة جفاف الشعر :

  1. علاج السرطان يتسبب في مشكلة جفاف الشعر .
  2. العديد من الأدوية تؤدي إلى مشكلة جفاف الشعر بسبب المواد التي تحتوي عليها.
  3. النقص في الأغذية التي تحتوي على عناصر مفيدة للشعر.
  4. الاضطرابات النفسية تؤذي الشعر إذا استمرت لوقت كبير.

علاج مشكلة جفاف الشعر في المنزل:

بالنسبة للعوامل الخارجية المتسببة في مشكلة جفاف الشعر فيسهل القضاء عليها مع الوقت إذا اتبعتِ هذه الخطوات:

1- حسن اختيار نوع الشامبو:

في الغالب يكون استخدام نوع شامبو خاطئ هو السبب في إصابة الشعر بالجفاف، فالمرأة غالبًا تتسرع وتذهب إلى الشامبو الذي يدخل بتكوينه مواد تعمل على نظافة الشعر، إلا أن الشامبو إذا دخل في تكوينه مواد كيميائية تتسبب في حرمان الشعر من الزيوت المفيدة للشعر وفي نفس الوقت تكون طبيعية والتي تعمل هذه الزيوت على ليونة الشعر، وفقدانها يؤدي إلى تقصف الشعر، وإذا استخدمتِ أنواع الشامبو التي لا يدخل في تركيبها المواد الكيميائية سيتسبب هذا في إفراز الغدد الزيتية العديد من الزيوت وهذا سيجعل مظهر الشعر شحمي وبهذا سيتطلب الشعر غسله عدة مرات، وهذا أيضًا سيؤدي إلى إيذاء الشعر.

الإعلانات

إن الشامبو المثالي لهذا النوع من الشعر هو الذي تقع درجة الحموضة لديه بين 4.5 إلى 6.7، وبشكل عام إن المنتجات التي تؤذي جلد الوجه يجب أن لا تستخدميها على شعرك فهي بالتأكيد ستؤذيه، وتظن الكثيرات أن استخدام الشامبو الخاص بالأطفال مفيد جدًا لشعرهن، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن درجة الحموضة بها عالية جدًا مما يعني أنها قلوية، وبهذا تتسبب في مشكلة جفاف الشعر أكثر، أما الشامبو الحمضي فهو يعتبر الخيار الأنسب لصاحبات الشعر الجاف.

2- مشكلة جفاف الشعر تحتاج إلى اللين في التعامل لعلاجه :

من السهل أن يتعرض الشعر الجاف إلى التقصف، لذلك فهو يحتاج إلى عناية فائقة وخاصة، فعند غسيله يجب التعامل معه بلين وعدم شده عند تصفيفه، ومن الممكن عمل مساج للفروة عند الغسيل وهذا باستخدام أطراف الأصابع فهذا سيساعد على إفراز الزيوت الطبيعية التي يحتاجها.

3- استعمال كمية مناسبة من البلسم لعلاج مشكلة جفاف الشعر:

يجب اختيار أنواع البلسم بعناية لعلاج مشكلة جفاف الشعر فمثلًا يجب تجنب استخدام الأنواع التي تحتوي على روائح فهذا يعني أنها تحتوي على الكحول الذي يؤدي إلى مشكلة جفاف الشعر ، ومن الممكن استعمال البلسم ليلًا وتغطيته بغطاء الشعر وإبقائه حتى الصباح ثم يشطف فهذا سيساعد الشعر على إكسابه الليونة.

4- استعمال زيت دافئ لعلاج مشكلة جفاف الشعر :

يوصي كثير من الخبراء باستعمال الزيوت التي تقومين بتدفئتها ثم تضعيها على شعرك وتقومين بتغطيته من 5 إلى 25 دقيقة ثم تقومين بغسيله بشامبو تتضمن مكوناته مواد منظفة للشعر وليس لها تأثير كبير عليه.

5- تجنب استعمال الفرشة واستعمال المشط بدلا منها لعلاج مشكلة جفاف الشعر :

إن الفرشة تعمل على تقصف الشعر وتساقطه فيجب تجنب استعمالها، وأيضًا يجب تمشيط الشعر في حالة جفافه فقط، وإن وجدت ضرورة لتمشيطه وهو مبلل فيجب تمشيطه بمشط ذو أسنان واسعة فهو الوسيلة الأنسب لتمشيط الشعر في العادة

6- تجنب استعمال الأشياء الساخنة على الشعر الجاف:

فإن مكواة الشعر والمجفف وحتى المشط الساخن كل هذا يؤذي الشعر وإن وجدت ضرورة لاستعمال المكواة أو المجفف فيجب ضبطهما على أقل درجة سخونة ممكنة.

الإعلانات

7- عدم استخدام المعالجات الكيميائية للشعر الجاف:

فظهرت في الآونة الأخيرة معالجات وقتية لفرد الشعر وصبغات تعمل على تغيير اللون للشعر يجب الأخذ في الاعتبار أنه يجب أن يرتاح بين فترات هذه المعالجات لفترة مناسبة.

8- الخل للشعر الجاف:

توجد طرق كثيرة لاستعمال الخل على الشعر فمن الممكن أن تضيفي كمية قليلة جدًا منه على شعرك أثناء شطفه وهذا يعمل على إعطاء الشعر اللمعان والنظافة، ويساهم أيضًا الخل في علاج قشرة الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به قبل غسيل الشعر في كل مرة، ويستخدم أيضًا لإزالة بقايا الشامبو والبلسم عن طريق إضافة بعض القطرات منه إلى الماء ويغسل به الشعر بعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو.

9- البيض لعلاج مشكلة جفاف الشعر:

يساهم البيض في علاج مشكلة جفاف الشعر من جذوره عن طريق إخفاق 3 بيضات وإضافتهم إلى 2 ملعقة زيت زيتون وملعقة خل وخلطهم جيدًا ثم يضاف الخليط للشعر ويغطى بغطاء الشعر المناسب مدة نصف ساعة وبعدها يغسل الشعر بالشامبو.

10- علاج الشعر الجاف من المطبخ :

  1. المطبخ يحتوي على زيت الزيتون وجوز الهند فيمكن أن تختاري واحد منهما وتقومي بتدليك فروة رأسك به ثم تغطي شعرك جيدًا وتنتظري إلى الصباح لتقومي بغسله بالشامبو ولتتخلصي من بقايا الزيت.
  2. إذا قمتِ بهرس ثمرة موز وثمرة أفوكادو معًا بشكل جيد وأضفتِ الخليط إلى الشعر وتركتيه لمدة ساعة على الشعر ثم قمتِ بشطفه جيدًا بماء فاتر سيكسب شعرك النعومة واللمعان الذي يحتاجها الشعر الجاف.
  3. تناول المكسرات مفيد جدًا للشعر وذلك لاحتوائها على أحماض دهنية تعمل على إكساب الشعر الصحة والحيوية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × 2 =