علاجات ترطيب الشعر
طباشير الشعر
شعر عارضات الأزياء
بحث القائمة

علاجات منزلية تساعد في ترطيب الشعر بصورة طبيعية

طباشير الشعر : كيف تستخدمين الطباشير الملون للشعر ؟

أسرار جمال شعر عارضات الأزياء ونعومته وكثافته ولمعانه

غامق فاتح
هل تبحثين عن ترطيب الشعر طبيعياً ؟ هل أرهقتك المصاريف الباهظة على مستحضرات التجميل دون جدوى ؟ إليك النصيحة الأفضل .. فومي بإستغلال الطبيعة فهي الأفضل لكِ.

إن ترطيب الشعر من أهم الأشياء التي تبحث عنها المرأة التي تعاني من جفاف شعرها، ويحتاج ترطيب الشعر إلى تغير العادات السيئة التي قد تقومي بها مثل عدم الاهتمام بشعرك وتعريضه للأذى عن طريق مجففات الشعر، أو تعريضه للمواد الكيميائية التي تؤدي إلى حرقه، ناهيك عن الحالات المرضية التي تحتاج أولاً إلى استشاره الطبيب المعالج.

ترطيب الشعر مشكلة تؤرقني !

قبل الحديث عن كيفية وطرق ترطيب الشعر ، سوف نعرض بعضا من أسباب عدم ترطيب الشعر أو فقدان الشعر لهذا الترطيب، وكثيراً ما نتساءل هل يوجد حل يساعد في ترطيب الشعر ، ويتميز بقلة تكلفته، وسهولته ؟، نحن سوف نقوم بالإجابة على هذا السؤال الآن، لا تقلقي فبكل تأكيد يمكنك الحصول على ترطيب الشعر الطبيعي أي عن طريق الأدوات والمواد الطبيعية، وهي مواد قليلة الثمن إذا ما قورنت بالمواد المصنعة طبياً أو كيميائياً كما أنها طبيعية أي لا تحتوي على آثار جانبية، فكما نعلم أن جميع الأدوية ومستحضرات التجميل التجارية تحتوي على آثار جانبية، تختلف حدة هذه الآثار من امرأة لأخرى، وتجنباً لكل ذلك فنح ننصح بإتباع العادات الصحية السليمة والاهتمام بالأكل الصحي مع إتباع أنظمة علاجية طبيعية للشعر من مواد طبيعية كحمامات الزيت موضوع المقال، بالإضافة إلى ذلك فهذه المواد الطبيعية يُمكنك الحصول عليها بسهولة فهي في متناول يدك حيث أنها متوافرة في جميع الصيدليات أو متاجر العطارة المنتشرة حولك. ولذلك فإذا كنتِ مهتمة بالحصول على شعر رطب، أو لديكِ مشكلة جفاف شعر أو تلفه فلا تفوتي الفرصة في الحصول على هذه المعلومات القيمة، قومي بالمتابعة !

في هذا المقال سوف نعرض أهم العلاجات التي يمكنكٍ القيام بها في المنزل، بالخطوات الصحيحة التي تعمل على ترطيب الشعر بصورة طبيعية وتحافظ عليه من الجفاف، لنبدأ !

ترطيب الشعر بواسطة زيت الزيتون والسمسم

أولاً : – زيت الزيتون :

وزيت الزيتون عبارة عن زيت طبيعي يتم استخراجه من ثمار الزيتون، وهذا الزيت من أكثر الزيوت شعبية حيث يتم استخدامه بكثرة من أجل ترطيب الشعر ، نظراً لما يحتوي عليه من فيتامين E وهو فيتامين مضاد للأكسدة، يساعد الشعر الجاف وشديد الجفاف على استعادة رطوبته المفقودة.

طريقة استخدام زيت الزيتون في ترطيب الشعر
  1. قومي بحساب الكمية التي تتناسب مع طول شعرك وكثافته، ثم قومي بوضعها في وعاء ما أو كوب يتحمل الحرارة، ثم قومي بتدفئته في الميكروويف، ويمكنك تدفئته في حمام مياه إذا لم يكن لديكٍ ميكروويف، وذلك عن طريق وضع إناء على النار به ماء ثم وضع الزيت في إناء أصغر ووضعه داخل الماء في الإناء الأكبر، بحيث لا تطل الماء الزيت، ويتم الانتظار حتى يدفئ ثم يتم إخراج الإناء من المياه واستخدام الزيت.
  2. قومي بتوزيع الزيت الذي تم تدفئته مسبقاً بشكل جيد على فروة رأسك، ثم اعتمدي أسلوب التدليك اللطيف لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق وذلك لضمان امتصاص فروة رأسك للزيت.
  3. قومي بتغطية بشعرك بغطاء ويفضل منشفة مبتلة قليلاً بمياه دافئة، واتركي حمام الزيت بهذه الطريقة على شعرك لمدة 30 إلى 60 دقيقة حسب نوعية شعرك.
  4. وأخيراً قومي بذلك أسبوعياً لكي يحصل شعرك على الترطيب والتغذية الذي يفتقر لهما.

ملاحظة : يمُكنك استبدال زيت الزيتون أو خلطه مع أياً من هذه الزيوت، زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت الخروع، زيت الذرة، ويتوقف ذلك على مسامية شعرك ومدى امتصاصه لهذه الزيوت، ويُمكنك تجربة كل زيت على حدا من أجل معرفة مدى تناسبه مع شعرك، وسيظهر ذلك إذا ترك الزيت أثراً دهنياً غير مرغوب فيه، إذا شعرتي بأن شعرك لم يتأثر به… وهكذا.

ثانياً : زيت السمسم :

يُعرف زيت السمسم بخواصه المغذية والمرطبة للجسم بشكل عام، والبشرة والشعر بشكل خاص، لذلك يتم اعتماده في علاج الشعر التالف أو الجاف، حيث يعمل زيت السمسم على ترطيب الشعر بصورة ممتازة، لما يحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة للبشرة والجسم عند تناوله عن طريق الفم أو استخدامه على البشرة، بالإضافة إلى فوائدة الكبيرة وخصائصه التي ترطب الشعر عن استخدامه له، وطريقة عمل زيت السمسم هي استهداف الطبقة الخارجية للشعر والتي غالباً ما تتلف بسبب العوامل الكثيرة، فيقوم زيت السمسم بالتغلغل بها وعلاجها من الضرر، وبعد حصولك على شعر صحي يمكنك استخدامه أيضاً للوقاية من الوقوع في تلف وجفاف الشعر مرة أخرى.

طريقة استخدام زيت السمسم كمرطب للشعر
  1. قومي بقياس مقدار من زيت السمسم باستخدام ملعقتك الصغيرة، بنسبة ثلاثة إلى واحد من عنصر آخر يتميز بفاعليته في تحفيز فروة الرأس وهو الزنجبيل، أي ثلاث ملاعق من زيت السمسم في مقابل ملعقة واحدة من الزنجبيل الجديد بعد بشره، ويجب أن تستخدمي الزنجبيل المبشور غير المجفف، وقومي بخلطهم جيداً ليصبح الخليط قابل للاستخدام، ثم قومي بإتباع التالي :
  2. قومي بتدليك فروة رأسك جيداً كما سبق وأن وضحنا عند حديثنا عن طريقة استخدام زيت الزيتون، لمدة لا تقل عن خمس دقائق ولا تزيد عن عشر دقائق.
  3. قومي بلف شعرك بالمنشفة الدافئة أو الأغطية المخصصة لذلك ( وهي أغطية بلاستيكية توجد في الصيدليات الكبرى ).
  4. قومي بغسل شعرك كما أعتدتي باستخدام الشامبو، ويفضل استخدام الشامبوهات الطبية وهي الشامبوهات التي تخلو من مادة سلفات الصوديوم، أو الصوديوم بشكل عام لأن يسبب ضرر وتلف بالغ للشعر. وأخيراً اعتمدي هذا الحمام مرة كل أسبوع فقط.

كما يمكنك التبديل بين حمام زيت الزيتون، وحمام زيت السمسم فتقومي باستخدامها بالتبادل أو مرتين ومرتين حسب ما تريدينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − 6 =

مقالات ذات الصلة