صحة الشعر
فوائد زيت الذرة للشعر
تقصف الشعر
بحث القائمة

اختبارات الشعر : كيف تتعرفي على مدى صحة الشعر ؟

فوائد استخدام زيت الذرة للحفاظ على الشعر

خمس أسباب رئيسية تؤدى إلى تقصف الشعر وتكسره

غامق فاتح
تأكدي من صحة الشعر بكل سهولة عن طريق عدد من الاختبارات العالمية التي تساعدك في التعرف على شعرك ومدى صحته وكيفية علاجه إذا كان متضرراً وكيفية الاهتمام به.

إن صحة الشعر تعتبر من أكبر اهتمامات المرأة العصرية، حيث أن ذلك يتعلق بمظهرها الخارجي، والشعر الصحي يتمتع بإطلاله ساحرة، وهناك عدة اختبارات لكِ يمكنكِ أن تقومي بها لتتأكدي من مدى صحة شعرك. تعالي نتعرف على اختبارات الشعر هذه بالتفصيل ولكن بشكل مبسط :

اختبارات الشعر :

بما أن صحة الشعر سبب أساسي في المظهر النهائي له، فسوف نقدم لكِ الآن عشر اختبارات الشعر لمعرفة مدى صحة الشعر وما هو اللازم إتباعه من أجل تحسين نوعية شعرك والعناية به خاصة صحة الشعر التي تؤثر بالسلب على مظهره إذا كانت أقل من المستوى الطبيعي لها.

  • العدسة المكبرة لاختبار صحة الشعر :

في هذا الاختبار يمكنكِ أن تقومي بنزع إحدى شعرات الرأس ثم تقومين بطيها لتكون بصيلة الشعر بجانب الطرف حتى تستطيعين المقارنة بينهما من حيث السمك، ودرجة اللمعان، ودرجة اللون كذلك.

  1. أما من ناحية السمك : فإذا وجدني سمك الطرف أقل من سمك البصيلة فهذا معناه أن الشعر قد أصابه ضرر أثناء فترة النمو وأصبح جافًا وضعيفًا بدرجة كبيرة.
  2. أما من ناحية درجة اللون : إذا لاحظتِ أن درجة لون الطرف فاتحة أكثر من درجة لون البصيلة فهذا يعني أن الشعر يعاني من نقص في الميلانين وهو صبغة الشعر، وهذا نتج إما عن تساقط الشعر وتأكله أو نتيجة نقص وفقدان الطبقة الطبيعية التي تقي البشرة وتغطيها وهذا يعمل على تقصف الشعر ويجعل من الصعب تصفيفه.
  3.  أما من ناحية درجة اللمعان : فإذا وجدتي الطرف يلمع بدرجة أقل من البصيلة فذلك معناه أن الشعرة قد أصبحت جافة لدرجة أنها أصبحت لا تستطيع أن تعكس الضوء بشكل جيد وهذا يعمل على جعل الشعر يبدو بمظهر باهت يفتقر للمعان والحيوية
  • الدقيق لاختبار مدى صحة الشعر :

بإمكانك وضع كمية قليلة من الدقيق في صحن ثم تضعي فيه شعرك الذي قمتي بنزعه لمدة 10 ثواني ثم تقومين بإخراجه، فإذا وجدتي الشعرة أصبح لونها كلون الدقيق فهذا يعني أن الشعر غير صحي أما إذا خرجت الشعرة نظيفة نسبيًا فمعنى ذلك أن الشعر صحي وجيد

  • الهالة لاختبار صحة الشعر :

في هذا الاختبار يمكنك الوقوف أمام المرآة ثم تقومين بتوجيه ضوء قوي من خلفك بحيث يقوم رأسك بإخفاء انعكاس الضوء نحو المرآة فإذا وجدتي هالة محيطة بشعرك فهذا معناه أن شعرك يعاني من مشاكل التقصف والتساقط.

  • شد الشعر لاختبار صحة الشعر :

في هذا الاختبار يمكنكِ أن تقومي بشد شعرك جهة اليمين واليسار وفي الجهات الأخرى وذلك باستخدام أصابعك فإذا تمكنت من ملاحظة أي اختلاف في نسبة الاحتكاك، فذلك يعني أن قشرة الشعر الخارجية تعاني من التقشف وأنها مفتوحة، وشد الشعر نحو الجهة السفلى نحو القشرة الخارجية يعمل على احتكاك بنسبة أقل على عكس إن تم شده لأعلى فهذا يؤدي إلى احتكاك بشكل كبير، وكلما لاحظتِ أن الفرق أكبر كان هذا دليل على أن الشعر ضعيف.

  •  التموجات لاختبار صحة الشعر :

التموج من طبيعة الشعر الصحي، وفي هذا الاختبار يمكنك أن تقومي بفرد الشعرة المنزوعة من بين أطراف أصابع يدك، فإذا تموجت الشعرة بطريقة طبيعية فهذا دليل على صحة الشعر أما إذا لم تتموج الشعرة من الأساس فهذا دليل على أن الشعر في حالة بالغة السوء، ويمكنك أيضًا إجراء اختبار بطريقة أخرى وهذا عن طريق نقع الشعرة في كوب ماء، ستلاحظين استقامة الشعرة سريعًا في حالة كانت صحية، أما إذا كانت غير صحية فسوف تستقيم بشمل بطئ.

  • كيفية التعامل لاختبار صحة الشعر :

يمكنك معرفة ما إذا كان شعرك صحي أم لا من خلال طريقة تعاملك معه، حيث أن الشعر الذي يتم صبغه بشكل متكرر والذي يخضع لعمليات التمليس بشكل متكرر من المؤكد أنه ليس صحي، وقد تجدين عدة منتجات لعلاج الشعر بعد إجراء هذه العمليات التي تضر به، لأنه من المعروف أن بعد إجرائكِ لهذه العمليات يصبح شعرك ضعيف وجاف بشكل كبير.

  •  خصلة الشعر في الماء لاختبار صحة الشعر :

في هذا الاختبار يمكنك أن تأخذي خصلة من شعرك من الجزء الذي يقع بمنتصف رأسك ثم تقومين بلف هذه الخصلة مثل كرة صغيرة، ثم قومي بوضعها داخل كوب ماء فإذا لاحظتِ أن الخصلة هبطت في الثواني الأولى، فهذا دليل على أن شعرك ضعيف ويحتاج إلى عناية فائقة لكي يسترد صحته، أما إذا طفت الخصلة لمدة تزيد عن دقيقة فهذا معناه أن الشعر في حالة صحية جيدة.

  • اللمس اختبار لـ صحة الشعر :

إن الملمس من أهم الاختبارات التي تميز صحة الشعر ، فإذا لمست شعرك ووجدتِ ملمسه ناعم فهذا دليل على صحته وإذا وجدتِ ملمسه غير محبب أو خشن فهذا يعني أن شعرك ضعيف وجاف، يمكنك أيضًا لمس جذور شعرك ولمس أطرافه لكي تعرفي الفرق فكلما كان الفرق كبيرًا كلما دل هذا على إجهاد الشعر، ووقتها يجب استعمال الزيوت والكريمات التي تعمل على تغذية الشعر ويجب تناول المأكولات التي لها أثر صحي على الشعر والتي تحتوي على العناصر المفيدة كالفيتامينات والحديد والبروتينات، كما أنه من المهم بصورة كبيرة شرب كميات كبيرة من الماء فهذا يساعد على ترطيب الشعر والبشرة بشكل جيد

  • الاستحمام يساعد في اختبار صحة الشعر:

في هذا الاختبار يجب أن تتفقدي شعرك عند غسيله أثناء الاستحمام ما إذا كان يحدث تساقط  له أم لا، ويجب أن تضعي في الاعتبار أن المعدل الطبيعي لسقوط شعرك هو 100 شعرة في اليوم، ولكن إذا وجدتِ زيادة في التساقط عن المعدل الطبيعي أثناء غسل شعرك فهذا يعني اختلال في النظام الغذائي للشعر والعناية به ويجب أن تسعى لأخذ العلاج المناسب سريعًا.

  •  التدقيق خلال التصفيف لاختبار صحة الشعر:

عندما تقومين بتصفيف شعرك يجب أن تلاحظي مظهره فأحيانًا يظهر على الشعر أنه مرتب ويلمع ولكن بعد مرور الوقت يتغير مظهره كليًا فيصبح هائش ولونه باهت وهذا يعد دليل على تقصف الشعر فالنهايات التي يصيبها تقصف تتسبب في جعل الشعر هائش و يجب أن تعالج لما لها من أثر سلبي على الشعر.

كانت هذه بعض الاختبارات التي تستطيعين من خلالها أن تتعرفي ما إذا كان شعرك صحي أم لا. وبناء على هذه الاختبارات تستطيعين تحديد ما الذي يفتقر إليه شعرك لكي يبدو أكثر لمعانًا وحيوية  ، ولكن يجب أن تنتبهي في حال رأيتِ أي شيء مفاجئ على شعرك ولم تستطيعي إيجاد تفسير له فعليكِ باستشارة الطبيب المختص فمن المحتمل أن يكون السبب مرضي كأن تكوني مصابة بالذئبة الحمراء أو اضطراب في الغدة الدرقية أو أي أمراض أخرى من الممكن أن تؤثر على الشعر، فلهذا يجب عليكِ مراقبة شعرك بين فترة وأخرى فهو تاج كل امرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 10 =

مقالات ذات الصلة