جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

وصفات طبيعية لحل مشاكل البشرة حول العيون وفي الشفتين

كثيرات يجدن احراج شديد بسبب الهالات السوداء تحت العينين او بسبب الشفاه الداكنة او المتشققة، اليك وصفات طبيعية للتخلص من مشكلات العيون و الشفتين

0

من ملامح الجمال والنضارة لدى المرأة هي العيون الصافية والشفاه الوردية الناعمة، وهو ما تحاول مل النساء الوصول اليه عن طريق استخدام متحضرات التجميل، وقد نجد أن هناك الكثيرات ممن يجدن احراج شديد في الخروج من المنزل بدون المكياج بسبب الهالات السوداء تحت العينين او بسبب الشفاه الداكنة او المتشققة، واحيانا قد تتسبب هاتين المشكلتين او احداهما في حالة من الاحباط والاكتئاب، وها نحن هنا نحول ان نقدم لهن يد العون والمساعدة في التخلص من تلك المشكلات المزعجة، اولا بالتعرف على اسباب المشكلة ثم بعرض مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشكلات العيون والشفتين، ولكن تذكري دائما ان الجلد في هاتين المنطقتين ارق بكثير من باقي اجزاء البشرة.

وصفات طبيعية لمشكلات البشرة حول العيون وفي الشفتين

اولا : – مشكلات العيون

غالبا ما تواجه العيون مشكلتين اساسيتين وهما الهالات السوداء والبشرة الجافة حول العين، وتتلخص الاسباب في الاتي:

  • الارهاق وعدم اخذ قسط وافر من النوم والراحة
  • التدخين
  • التعرض للشمس لفترات طويلة دون استخدام واق الشمس او النظارارت الشمسية
  • الاكثار من تناول المنبهات والكافيين
  • الغذاء غير المتوازن ونقص الفيتامينات
  • استخدام كريمات او كريم اساس يسبب الحساسية
  • عدم تناول المياه والعصائر بشكل كاف

ولعلاج مشكلة الجفاف حول العينين يجب عليكي التوقف عن العادات السيئة السابقة والالتزام بتناول غذاء متوازن يحتوي على الكثير من الفيتامينات، واكثري من تناول المياه خاصة في الشتاء، واخيرا يجب ان تلتزمي بوضع كرين العين المرطب كل يوم لترطبي الجلد في تلك المنطقة، او يمكنك استخدام القليل من زيت اللوز ووضعة باستخدام قطعة من القطن الطبي حول العينين كل يوم قبل الذهاب الى النوم.

اما بالنسبة لمشكلة الهالات السوداء فهناك العديد من الوصفات التي يمكنك اختيارها وتكرار استخدامها يوميا الى ان تنتهي المشكلة ثم التزمي بترطيب عينيك يوميا وابتعدي عن العادات السيئة السابق ذكرها، والان اختاري الوصفة التي تناسبك :

  • ماء الورد

اخلطي ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من الحليب واغمسي قطعتين من القطن في الخليط ثم ضعيهم برفق تحت عينيك لمده لا تقل عن 15 دقائق يوميا فور الاستيقاظ من النوم.

  • جوزة الطيب

تعتبر تلك الوصفة فعالة لعلاج الهالات السوداء لان جوزة الطيب غنية بفيتامينات E و C ، ابشري القليل من حبة جوزة الطيب واخلطيه مع قطرات من زيت اللوز لتكون معجن سميك، ضعية على الهالات السوداء طوال الليل، واغسليه صباحا بالماء الفاتر.

  • الطماطم والليمون

ابشري القليل من ثمرة الطماطم، وضعي عليها مقدار ملعقة شاي من الحمص (حمص الشام) المطحون ناعم جدا، اخلطيهم معا بعد وضع القليل من قطرات الليمون وذرة من الكركم، ضعي الخليط تحت عينيكي واتركيه حتى يجف، بللي قطعة من القطن وازيلي المعجون من تحت العينين ولكن عليكي القيام بتلك العملية بحرص شديد لان الجلد في تلك المنطقة يكون شديد الحساسية.

  • الخيار والبطاطس

اغسلي نصف ثمرة خيار بدون تقشيرها ونصف حبة بطاطس صغيرة بدون تقشير وتأكيدي من نظافتهم جيدا، ضعيهم في الكبة بعد اضافة ملعقة طعام من ماء الورد، اضربيهم جيدا جدا، افرغي المعجون في شاشة طبية ثم اعصريهم جيدا في وعاء نظيف، اغمسي قطعتي قطن في العصير وضعيهم تحت عينيكي لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم اغسلي عينيكي جيدا بالماء الفاتر.

  • العدس الاصفر

اطحني مقدار ملعقة كبيرة من العدس الاصفر، اضيفي اليها رشة من الكركم، وضعي عليهم القلب اللين لثمرة طماطم اخلطيهم معا بعد اضافة بعض قطرات من عصير الليمون، ضعي المزيج السميك تحت عينيكي لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

التزمي بإحدى الوصفات السابقة يوما بعد يوم لمده تتراوح بين اسبوع الى اربعة اسابيع او حتى تختفي الهالات السوداء، ثم اجعلي ترطيب المنطقة حول العينين بزيت اللوز جزء من روتينك اليومي للعناية ببشرتك.

ثانيا : – مشكلات الشفتين

المشكلات التي تواجه الشفتين هما مشكلتي التشقق والشفاة الداكنة، وفي الحالتين يكمن الحل في التقشير اللطيف ثم ترطيب الشفتين بالشكل الملائم، بالإضافة الى انه يجب ان تتوقف عن العادات التي تسبب تلك المشكلات وهي :

الإعلانات
  • التعرض الدائم للشمس لفترات طويلة
  • التدخين وتناول الشاي والقهموة بكميات كبيرة
  • الحساسية
  • الجفاف وعدم الترطيب

اولا : يجب عليك ان تتأكدي من عدم قيامك بأي من العادات السابقة او توقف عن اي عادة من العادات السابقة اذا كانت من ضمن عاداتك، وتأكدي من أن احمر الشفاة الذي تستخدمينه لا يسبب لك اي نوع من الحساسية، فإذا احسستي بوخز في شفتيكي او القليل من الحرقان او احساس بالحكة توقفي عن استخدامه فورا، وابتعدي عن اقلام الشفاه الرخيصة او مجهولة المصدر لأنها تضر البشرة.

الإعلانات

ثانيا اهتمي بتقشير شفتيك بالمقشرات الطبيعية على الاقل مرتين اسبوعيا، ورطبي شفاهك يوميا قبل الذعاب الى النوم، اولا اختاري المقشر المناسب لك.

  • السكر والفانيليا

تحتاجين الى ملعقة كبيرة من سكر الحبيبات (السكر العادي)، قطرات من العسل، قطرات من زيت الزيتون، رشة فانيليا او قطرات من الفانيليا السائلة، اخلطي المكونات جميعا في وعاء صغير، استخدمي فرشاه اسنان نظيفة وناعمة لوضع القليل من المقشر على شفتيكي ثم دلكيهم برفق في حركات دائرية ثم اتركيه قليلا قبل شطفة بالماء.

  • السكر والنعناع

اخلطي ملعقة من السكر، مع 3 قطرات من زيت النعناع المركز، ونصف ملعقة صغيرة من عسل النحل، امزجيهم جيدا بواسطة احد الاعواد الخشبية، باستخدام فرشاة اسنان نظيفة وناعمة، دلكي شفتيكي بحركات دائرية، اتركي الخليط على شفتيكي حوالي ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

والان يجب عليكي ان تهتمي بترطيب شفتيكي بالشكل الملائم، اختاري مرطب الشفاة المناسب لك واختاري اللون الزهري حتي يعطي لشفتيكي لونا جميلا وضعية قبل النوم كل يوم او يمكنك صنع مرطب الشفاة الوردي في المنزل بالطرق التالية.

  • مرطب الفراولة

مزجي ملعقة كبيرة من الفازلين مع ملعقتين من عصير الفراولة في وعاء صغير، امزجيهم جيدا بواسطة عود اسنان واستخدمي المرطب يوميا على شفتيكي قبل النوم.

  • مرطب الرمان

اطحني القليل من بذور الرمان الحمراء القانية في وعاء واضيفي اليهم ملعقة كبيرة من الكريمة (الكريمة اللباني)، ضعي الخليط على شفتيكي مرة الى اثنتين في اليوم واتركيه حتى يجف ثم قومي بإزالته بقطعة من القطن.

  • مرطب جوز الهند

تحتاجين الى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، مقدار رأس عود الكبريت من بودرة دم الغزال، شمع العسل، ضعي جوز الهند في حمام مياه ساخنة الى ان يذوب تمام ثم اضيفي شمع العسل وقلبيهم بعود خشبي الى ان يذوب شمع العسل تمام، قومي بإضافة زيت اللوز وبودرة دم الغزال وقلبي المزيج جيدا، احتفظي به في وعاء صغير واستخدمي المزيج يوميا قبل النوم.

اما اذا لم تتوفر لديك اي من تلك المكونات، او لم يتوفر لديك الوقت لصنع اي منها، يمكنك ان تكتفي بوضع زيت اللوز الحلو او زيت الزيتون على شفتيكي قبل الذهاب الى النوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × خمسة =