جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

شعر الأطفال : كيف تتعاملين مع شعر الطفل صغير السن؟

شعر الأطفال يحتاج إلى عناية الأمّ منذ صغره، وفي الكثير من الأحيان تشكو الأمّهات من خشونة شعر أطفالها عندما تقوم على قص أطراف الشعر للمرة الأولى.

0

شعر الأطفال يحتاج إلى عناية الأمّ منذ نعومة أظافر أبنائها، وفي الكثير من الأحيان تشكو الأمّهات من خشونة شعر أطفالها عندما تقوم على قص أطراف الشعر للمرة الأولى أو عند القيام على حلق الشعر وعلينا أن نتعرّف على البعض من الأمور عن شعر الأطفال.

الإعلانات

شعر الأطفال : وطريقة التعامل معه

تساقط شعر الأطفال

عادةً ما يتعرّض شعر الطفل إلى التساقط في مراحل مختلفة من حياته وهذا يعود إلى أنّ الخلايا تتجدد وهذا من الأمور الطبيعية، ولكن يجب الانتباه إلى صحة فروة الرأس وأن تكون خالية من القشور والالتهابات وإذا لاحظتي مثل هذه الأمور على رأس الطفل فعليك أن تقومي باستشارة الطبيب على الفور.

وضعية النوم

في بعض الأحيان لا تنتبه الأمّهات إلى تغيير وضعية النوم للطفل وهذا يتسبب في إصابة الشعر في المنطقة التي ينام عليها الطفل بالصلع لذا فمن المهم أن تغيّري من وضعية نوم الطفل باستمرار للحفاظ على شعره.

قشرة فروة الرأس

في الكثير من الأحيان عندما يكون الطفل صغير فإنّه يصاب بقشرة فروة الرأس وهذه القشرة من الأمور التي تنتج نظراً لتغطية الرأس ومن الممكن علاج القشرة باستخدام زيت الأطفال الخاص بالشعر للأطفال للتخلص من الجفاف الذي يسبب القشرة ولكن إذا لاحظتي أنّ حجم القشرة يزداد مع عدم تحسن الحالة فاستشيري الطبيب على الفور لأنّ هذا من المحتمل أن تكون أحد أنواع الإكزيما.
شعر الأطفال لا يتأثر بالحلاقة وإنّما العوامل الوراثية هي العامل الأساسي الذي يؤثر على صحة الشعر للأطفال كما أنّ العامل الوراثي هو الذي يساعد في إكساب الشعر اللون الخاص به.

أمور يجب مراعاتها للحفاظ على شعر الأطفال:

  • عند غسيل شعر الأطفال فاحرصي على تدليك فروة الرأس بلطف مع استعمال الشامبو الملائم للطفل في العمر الصغير واحرصي على التعامل بلطف مع الشعر حيث أنّ شعر الأطفال يكون ضعيف.
  • اختاري الماء المتوسط في الحرارة فلا تغسلي شعر الطفل بالماء البارد وابتعدي عن استعمال الماء الساخن لغسل شعر الأطفال.
  • عند تمشيط شعر الأطفال فاستعملي الأمشاط ذات الأسنان الواسعة واحرصي على تنظيف المشط باستمرار بالبعض من المنتجات الطبيّة.
  • قبل الاستحمام احرصي على تمشيط الشعر حتى لا يتشابك عند الغسيل وهذا سوف يؤدي إلى تساقطه عند التمشيط بعد الاستحمام.
  • ابتعدي تماماً عن استعمال مجففات الشعر.
  • احرصي على قصّ أطراف الشعر باستمرار للتخلص من التقصف ولتحفيز الشعر على النمو.
  • احرصي على ترطيب شعر الطفل بالمنتجات التي تتناسب مع الأطفال.
  • ابتعدي عن استعمال المستحضرات الخاصة بالكبار مع شعر الأطفال لأنّ هذا سوف يتسبب في ضعف الشعر وإتلافه.
  • احرصي على أن يكون الماء المستخدم في غسل الشعر ماء نقي وخالي من الكلور حيث أنّ الكلور يتسبب في تلف الشعر وإضعافه.
  • ابتعدي تماماً عن شدّ الشعر لأنّ هذا يتسبب في الكثير من المشكلات والتي على رأسها إجهاد بصيلات الشعر وتلف الشعر وتساقطه.
  • يمكنك الاستعانة ببلسم الشعر المناسب للأطفال للحفاظ على شعر طفلك ولوقايته من التجعيد.
  • لا تعرّضي شعر الطفل إلى أشعة الشمس حيث أنّها تتسبب في تلف الشعر وهلاكه.
  • يمكنك عمل البعض من الوصفات التي تتلاءم مع شعر الأطفال والتي تساعد في إكساب شعر الطفل اللمعان والحيوية ومن أفضل الوصفات التي يمكن استعمالها في هذا الأمر:
  • من أفضل أنواع الزيوت التي تساعد في إنبات شعر الأطفال زيت حبّة البركة فله قدرة كبيرة على تحفيز بصيلات الشعر على النمو كما أنّها تساهم أيضاً في زيادة لمعان الشعر.

وصفة زيت الزيتون

معلقة من زيت الزيتون + معلقة من زيت الخروع + معلقة من زيت جوز الهند + معلقة من زيت الجرجير + معلقة من زيت الصبّار + معلقة من زيت حبّة البركة.

الإعلانات

الطريقة

امزجي المكونات جيداً ومن ثمّ اتركي الخليط على شعر الطفل لساعة ثمّ اشطفي الشعر بالماء متوسط الحرارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر − إحدى عشر =