جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

الصحة النفسية : الصحة النفسية وعلاقتها بصحة البشرة

الصحة النفسية ذات تأثير كبير جدًا على صحة الجسم العامة، في هذه السطور نتطرق إلى العلاقة بين الصحة النفسية وبين صحة البشرة والجلد، ونستعرض طرق لتحسينها.

0

تعتبر الصحة النفسية عامل مهم من العوامل التي تؤثر على صحتك وصحة بشرتك حيث ترتبط الصحة النفسية ارتباطاً كبيراً في التأثير على بشرتك وذلك من خلال التغيرات التي تطرأ عليك إثناء مرورك بحالات مختلفة قد تؤثر ويكون لها الأثر الكبير في حدوث تغيرات على جمال وصحة بشرتك. إن الصحة النفسية ترتبط ارتباطا وثيقا في التأثير على البشرة وصحتها، فهناك الكثير من العوامل النفسية والتي تؤثر علينا بشكل أو بآخر على الجلد والبشرة ولذلك يجب عليك معرفة مدي هذا التأثير وما علاقته بصحتك وبصحة بشرتك والتي هي عبارة عن انعكاس لجمالك ورونقك وتألقك في المجتمع والمناسبات المختلفة.

الإعلانات

الصحة النفسية وعلاقتها بصحة البشرة

ما هو التأثير العاطفي على مشاكل البشرة؟

إن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة هم أشخاص معرضون لخطر الإصابة بمشاكل نفسية وحتى بعد أن يتعافوا من مشاكل الجلد والبشرة من الممكن أن تبقي هذه المشاكل فترة أطول، وكما أشرنا فإن الإجهاد العاطفي والنفسي يزيد من مشاكل البشرة واضطراباتها. وفيما يلي بعض النتائج من الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وبعض المتخصصين في الأمراض الجلدية حيث أن الاكتئاب الرئيسي هو واحد من أهم نتائج الأمراض الجلدية المزمنة والتفكير في الانتحار هي نتيجة أخرى وبعد النظر في بعض الإحصاءات عن الصدفية حيث أن حوالي 5٪ من البالغين في الولايات المتحدة من الذين يعانون من الصدفية لديهم أفكار انتحارية بمعدل ثلاثة أضعاف معدل عامة السكان.

الإعلانات

الآثار الجانبية النفسية الأخرى من الأمراض الجلدية الغضب، والإحباط وانعدام الثقة حيث يعاني
26٪ من الأشخاص المصابين بالصدفية لتغيير أو وقف الأنشطة اليومية المعتادة، ويواجه البالغين الذين يعانون من حب الشباب ارتفاع معدلات البطالة مقارنة بعموم السكان. يعاني الأطفال المصابين اضطرابات الجلد والبشرة بمعدل كل اثنين من أصل خمسة من مشاكل نفسية.

ما علاقة الصحة النفسية مع الأمراض الجلدية والبشرة؟

الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وحب الشباب والقشرة والصدفية وغيرها من الأمراض تؤثر على الحالة النفسية، بحيث هناك ما نسبته 30% على الأقل من المرضي يعانون من مشاكل جلدية لها علاقة بمشاكل مع النفس وترتبط بها ارتباطاً وثيقاً وسنتناول في هذا الموضوع بعض من هذه المشاكل.

الاكتئاب يؤثر على حالة الجلد

كما ذكرنا في السابق الصدفية، التهاب الجلد التأتبي، الإكزيما، حب الشباب العادي أو الأمراض الجلدية ترتبط بقوة مع الحالة النفسية حيث 30 في المائة على الأقل من المرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية لديهم مشاكل نفسية ولذلك هؤلاء الناس أصعب بالتأكيد في التعامل مع المواقف العصيبة، وغالبا ما يصحب أمراض الجلد والاكتئاب اضطرابات وقلق ففي الدراسات السريرية هناك ما نسبته تقريبا 20% من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والأشخاص الذين يعانون من الصدفية ومن المؤكد أيضا أن الضغط القوي، والتوتر، والاكتئاب يتسبب في تطور المرض أو تكراره وتفاقم الأعراض لديك.

حب الشباب يمكن أن يكون سبباً للاكتئاب؟

أثبتت الدراسات أن حب الشباب له علاقة كبيرة في ظهور حب الشباب وله الأثر الكبير على ذلك حسبما تشير الدراسات حيث كلما زاد العبء النفسي تتطور معه الحالة وتزيد الفرص من الإصابة بالأمراض الجلدية وظهورها ولذلك يجب مراجعة طبيب مختص وشرح الحالة التي تمرين بها لكي تتفادى أي مشاكل مستقبلية حيث تقول الدراسات أن ظهور حب الشباب وبقائه لفترة طويلة تؤثر على البشرة بشكل سلبي جداً.

كيف نساعد الأشخاص المصابين بالأمراض الجلدية؟

أن تقديم المساعدة للأشخاص المصابون بالأمراض الجلدية أمر سهل وبسيط، حيث يجب أن نجعل هؤلاء الأشخاص في تفاعل مستمر مع البيئة المحيطة بهم والاستماع إليهم وتقديم المساعدة اللازمة والضرورية لهم ومبادلتهم الشعور بالحب والاحترام المتبادل، فذلك له كل الأُثر الكبير على تجاوزهم للحالة التي يمرون بها، وأيضا من المطلوب أن نشعرهم بأن مثل هذه المشاكل عادية وتزول وأنها فترة فقط مؤقتة وعابرة من حياتهم وقريبا سوف يعودون لمتابعة أعمالهم الطبيعية في المجتمع بدون قلق أو خوف وبشكل طبيعي مع أقرانهم.

ولذلك هذه العوامل وغيرها سيدتي لديها الأثر في تغير بشرتك من حال إلى حال ولذلك يجب عليك الإكثار من الراحة النفسية والعقلية والجسدية الكافية لتجنب الأمراض الجلدية وغيرها التي تضر ببشرتك وجمالك ورونقك في كل الأوقات وتجاوز كل المشاكل والعقبات التي قد تواجهك أو تمرين بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

16 + 6 =