جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

الحالة النفسية وعلاقتها بصحة الشعر وتألقه

الحالة النفسية لها تأثير كبير جدًا على صحة الشعر وصحته وتألقه ولمعانه، في هذه السطور نتعرف معًا على تأثير الحالة النفسية على الشعر من كل النواحي والأصعدة.

0

الحالة النفسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة الشعر، حيث أنّ الفتاة إذا تعرّضت للضغط أو الاكتئاب فسوف نلاحظ وجود الكثير من المشكلات على شعرها وعلى رأس هذه المشكلات تساقط الشعر وقلّة حيويته لذا فعلى كلّ فتاة أن تحرص على التهدئة من حالتها النفسية للحفاظ على جمالها حيث أنّ الشعر هو التاج الذي يتوّج جمالها وعليها أن تحاول الحفاظ عليه قدر الإمكان.

الحالة النفسية وعلاقتها بالشعر

نبذة عن دورة حياة الشعر

يوجد في رأس كلّ فرد طبيعي ما يقرب من 120 ألف شعرة وعادةً من هذه الشعيرات ما يقرب من 90% منها ما يكون في مرحلة النمو وينمو في الشهر ما يقرب من 1% سنتيمتر وهذا النمو يستمر لعامين على الأكثر وبعد هذه الفترة تدخل الشعرة في مرحلة أخرى وهي مرحلة الراحة وهذه الفترة هي التي تسبق تساقطه، ونمو خصلة جديدة مرة أخرى، من الطبيعي أن يحدث تساقط لخصلات الشعر لنحو 100 خصلة في اليوم الواحد ولكن هذا العدد من الخصلات المتساقط يزداد مع الحالة النفسية السيئة لذا فإنّ الحالة النفسية ترتبط ارتبطا وثيقاً بصحة الشعر وبجماله. ينمو الشعر تبعاً لدورة فسيولوجية وهذه الدورة تعتمد على التوازن النفسي وعند الإصابة بالتوتر فإنّ هناك خلل واضطراب يظهر تأثيرهم على الشعر وجماله.

اعتقاد خاطئ

عندما يشعر الإنسان بالحالة النفسية السيئة فإنّ هناك اعتقاد بوجود علاقة بين ظهور الشيب في رأس المريض وبين حالته النفسية، غير أنّ الدراسات الحديثة أثبتت بعدم وجود علاقة بين الشعر الأشيب والحالة النفسية حيث أنّ ظهور البياض على الشعر ينتج عن وجود اضطرابات في الحمض النووي الربيعي الذي يكون منزوع من الأكسجين والذي يوجد في الخلايا التي تنتج عن صبغة الشعر ،كما أنّ هناك البعض من الأشخاص ممن يقولون بأنّ علامات الشيخوخة تظهر من الحالة النفسية السيئة، غير أنّ هذا الأمر في الحقيقة ليس أمراً عاماً وإنّما يظهر أثره على البعض من الأشخاص دون غيرهم.

الإعلانات

حالة المرأة نفسياً وعلاقة هذا بصحة الشعر

الحالة النفسية للمرأة عادةً ما تكون متغيّرة نظراً لوجود اختلاف في نسبة الهرمونات التي توجد في جسدها حيث أنّ هذه الهرمونات تتغير بصفة دورية كما أنّها قد تتغير نظراً لتأثرها بالبعض من الضغوط مثل الضغط الذي تشعر به الفتاة عندما يطلقها زوجها فإنّ هذا أدعى إلى تساقط الشعر مع ابتعادها لفترة كبيرة عن تناول الأطعمة الصحية وهذا بالطبع يؤثر على صحة الشعر ، وليس هذا فقط بل إنّ الفتاة عندما تكون متزوجة فإنّها قد تتناول البعض من العقاقير التي تتسبب في اختلال عمل الهرمونات في جسدها، وبالطبع فإنّ هذا سوف يؤثر على الحالة النفسية لها وبالطبع فإنّ هذا يعود على الشعر بالسلب وعادةً ما تصاب المرأة بتساقط الشعر نظراً لكلّ هذه الأحوال.

الحالات التي يجب على الفتاة أن تتوجه إلى الطبيب لاستشارته

إذا شعرت الفتاة بالحالة النفسية السيئة مع ملاحظة تساقط كتلة كبيرة من الشعر بحيث ترى الفتاة هذا واضحاً أمام عينها في الفترة التي بعد الاستحمام أو عند تمشيط الشعر فمن المهم أن تتوجه الفتاة إلى الطبيب مباشرة لاستشارته ليساعده في علاج هذا الأمر.

الإعلانات

هناك البعض من المشروبات التي تساعد في تحسين الحالة النفسية ومن أشهرها:

  • مشروب العرقسوس والزنجبيل.
  • مشروب النعناع الدافئ.
  • مشروب الينسون.
  • أمّا عن الأطعمة التي تساعد في تحسين الحالة النفسية فمن أفضلها:
  • الشوكولاته ذات اللون الداكن.
  • التين المجفف والمشمش والمكسرات والموز والبطاطا والجزر.

وأخيراً لن يجد الشخص في هذه الدنيا إلاّ ما كتب له فإذا علم هذا جيّداً ووضعه أمام عينيه فإنّ هذا سوف يكون دافعاً إلى تحسين حالته النفسية بصفة دائمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

19 − twelve =