جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

الأمراض الجلدية المختلفة المتعلقة بالشعر وسلامته

تأثير الأمراض الجلدية لا يتوقف فقط على البشرة، بل إن الكثير من الأمراض الجلدية تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على صحة الشعر ، نتعرف هنا على هذا التأثير.

0

الأمراض الجلدية التي تتسبب في مشاكل الشعر كثيرة، والشعر من الأجزاء الهامة والتي عادةً ما تسعى كلّ فتاة للحفاظ عليه حيث أنّ الشعر هو تاج على رأسها ولكن أوّلاً هذه هي مكونات الشعر.

الأمراض الجلدية وعلاقتها بالشعر

البصيلة

ويقصد بها الجزء السفلي من الشعر وهذا الجزء يكون موجود أسفل الجلد، ولابد من الحرص على صحة بصيلات الشعر حيث أنّها إذا أصيبت بأحد العوامل الضارة فإنّ هذا يكون سبباً في تساقط الشعر وهذا يتّم ملاحظته عند الإصابة بالحروق أو عند تلف الخلايا، وعدد البصيلات في الرأس يكون ثابت ويرجع هذا العدد إلى العوامل الوراثية.

الإعلانات

الجراب

وهذا الجزء من الشعر هو امتداد متصل بالخلايا الدهنية ويكون في المنطقة التي تحت الجلد.

الغمد

وهذا الجزء من الشعر هو الموجود في داخل الجراب.

الساق

هو الجزء الظاهر من الشعر وهذا الجزء يتكون من مجموعة من الخلايا الكيراتينية التي تكون مرتبطة مع بعضها البعض وهذه الخلايا تكون مضغوطة بشكل طولي وهذا الشكل هو الذي يكون وراء طول الشعر، والجزء الخارجي من ساق الشعر يتّمم تسميته بالقشرة بينما الجزء الداخلي يسمى اللب والجزء المتوسط يدعى اللحاء.

وعن أشهر الأمراض الجلدية التي تتسبب في مشاكل الشعر فهي:

مرض الإكزيما الدهنية

وهذا المرض هو أشهر أنواع الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وعادةً ما يكون السبب فيها وراثياً حيث أنّ أنّ إفراز الغدد الدهنية يكون كثير وهذا بالطبع يكون سبباً في تساقط الشعر وهذا النوع من الأمراض عادةً ما يصيب النّساء فور الولادة ويتسم الشعر المصاب بالدهنية في الملمس، كما أنّ الرأس تكون مصابه بالقشرة الكثيرة وزيت الزيتون من الطرق الطبيعية التي تساهم في حلّ هذه المشكلة وفي البعض من الأحيان عندما يتفاقم هذا المرض فإنّ هناك بقع حمراء تظهر على الرأس، وعلى هذه البقع يتكون الكثير من القشور ذات اللون البنيّ المائل إلى الاصفرار وعادةً هذا المرض يكون مصحوب بحكة في الرأس وعادةً ما يظهر في البعض من المناطق الأخرى كالأذن ومقدمة الصدر.

أعراض مرض الإكزيما الدهنية

من أشهر الأعراض وجود القشرة الكثيفة على فروة الرأس لذا فعلى المصابون اللجوء إلى الغسيل المتكرر لفروة الرأس وفي الكثير من الأحيان هناك رائحة كريهة تظهر في الشعر. المصابون بهذا النوع من الأمراض الجلدية عادةً ما تكون الرأس أكثر حساسية، وهذه الحساسية تنتشر في البعض من المناطق الجسدية.

أهمّ العوامل التي تتسبب في انتشار مرض الإكزيما الدهنية

الإصابة بالحمونيل.
عدم الاهتمام بنظافة الرأس.
استعمال البعض من العقاقير وخصوصاً الكورتيزون.
وجود اضطرابات نفسية مع السهر والتوتر والاضطرابات الأخرى الجسدية.
تناول كميّات كبيرة من الكربوهيدرات ومنها المكسرات والمواد الدهنية.
وجود اضطرابات في خلايا الغدد الدهنية.

من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس

مرض الفطريات أو المسمى بمرض القراع وهذا النوع من الأمراض عادةً ما يصيب الأطفال في الثالثة عشر من العمر فيما يقل عن ذالك وعادةً ما يكون السبب في انتشار هذا المرض وجود التزاحم وعادةً ما تكون نسبة الإصابة بين الذكور أكثر منه بين الفتيات.

أعراض مرض الفطريات

تساقط للشعر في منطقة الجلد المصابة وهذا بالطبع أدعى إلى وجود الكثير من القشور في هذه المنطقة من الرأس وعادةً ما تكون مناطق الإصابة على شكل دائري حيث أنّ البكتريا تتغذى على المواد الكيراتينية من المنتصف.

طرق الوقاية من مرض القراع

للحفاظ على أطفالنا من الأمراض الجلدية التي تؤثر على فروة الرأس وخصوصاً القراع علينا أن نعوّدهم على استعمال الأدوات الخاصة بهم منذ الصغر، مع الابتعاد عن المناطق المزدحمة والابتعاد عن المصابين. وعلينا أن نبتعد عن الحيوانات فإنّها تتسبب في الإصابة بهذا المرض.

من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس القمل

عادةً ما تنشر القمل في الأحياء السكنية الفقيرة والتي يتجمع فيها عدد كبير من الأشخاص في نفس الوقت في مكان واحد ومن أكثر المناطق التي تنتشر فيها الإصابة بالقمل الجانبين ومنطقة المؤخرة من الرأس وعن أعراض الإصابة بهذا المرض: الشعور بالحكّة لفروة الرأس وهذا عادةً ما نجده بين أطفال المدارس الفقيرة في الأحياء الشعبية، مع وجود التهابات ناتجة عن حكّ الرأس بقوة.

الإعلانات

أهم الطرق التي تساعد في التخلص من قمل الرأس

العناية بالنّظافة مع الحرص على غسيل الشعر باستمرار وخصوصاً بالمركبات التي يدخل في تكوينها العناصر القاتلة للقمل مثل بنزوات البنزايل.

إصابة فروة الرأس بالالتهابات الفيروسية

من أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس هو مرض الالتهابات الفيروسية الجرثومية وهذا النوع من الأمراض يظهر نظراً للتعرّض للبعض من الظروف الخاصة، كالتعرّض للإصابة بالكدمات أو الجروح، وينتج عن هذا وجود حكة شديدة مع ظهور التقرحات بعد ذالك وهذه الالتهابات يظهر أثرها حول بصيلات الشعر من الخارج وقد يتسبب على المدى الطويل من الإصابة بهذا المرض إلى إصابة الأجزاء العميقة من فروة الرأس، وهذا النوع من الأمراض الجلدية عادةً ما يصيب الأشخاص المصابون بقلّة المناعة حيث أنّ الالتهابات تتسبب في إتلاف بصيلات الشعر وهذا بالطبع يؤدي إلى تساقط الشعر.

طرق الإصابة بهذا المرض

عادةً ما ينتج هذا النوع عن الأمراض الجلدية التي تصيب الشعر عند استخدام البعض من المركبات الكيميائية والتي من مثلها مركبات فرد الشعر، ومركبات تثبيت الشعر وقد تنتج عن وجود الكثير من الرواسب كرواسب الشامبو أو الصابون مع عدم الشطف الجيّد لفروة الرأس، وتتّم الإصابة أيضاً نظراً لوجود البعض من الكدمات .

الالتهابات الفطرية

هذا النوع من الأمراض الجلدية التي تصيب الشعر ويكون أحد مضاعفاتها تساقط الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

fourteen − 9 =