جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

دليلكِ من أجل التخلص من النحافة والحصول على مظهر جيد

الكثير من الفتيات والسيدات يبحثن عن حلول ناجحة من أجل التخلص من النحافة ، لكنهن لا يجدن الجواب الشافي، في هذه السطور نستعرض كل أساليب التخلص من النحافة .

0

مشكلة النحافة ونقص الوزن من المشكلات التي تؤرق أعداد غير قليلة من السيدات والفتيات على السواء وخاصة الفتيات في مرحلة المراهقة، رغم إبداء الرغبة في زيادة الوزن، ولكن، بعضهن يذكرن أن ذلك لم يحدث رغم المحاولات الكثيرة التي أقدمن عليها واستخدامهن كثير من الأساليب والوصفات التي تتبع في مثل هذه الحالات، وخصوصا أن جميع الحلول المقدمة من قبل المختصين في هذا المجال موجهة دائما وبشكل كبير للراغبات في تقليل الوزن وليس العكس. وقد يرجع  البعض الأسباب الحقيقية للمشكلة  إلى أسباب الإرهاق وقلة النوم والإجهاد، أو نقص الغذاء، أوالإصابة بالأنيميا وأمراض فقر الدم، أو التعامل مع نظام غذائي معين قد لا يحقق الهدف المطلوب للراغبات في التخلص من النحافة واكتساب المزيد من الوزن.

دليلكِ من أجل التخلص من النحافة سريعًا

الاعتقادات الخاطئة بشأن التخلص من النحافة

بالطبع، يتبادر إلى ذهنك التفكير كثيرا في اكتساب المزيد من الكيلوغرامات، واكتساب الكيلوغرامات بسرعة، حتى وان كانت بنسب ضئيلة في البداية لتحسين الشكل العام، توجد عدة تساؤلات تحتاج إلى إجابات سريعة قبل البدء في تنفيذ برنامج محدد للتغلب على هذه المشكلة وأهمها كيف يمكنني ذلك ؟وما الأسباب التي تساعدني على تحقيق هدفي ؟ ولماذا لا أتمكن من اكتساب زيادة سريعة؟ نحاول في هذا المقال الإجابة على كثير من هذه التساؤلات لعلها تفيد الراغبات في التخلص من النحافة والحصول على وزن زائد سريعا ؟

طفيليات الأمعاء

في البداية لابد أن نؤكد على أن العديد من النساء يعانين من الإصابة بالطفيليات المزمنة في الأمعاء، وهى تلعب دورا أساسيا في نقص الوزن والشعور بالنحافة المزمنة، وإذا كان الوضع هكذا فلابد من استشارة الطبيب المعالج لوصف أدوية ضد هذه الطفيليات، وهناك أيضا أخريات يتضررن من الإصابة بالإسهال حتى أنه يصبح مزمنا، مما قد يمنعهن من اكتساب المزيد من الوزن.
وأيضا تضطر نسبة كبيرة من السيدات إلى تناول الأدوية وخاصة في مراحل الحمل والرضاعة أو أثناء الدورات الشهرية الغير منتظمة لدى الفتيات، وبعضهن يتعامل مع نظام غذائي غير مناسب، كل هذه الأمور قد تكون السبب الرئيسي وراء النحافة بالإضافة إلى معاناة البعض منهن من الأعراض النفسية التي قد تسبب فقدان الرغبة في الطعام أو تقليل الكمية “فقدان الشهية” أو تناول أدوية وعقاقير للعلاج النفسي قد تكون سببا في فقدان الشهية أيضا، وهو ما ينعكس على فقدان الوزن ويؤدى إلى النحافة.

التوترات النفسية

أيضا يرجع سوء امتصاص الغذاء وهو كثير لدى السيدات بسبب تعرضهن إلى التوترات النفسية والضغوط اليومية، أو الإصابة بالاكتئاب أحيانا، والإجهاد الزائد هي أيضا عوامل تؤدي إلى النحافة، مثل مرض السكري،، أو قلة المناعة، وكذلك الأمراض العضوية، أو النشاط الزائد للغدة الدرقية، أو التهابات العظام بسبب نقص الكالسيوم، وسوء التغذية، وبالتأكيد لا يعنى هنا سوء التغذية كم الطعام الذي نتناوله يوميا، ولكن نوعه وكيفه وقيمته الغذائية التي تقدمها نوعية الأطعمة التي نتناولها، وقيمة الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات المتوافرة في هذه النوعية من الطعام.

النحافة غير المسببة

وثبت أيضا من الأبحاث التي أجريت على يد متخصصين أنه في حالات قليلة قد تكون النحافة بلا أسباب، أو ربما ترجع إلى عوامل وراثية، وهى تظهر عندما تصبح السيدة أو الفتاة غير قادرة على زيادة وزنها على الرغم من كثرة المحاولات.

طرق تساعدك في التخلص من النحافة سريعا

تناول الغذاء الصحي لزيادة الوزن

احرصي على أن تتناولي أطعمة تحتوى على سعرات حرارية؛ فهي من أكثر الحلول التي تستخدم لاكتساب المزيد من الوزن في فترة وجيزة، ولكن من المهم أيضا لاختيار نوعية السعرات الحرارية، أن نتناول أطعمة تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وأن نعرف النوعية المفيدة للجسم، ويعتبر أفضل هذه الأطعمة هي التي تمنح جسمك السعرات الحرارية التي تعطي الجسم الطاقة والفيتامينات. مثل تناول الحلاوة الطحينية، والعسل الأسود والحلويات والحلاوة السوداء جميعها أطعمة تحتوى نسبة كبيرة من السعرات الحرارية المفيدة لكل الراغبات في زيادة وزنهن.

الفواكه والخضروات تساعدك على زيادة وزنك

ربما تحرص كثير من السيدات على الإقبال على المشهيات والمقبلات أكثر من إقبالهن على الفاكهة ويعتبرن أن تناول الفاكهة تحديدا من الرفاهية في تناول الأغذية ولكنها تلعب دورا هاما في زيادة الوزن ومنحة المزيد من الفيتامينات، ولعل أحد أنواع هذه الفاكهة هي المانجو فهي من الفاكهة عالية السعرات الحرارية وغنية أيضا بفيتامين C، علاوة على أنها فاكهة لذيذة الطعم، كما أنها تقي من العدوى بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد، وتناول 3 حبات من المانجو يوميا كفيلة لزيادة الوزن، أيضا الموز من الفاكهة الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية، وتناول من 4:3 حبات من الموز يوميا كفيلة بإضافة المزيد من كيلوجرامات إلى أي سيدة أو فتاة تعانى من النحافة. وكذلك ثمار الجزر فهي تحتوى على نسبة عالية من السكريات والطاقة والسعرات الحرارية، والجزر مفيد أيضا للشعر والأظافر، واحرصي أيضا على تناول السلطة الخضراء أو الأطباق المصنوعة من الخضروات المشكلة، فهي تعتبر وجبات متكاملة ومفيدة في التخلص من النحافة . و كما أن ثمار البطاطا تحتوى على نسبة عالية من النشا، وتؤثر على الجسم بسرعة وتمد الجسم بالسعرات الحرارية والطاقة وهى دائما من الممنوعات في قائمة الأطعمة المستبعدة لإنقاص وزنه.

الحساء

هذا بالإضافة إلى تناول حساء الدجاج أو اللحوم مضافا إليه الجزر والبطاطس والخبز تعد وجبة متكاملة ومفيدة بالطبع في حالات علاج النحافة وسوء التغذية، ويعد الخبز من الأطعمة التي تساعد على كسب المزيد من الوزن بسرعة، وأحيانا يحرص البعض على إضافة الزبد أو اللبن له.

الخضروات والفاكهة التي ينبغي تجنبها

كما توجد أنواع من الخضروات والفاكهة مطلوبة بشدة في التخلص من النحافة توجد أيضا أنواع أخرى ينبغي تجنبها مثل التفاح والخوخ يوصى دائما للذين يريدون زيادة وزنهم بالابتعاد عنها، لأنها تساعد في فقدان الوزن بصورة اكبر، وفاكهة الخوخ تحتوى على منخفض السعرات الحرارية، وهى تساعد على حرق السعرات الحرارية بالجسم،كما أن البر وكلي والقنبيط أيضا من الخضروات التي تساهم في فقدان الوزن.

الرياضة وزيادة الوزن

تلعب الرياضة دورا هاما في حياتنا جميعا، ولا يمكن الاستغناء عنها أو إهمالها من أجل حياة صحية في المقام الأول، والرياضة لها فوائد متعددة، ليس فقط للحفاظ على شكل الجسم وعلى اللياقة البد نية، ولكنها أيضا تمد الجسم بالطاقة وتساعده على التغلب على الضغط أيضا، ولكن اختيار النشاط الرياضي المناسب هام للغاية وخاصة للمرأة، لان اغلب السيدات يرفضن ممارسة الألعاب الرياضية بشكل نهائي. وهنا يجب اختيار الرياضة التي تساعدك على اكتساب المزيد من الوزن وليس حرق السعرات الحرارية، والعمل في الوقت نفسه على اختيار الرياضة التي تفيدك بدنيا. ومن الأخطاء التي ترتكب هي أن تمارس الرياضة ليس فقط للحصول على جسم مثالي ولكن رغبة في فقدان الوزن، ومن المؤكد أن هناك أنواع من الرياضة تناسبك وتستخدم أيضا لزيادة وزنك، كما في ألعاب القوى وبناء الأجسام والسباحة فهي من الرياضات التي تساهم في زيادة الوزن كما أنها تضيف العضلات وتعطى شكلا مناسبا للجسم وبعدها تشعرين بالجوع والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن الكثيرات لا يفضلن مثل هذه الرياضات، برغم إقبال عدد من الفتيات مؤخرا على ممارسة رياضة السباحة، ولكن توجد العديد من الأساليب الرياضية الأخرى التي يمكنك الاختيار من بينها ولعل الألعاب الرياضية البسيطة والتي تلائمك وتناسب طبيعتك وعملك بسهولة هي استخدام الأجهزة الرياضية الحديثة سوءا في المنزل أو صالة الجيم، فهي من انسب الوسائل، و أيضا ممارسة رياضة اليوجا مناسبة بشكل كبير لجميع السيدات والفتيات رغم أنها من الرياضات الغير منتشرة في الوطن العربي ولكنها من الرياضات التي لا تساهم في فقدان الوزن، ولكن تعمل على استرخاء عضلات الجسم، كما أنها لا تتطلب مجهودا بدنيا ويمكن ممارستها بالمنزل.

الإعلانات

تمارين الجري

كما يجب عليك عزيزتي المرأة تجنب تمارين الجري، لأنها تفقد الجسم العديد من الكيلو جرامات ولكن الجري مرة أو مرتين أسبوعيا ولمسافات محدودة لا تؤثر بشكل مباشر في إنقاص الوزن،كما يجب عدم الإفراط في ممارسة الرياضة بالنسبة للراغبات في التخلص من النحافة .

الإعلانات

الفيتامينات لزيادة الوزن بسرعة

تناولي الفيتامينات فهي تساهم بكل تأكيد لكسب المزيد من الوزن، ولكن يجب عليك ألا تتناولي الفيتامينات بشكل عشوائي ويفضل تناولها تحت إشراف طبي، وهناك العديد من الفيتامينات المنتشرة واغلبها يحتوى على العديد من العناصر وبعضها يستخدم كبدائل ومكملات غذائية تفيد بشكل كبير للراغبات في التخلص من النحافة سريعا، وقد لا يعرف البعض أن هناك أقراص خاصة تعرف بأقراص (البرسيم)، وهى التي تستخدم كغذاء للخيول لأنها تحتوى على كثير من الفيتامينات التي يستفيد منها الخيول وتمنحهم القوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × أربعة =