اختيار البلسم المناسب
مرض الثعلبة
مشكلة سقوط الشعر
بحث القائمة

اختيار البلسم المناسب لكل نوع من أنواع الشعر

مرض الثعلبة أو القراع : ملف شامل عن الثعلبة وطرق علاجها

سبعة أطعمة تمنع مشكلة سقوط الشعر بشكل نهائي

غامق فاتح
اختيار البلسم المناسب لكل نوع من أنواع الشعر هو أمر حيوي جدًا من أجل عدم التسبب في أضرار للشعر، فليس كل بلسم يلائم كل أنواع الشعر، ولابد من اختيار البلسم.ار

شعر المرأة يتطلب عناية خاصة، واختيار البلسم المناسب لكِ من الأمور الضرورية للمحافظة على سلامة الشعر ورطوبته الطبيعية ونعومته. نساعدكِ في هذه المقالة على اختيار البسلم المناسب لشعركِ.

طريقة اختيار البلسم المناسب للشعر

صفات الملطفات المختلفة للشعر :

التوازن الهيدروجيني (PH) :

إن دور الملطفات هو الحفاظ على التوازن الهيدروجيني للشعر حيث تجعله يبدو دائما بمظهره الطبيعي المطلوب له إن يكون، حيث تعمل على تنعيمه وتحسن ملمسه كما أنها أعدت خصيصا لحفظ رطوبة الشعر الطبيعية وتكون المرطبات في أشكال وأصناف مختلفة وعديدة فمنها الخفيف الذي يقوم بتنعيم الشعر الرقيق ومنها الكثيف الذي يقوم بتنعيم الشعر الجاف أو الخشن.

البروتين :

إن الشعر يتأثر بالعديد من العوامل الخارجية التي تضر به مثل التعرض لأشعة الشمس والغبار والهواء وأيضاً استخدام المواد الكيميائية من تلوين الشعر وفرده وغيرها من العوامل الأخرى التي تجعل الشعر يفقد البروتين الموجود فيه مما يجعله في احتياج دائم لتعويض ذلك باستخدام ملطفات الشعر الغنية بالبروتين التي تتغلغل في الشعر وتحسن بنيته الداخلية.

لابد من التأكد من أنكِ لا تقومي باستخدام البلسم الخاطئ لشعرك

واليكِ بعض العلامات التي تدل على استخدام البلسم الخاطئ للشعر :

أولاً : بلسم الشعر لا يطابق البلسم المناسب الذي نصحك به مصفف شعرك :

يعتبر مصفف الشعر أو (الكوافير) دليلك الخاص لمعرفة اهم الاقتراحات الخاصة للعناية بالشعر ويكون بوسعه تقديم المساعدة لكِ في اختيار البلسم المناسب لنوع شعرك.

ثانياً : شعرك المصبوغ حديثًا يحتاج منكِ اختيار البلسم المناسب له :

لا تبقِ على استخدام نفس النوع البلسم الذي كنت تستخدميه قبل أن تقومي بالإقدام على صبغ شعرك لان الشعر المصبوغ يحتاج إلى مزيد من العناية منكِ وبالتالي يحتاج إلى نوع بلسم مختلف تكون مهمته الحفاظ على لون شعرك الجديد براقا ومشرقا دون بهتان.

ثالثاً : إذا كان شعرك غزيرا يحتاج منكِ اختيار البلسم المناسب القوى :

من خصائص الشعر الغزير هي صعوبة تهذيبه وتنعيمه بحيث يكون بشكل اكثر قبولاّ لذلك عليك ِ استخدام بلسم كثيف وقوى يعطيك ِ مقدار النعومة المطلوبة التي تمكنك من التحكم في خصلات شعرك بشكل أكبر والعمل على تصفيفه بسرعة وسهولة.

رابعًا : اختيار نوع شامبو لا يتعارض مع البلسم المناسب لشعرك :

لا تقومِ باختيار نوع شامبو يتعارض في نوعه وخواصه مع البلسم الذي تستخدميه فلابد أن يعمل الشامبو والبلسم بنفس الخواص التي تناسب نوع شعرك حتى لا تحصلين على نتيجة لا ترضيكِ كما أن استعمال الشامبو بشكل صحيح يجعل الشعر مهيئا بشكل أفضل للاستفادة من البلسم، واليكِ خطوات استعمال الشامبو بشكل صحي :

  1. تغذية الجذور أولاً
  2. تغذية الأطراف حيث الأماكن الأكثر ضرراً
  3.  تغذية وتدليك فروة الرأس
  4. توزيع الشامبو بين خصلات الشعر باستخدام ممشاط ذات اطرف متباعدة

طرق أختيار البلسم المناسب لنوع شعرك :

في البداية لابد من الاهتمام بغسيل الشعر والتأكد أن الشامبو يتغلغل بشكل كبير بداخل الشعر بدءا من فروة الرأس وحتى الأطراف ثم تركه ساعة أو ساعتين حتى يجف بشكل تام لكى تتمكنِ بهذه الطريقة من معرفة نوع شعرك وبالتالي يكون من السهل اختيار البلسم المناسب الذي يحتاجه.

1 – الشعر الناعم والمتعرج :

إذا كان شعرك ناعما ولكن مظهره يبدو متعرجاً وتحتاجين إلى فرده لإخفاء هذه التعرجات فيمكنك في هذه الحالة استخدام بلسم يكون مكتوب عليه للشعر الناعم والخفيف فاستخدامه بشكل متكرر يجعل شعرك مفرودأ اكثر ويبدو بمظهر كثيف وجميل.

2 – الشعر المجعد والجاف :

تجنبِ فرد شعرك بمكواة الشعر إذا كان شعرك من النوع الجاف والمجعد فهذا يضر الشعر بشكل بالغ فكلما ازداد شعرك قوة وصلابة أدى ذلك إلى خشونة وجفاف الشعر لذلك يجب عليكِ استبدال المكواة بمرطب للشعر خاص بالشعر المجعد والجاف.

3 –الشعر التالف :

إذا كان شعرك من النوع التالف نتيجة استخدامك صبغات الشعر وكريمات الفرد وغيرها من المنتجات التي تحتوى على مواد كيميائية تضر بالشعر فعليكِ باستخدام الشامبو المخصص للشعر التالف بشكل يومي حتى يستعيد الشعر حيويته ويصبح أكثر صحة ولمعان.

4 –الشعر العادي :

يتمتع الشعر العادي بقدر كافي من الصحة واللمعان ويبدو إلى حد ما أنيقاً وجميلاً حيث يظهر بشكل طبيعي لذلك ابحثي عن البلسم المخصص للشعر العادي والذي يعمل بدوره على الحافظ على حالة الشعر الحالية.

5 – الشعر الدهني :

يعتبر الشعر الدهني من أنواع الشعر الحساسة خاصا لاستخدام البلسم فهنا يجب عليكِ عدم استخدام البلسم بشكل مكثف بل قومى باستخدامه على فترات متباعدة حتى تتجنبي المزيد من الإفرازات الدهنية الموجودة بفروة الرأس والحد من مشاكل الشعر الدهني التي قد تواجهك من قشور بالشعر وخلافه نتيجة الإفراط في استخدام البلسم، لذلك توقفي فترة عن الاستخدام حتى تعطى فرصة ليستعيد شعرك حيويته وصحته.

مرطبات طبيعية بالمنزل ننصحك باستخدامها :

إليكِ بعض الوصفات الطبيعة يمكنك عملها بالمنزل تزيد من نعومة ولمعان شعرك :

  1. بلسم للعناية بالشعر ويعطيه اللمعان معلقة كبيرة زيت زيتون + 1 معلقة كبيرة خل تفاح + صفار بيضة واحدة، قومى بخلطهم جميعا ودلكي جذور الشعر وأطرافه وبعدها تلفين شعرك بفوطة دافئة لمدة ساعة وبعدها قومى بغسيل شعرك.
  2. بلسم للشعر الجاف : 2 معلقة كبيرة زيت السمسم + 1 معلقة صغيرة عسل نحل + بيضة واحدة، قومى بخلطهم جيدا وضعيهم على الشعر.
  3. بلسم للشعر المتعب : 6 ملاعق كبيرة زبادي + بيضة واحدة، اخلطي المكونات جيدا ويستخدم هذا الخليط في تدليك فروة الرأس والشعر لمدة خمس دقائق على الأقل ثم يغطى الشعر بفوطة دافئة لمدة ربع ساعة وبعدها قومى بشطف الشعر بالماء الفاتر.
  4. بلسم الجلسرين : 2 معلقة كبيرة من خل التفاح + 2 معلقة كبيرة من الجلسرين + 1 معلقة كبيرة زيت الزيتون + 1 معلقة كبيرة من جوز الهند + 2 بيضة، توضع كل المكونات في إناء وتقلب جيداً وقومى باستخدام أطراف أصابعك لعمل تدليك بالبلسم للشعر مع التركيز على فروة الرأس وأطراف الشعر ثم يغطى الشعر بفوطة دافئة وتظل باقية على الرأس لمدة حوالى ساعة ثم قومى بغسيل شعرك بالشامبو ويشطف بالماء الفاتر.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =

مقالات ذات الصلة