جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

الطريقة الصحيحة من أجل معالجة الجروح بدون ندوب

كل شخص معرض للإصابة بالجروح من آنٍ لآخر، و معالجة الجروح بالطريقة الصحيحة هي الأسلوب الأمثل من أجل عدم التسبب بالحصول على ندوب من وراء هذه الجروح.

0

إن الجروح إذا لم تعالج جيدا فإنها ستتسبب في ظهور الندبات لاحقا، وبعض تلك الندبات قد تظل فترة طويلة ظاهرة في البشرة، خاصة جروح الوجه أو اليدين، ولذلك عليكِ الانتباه لطريقة معالجة الجروح. لكي تتبعي الطريقة الصحيحة في معالجة الجروح ، فإن عليكِ الانتباه إذا ما كان الجرح عميقًا أم سطحيًا، لأن طريقة المعالجة ستختلف. انتبهي إلى أن الجروح قد تكون أخطر مما تعتقدين، فقد يحدث أن يلتهب الجرح نتيجة عدم تطهريه من البداية، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالحمى أو التهاب الجلد أو التقيح.

الطريقة الصحيحة من أجل معالجة الجروح

طريقة معالجة الجروح السطحية

الإعلانات
  • عند إصابتك بجرح ما، فإنه من الأفضل أن تقومي فورا بعلاجه، وذلك بأن تطهريه جيدا بالماء الدافئ، أو تضعي بعض المطهرات التي تساعد على التئام الجرح بسرعة.
  • يكون الجلد حساس جدا لأي شيء يلامسه، لذلك عليكِ ألا تعرضيه لملامسة أي شيء غير نظيف، وعليكِ غسل يديكِ جيدا والتأكد من نظافتها قبل ملامستها للجلد.
  • بعد تطهير الجرح، جففي أي سوائل قد تكون موجودة به، واستخدمي المناديل الورقية أو القطع القماشية للتنظيف وليس القطن.
  • هناك عدة طرق فعالة لوقف نزيف الجروح، منها الضغط على جانبي الجرح بقوة لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى تنقبض الأوعية الدموية المتضررة من الجرح، وبالتالي يقف النزيف.
  • إذا كان الجرح يعاني من نزيف شديد، فإن عليكِ استخدام قطعة مناديل ورقية للضغط على الجرح دون تحريكها حتى يتوقف النزيف.
  • إذا كانت الإصابة في اليد أو القدم، فإنه يمكنك رفع العضو المصاب في مستوى أعلى من الجسم، للمساعدة في وقف النزيف.
  • بعدما يجف الجرح تماما ويبدأ في الالتئام، يمكنك مساعدة جلدك في عملية العودة لوضعه الطبيعي قبل الإصابة بالجرح، بان تضعي ما يناسبه من كريمات ومرطبات باستمرار، فهذا سيساعد طبقة الجلد الجديدة على النمو ويساعدك على التخلص بسهولة من الطبقة القديمة التي تكونت من التئام الجرح.
  • إذا كان الجرح مفتوح فإنه من الأفضل أن تقومي بتغطيته بضمادة أو قطعة من البلاستر اللاصق.
  • لا تنزعي أبدا طبقة الجلد الخشنة التي تكونت فوق الجرح بنفسك، فهذا ضار جدا بجلدك، وهذا هو ما يسبب الندبات لاحقاً، فأنت بهذا تفسدين عملية الالتئام تماما وتعرضين الجرح للتلوث والالتهاب، لذا فعليكِ أن تتركي
  • الجرح يلتئم وحده تماما ولا تستجيبي لرغبتك في التخلص من طبقة الجلد الخشنة التي تكونت من تجمع الدماء فوق الجلد.

طريقة معالجة الجروح العميقة

تنطبق نفس الخطوات السابقة الخاصة بمعالجة الجروح السطحية، لكن ينبغي الانتباه إلى أن النزيف يكون أقوى في حالة الجروح العميقة، ولذا يمكن ربط ضمادة حول الجرح النازف وشدها حول مكان الجرح بحيث تكون ضاغطة على مكان النزيف.
كذلك في حالة الجروح العميقة، قد تضطري إلى اللجوء لطبيب متخصص لكي يقوم بخياطة الجرح، لأنه في بعض الحالات التئام الجرح دون خياطة سيترك أثرا فيما بعد وكذلك سيستغرق وقتاً أطول في الالتئام.

الإعلانات

لاحظي أن معالجة الجروح ( خاصة الناتجة من أثار حبوب الشباب) ينبغي التعامل معها بحذر، وتحت أي ظروف فإن الطريقة المثلى للتعامل مع جروح الوجه هي التطهير ثم التغطية أو العزل عن الهواء، ثم الانتظار حتى يلتئم الجرح وعدم ملامسة الجرح بأيادي غير معقمة، لأن هذا ينقل للجرح جراثيم وبكتيريا، كما أنه يساعد على انتشار تلك الجراثيم في أماكن أخرى في الوجه أو في أي منطقة تلامسها يديكِ فيما بعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × ثلاثة =