أحمر الشفاة : كيف يمكن أن يحدث التسمم بالرصاص منه ؟

أحمر الشفاة هو ملازم لكل امرأة تبحث عن جمالها، لكن هذا المنتج قد يحمل خطر الإصابة بالتسمم من الرصاص، في هذه السطور نعرفكِ على هذه المشكلة وكيفية تجنبها.

0

أحمر الشفاة صديق الفتيات والسيدات من سن المراهقة بل في بعض الأحيان من قبل مرحلة المراهقة أيضًا، حيث تميل الفتاة لتجربه تلك الأشياء مثل زبدة الكاكاو أو أحمر الشفاة، لكي تكون مثل أمها أو خالتها أو فتيات العائلة الناضجات. بالطبع يُعطى أحمر الشفاة مظهرًا جذابًا للشفاة وللوجه ككل، لكن .. هل تعرفين ما هي مكونات أحمر الشفاة الذي تضعينه يوميًا على شفتيكِ؟ هل خطر على بالك إن هذا قد يكون مضرًا لكِ؟.. هل فكرتي أن هذا الشيء الجميل ذو المظهر الجذاب قد يسبب لكِ التسمم أو الوفاة في بعض الحالات؟ نعم، إن هذا صحيح، ويحدث كثيرًا، إلا أن شركات صناعة مستحضرات التجميل الكبرى وكذلك متاجر بيع تلك المستحضرات لن تهتم كثيرًا لاحتمال إصابتك بالتسمم، فكل ما يهم أن يُباع منتجهم في الأسواق، بغض النظر عما يحتويه من مركبات مسرطنة.

الإعلانات

أحمر الشفاة ومشكلة التسمم بالرصاص

في الولايات المتحدة الأمريكية

في الولايات المتحدة الأمريكية- عام 2007، ُأجريت دراسة بعنوان “قبلة السموم”، وكانت نتائجها غير مبشرة بالمرة، حيث أنه أثبت وجود الرصاص في 61% من مستحضرات أحمر الشفَاة بنسب متفاوتة، حتى في بعض المستحضرات التي تدعي أنها آمنة.

مادة الرصاص

الرصاص مادة مسرطنة، وتؤثر تأثيرات سلبية على الجسد، حيث إن الرصاص الذي يمتصه الجسم عن طريق الجلد أو الاستنشاق، يُخزن في العظام والأسنان، ويصل أيضًا للدماغ والكبد والكليتين والعظام، كما أنه يجري مجرى الدم وهذا ما يعتبر خطرا شديدًا لأنه بمجرد وصوله وتراكمه في الدم قد يسبب مشاكل صحية قد تصل في بعض الأحيان للوفاة، والأطفال الصغار هم أشد من يتأثر بمثل تلك المكونات، وهذا يعني أن المرأة الحامل قد تنقل هذا الدم المسمم للجنين مما يتسبب في القضاء عليه فورًا.

إن الرصاص يدخل في تركيب كثير من أنواع أحمر الشفاة، حتى لو كانت النسبة ضئيلة، فإن الخطر مازال موجود، خاصة مع تراكم تأثيره نتيجة تكرار وضع أحمر الشفاة لعدة مرات في اليوم، إن خطر تلك المكونات يظهر مع تكرار الاستخدام بشكل مفرط و زائد عن الحد.

الإعلانات

ما يجب عمله قبل شراء أحمر الشفاة

إذا كنتِ من محبين الألوان الداكنة لأحمر الشفاة، فربما عليكِ أن تحذري عند شراء أحمر الشفاة، ذلك أنه تزداد تركيزات الرصاص في أنواع أحمر الشفاة الداكنة، وتقل في الألوان الفاتحة، لكن هذا لا يعني أن أنواع أحمر الشفاة الفاتحة تخلو من الرصاص، بل تحتوي على نسبة أيضًا لكن أقل من الألوان الداكنة.

ليس عليكِ أن تتسممي من أجل الظهور بمظهر جميل، في المرات القادمة وبقدر اهتمامك باختيار لون أحمر الشفاة المناسب لكِ، عليكِ أن تهتمي بقراءة المكونات والتأكد من خلوه تمامًا من الرصاص، هناك الكثير من المنتجات الخالية تمامًا من الرصاص وهي متواجدة ومتاحة في متاجر بيع مستحضرات التجميل.

طريقة اختبار أحمر الشفاة

كما أنه هناك طريقة سهلة وبسيطة لكي تختبري أحمر الشفاة وما إذا كان يحتوي على نسبة من الرصاص أم لا.

ستحتاجين فقط منديلا ورقيًا و قطعة من ورق الألومنيوم، تأكدي من نظافة ورقة الألومنيوم ثم قومي بوضع قليل من أحمر الشفاة الذي تريدين اختباره على الجزء اللامع منها، وانتظري لحظات قليلة، وبعد ذلك استخدمي المنديل الورقي في حك منطقة أحمر الشفاة على ورقة الألومنيوم.

إذا كان أحمر الشفاة يحتوي على نسبة من الرصاص، فإن المنديل الورقي لن يكون لونه أحمر أو وردي، وإنما سيكون أميل إلى السواد، وبالتالي إذا لاحظتي أن المنديل يميل لونه إلى الأسود فإن هذا يعني احتواء أحمر الشفاة على نسبة من الرصاص.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 + four =