جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

علاج بثور والتهابات الوجه بشكل طبي صحيح وفعال

مشكلة بثور والتهابات الوجه هي من المشاكل التي تؤثر على أي امرأة، وتجعلها غير قادرة على إظهار جمال وجهها بالشكل الملائم، نساعدكِ على التغلب على ذلك.

0

تؤثر بثور والتهابات الوجه على بشرة غالبية المراهقين وقد تؤثر أيضا على عدد كبير من البالغين. وقد يكون هناك بعض الأفراد يحالفهم الحظ وتختفي الثور من وجوههم دور ترك أي أثر على بشرتهم. وعلاج البثور بشكل سريع يساعد في التغلب على آثارها العاطفية والنفسية. وعلى الرغم من أن ظهور البثور والالتهابات على البشرة، وخاصة بشرة الوجه، تؤثر على الحالة النفسية ويؤدي إلي القلق والشعور بالإحراج، إلا أنها ليست في حد ذاتها علامة سيئة للصحة العامة، فهي قد تنبأ: ببعض الأمراض الباطنة التي يتعرض لها جسمك، لا سيما إذا كانت تظهر لديك بشكل مستمر.

طريقك للتغلب على بثور والتهابات الوجه

كيف تتكون بثور والتهابات الوجه ؟

يبدأ تكوين البثور في المسام، وهي فتحة في الجلد حول بصيلات الشعر، ثم تبدأ الغدة العرقية تحت الجلد بإفراز الزيوت الطبيعية لتخرج من المسام. ولكن عند خروج كمية زائدة من الزيوت تؤدي إلى التهابات الوجه، ومع وجود بعض الجلد الميت يغطي فتحات المسام تظهر البثور والرؤوس السوداء أو البيضاء.

أنواع بثور والتهابات الوجه

  • الرؤوس البيضاء: وهي حبوب صغيرة تختفي تحت الجلد.
  • الرؤوس السوداء: حبوب سوداء صغيرة وتظهر على سطح الجلد.
  • الرؤوس الوردية: هي حبوب صغيرة باللون الوردي وتكون على سطح الجلد.
  • البثرات: هي بثور على سطح الجلد وتميل قاعدتها إلى اللون الأحمر وقد يوجد بها صديد في الجزء العلوي. وفي بعض الأحيان تكون صلبة ومؤلمة.

الأسباب الرئيسية لمشكلة بثور والتهابات الوجه

يوجد عوامل كثيرة مسببة لالتهابات الوجه وظهور البثور. وتختلف هذه العوامل من شخص إلى أخر. وهناك بعض العوامل التي قد لا تستطيع التحكم فيها أو منعها، ولكن فهم هذه العوامل قد يساعدك على العثور على حلول أكثر فاعلية، ومن هذه العوامل:

الهرمونات

تبدأ مشاكل الجلد عندما يبدأ سن البلوغ، ففي هذا الوقت يبدأ الجسم في إفراز هرمونات الأندروجين. وهذه الهرمونات تتسبب في تضخم الغدد الدهنية، والذي هو جزء من التطور الطبيعي للجسم.

الإعلانات

الإفراز الزائد لزيوت الجسم

عند تضخم الغدد الدهنية تزداد نسبة إفراز الجسم للزيوت الطبيعية زائدة، والتي تخرج من خلال مسام البشرة. وتختلط هذه الزيوت بالبكتريا الموجودة على سطح الجلد والجلد الميت. وبالرغم أن هذه العملية هي عملية طبيعية للجسم، ولكن مع زيادة إفراز الزيوت ووجود الكثير من الجلد الميت على البشرة، تزداد فرص انسداد المسام العرقية والتي تؤدي إلى ظهور الالتهابات.

تداعي المسام

تقوم البشرة عادة بطرد خلايا الجلد الميتة إلى السطح من داخل المسام. بينما في الأشخاص الذين يعانون من فرط إفرازات الغدة الدهنية، وخاصة في فترة المراهقة، يتم إخراج هذه الخلايا بسرعة أكبر فتختلط خلايا الجلد الميت مع الزيوت الطبيعية للبشرة وتشكل نوع من البثور والتي تمنع الجلد من تجديد الخلايا بصورة طبيعة، ويسبب ذلك تداعي في خلايا الجلد.

الإعلانات

البكتريا

البكتيريا موجودة في كل أنواع البشرة. أنها جزء الطبيعي من نظام صيانة الجلد. ولكن المشكلة تظهر عند تكاثر البكتيريا مسببة لحب الشباب، وخلق تفاعل كيميائي ينتج عنه التهابات الوجه.

الالتهابات

عندما يكون هناك اتصال مباشر بين بشرتك والبكتريا الغير مرغوب فيها، يقوم الجسم بتحفيز المناعة. وتكون المناعة في هيئة التهابات مما يجعل البثور الحمراء، تنتشر في الوجه، وقد تسبب الآلام لك في بعض الأحيان.

ماذا تفعلين حتى تتخلصين من بثور والتهابات الوجه ؟

وهناك العديد من المنتجات التي تساعدك على التخلص من الثور، ولكن قبل البدء باستعمال أية منتجات عليك زيادة طبيب متخصص حتى تتعرفي أكثر على أسباب ظهور البثور في وجهك. وإلى أن تزورين الطبيب يمكنك استخدام بعض المواد الطبيعية التي قد تفيد في حالة الثور البسيطة:

الثلج

يمكنك استخدام الثلج ليقوم بسرعة بتهدئة بشرتك، والتخفيف من التهابات الوجه. فالثلج يساعد علي تحسين الدورة الدموية في المناطق المصابة. قومي بلف قطعة ثلج بقطعة نظيفة من القماش، ثم ضعيها على المنطقة المصابة بالالتهاب لعدة دقائق. وكرري تلك العملية حتى يختفي الالتهاب.

الليمون

طريقة أخري سريعة للتخفيف من التهاب البشرة والبثور في الوجه، وهي استخدام عصير الليمون، الغني بفيتامين سي. يساعد الليمون على تجفيف البثور. ولكن عليك استعمال عصير الليمون الطازج وليس المعبأ. ويمكنك استخدامه بطريقتين. إما بغمس قطعة من القطن في عصير الليمون ومسح الوجه بها. أو يمكنك عمل عجين من عصير الليمون ومعلقة من القرفة، وضعيها على وجهك.

معجون الأسنان

إذا أردت معالجة سريعة للبثور يمكنك استخدام معجون الأسنان يومياً في الصباح. فهو حل سريع لتجفيف بثور والتهابات الوجه والتخلص منها. عليك استخدام المعجون الأبيض للأسنان وليس الجل ويفضل استخدامه بعد تنظيف البشرة بقطع الثلج.

البخار

من أهم أسباب ظهور البثور هو الإفراز الزائد للزيوت الطبيعية للبشرة واختلاطها بالبكتريا أو انسداد المسام بخلايا الجلد الميت. فالحل الأمثل هو فتح مسام البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت، ويقوم حمام البخار بهذه العملية بكل سهولة. حيث يعمل البخار على تفتيح مسام الوجه، والتخلص من الزيوت والبكتيريا.

الثوم

يعرف الثوم بأنه مضاد حيوي طبيعي. ويساعد الثوم على القضاء على البكتريا المسببة لبثور الوجه والالتهابات. قومي بتقطيع فصوص الثوم إلى نصفين. افكري الثوم على المناطق المصابة واتركيه لمدة خمس دقائق حتى يجف على بشرتك. ثم اغسليه بالماء الفاتر. كرري هذه العملية أكثر من مرة في اليوم.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو علاج منزلي للعديد من الحالات، وخصوصا لعلاج حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى. زيت شجرة الشاي قادر على فتح انسداد المسام، والمساعدة على إخراج خلايا الجلد الميتة، والحفاظ على منع حب الشباب من العودة. لاستخدام زيت شجرة الشاي للعلاج، ضعي نقطة من زيت شجرة على علي قطعة من القطن النظيف وامسحي المنطقة المصابة. واتركيها لمدة حوالي ثلاثون دقيقة. يمكنك وضع الكريمات المرطبة بعد ذلك، ولكن تأكدي أنك تستخدمي زيت شجرة الشاي الخالص وليس المخفف.

النشا

تستخدم النشا للتخفيف من الالتهابات واحمرار الجلد. يمكنك وضع بعض النشا على بشرة وجهك فهو ملطف رائع للبشرة، وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة. ويمكنك عمل عجينة من الماء والنشا ووضعها كقناع على البشرة واتركيها لأطول فترة ممكنة، ثم قومي بشطف الوجه بالماء الفاتر.

بثور والتهابات الوجه شيء مزعج للبشرة جدا. ولكنها أيضاً حالة طبيعية يمر بها الجلد. وتعرف البثور بأنها التهابات تظهر عند انسداد مسام البشرة نتيجة تراكم خلايا الجلد الميت عليها أو تعرضها للبكتريا. فعندها ويكثر ظهور بثور والتهابات الوجه مع التغيرات الهرمونية عند سن البلوغ. يوجد أنواع كثيرة من البثور، مثل البثرات، والرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء. هناك الكثير من المستحضرات والأدوية الموجودة في الأسواق لعلاج البثور ولكنها يمكن أن تستغرق وقتا طويلاً حتى تأتي بنتيجة مرضية. كما يوجد العديد من العلاجات المنزلية والطرق الطبيعية للتخلص من البثور. وفى معظم الأحيان تكون فعالة أكثر في علاج البثور في غضون فترة زمنية قصيرة. ويمكن استخدام العديد من المواد الطبيعية مثل الثوم الذي يعمل كمضاد حيوي، أو معجون الأسنان والنشا اللذان يقومان بتهدئة الالتهابات وعلاج البثور، أو الثلج الذي يخفف من حدة الألم والالتهابات. وتذكر أن العلاج الأمثل الذي تريده البشرة هو الماء، فعليك الإكثار من شرب الماء الذي يجدد من خلايا البشرة. وتذكر أيضاً أن عليك استشارة طبيب إذا كانت الحالة شديدة أو مزمنة، حتى لا تترك بثور والتهابات الوجه أثرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر − ثمانية =