جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

تغذية الشعر : كيف تقومين بها على الوجه الأكمل ؟

تغذية الشعر بشكل صحيح هي مفتاح الحصول على شعر صحي وبراق، في هذه السطور نستعرض أهم الطرق من أجل الحفاظ على الشعر صحيًا عن طريق تغذية الشعر لشكل صحيح ومثالي.

0

تغذية الشعر من الأمور التي يجب علينا أن نعتني بها حيث أنّ الشعر كسائر أعضاء الجسد يحتاج إلى العناصر الهامة والضرورية التي تساعد في الحفاظ عليه ، والمادة الرئيسية التي تغذي الشعر وتكوّنه هي الكيرياتين وهذا العنصر يوجد في بنية الشعر الأصلية غير أنّه ذات درجات متفاوتة من شخص لآخر وكلما زادت نسبة الكيرياتين في الشعر كان الشعر أكثر صحة وحيوية ومع نقصانه فإنّ الشعر يكون مجعّد ومتقصف.

الإعلانات

تغذية الشعر : الطريقة الصحيحة

عادات يجب الابتعاد عنها من أجل تغذية الشعر بصورة سليمة

الابتعاد عن تكرار الغسيل للشعر حيث أنّ غسيل الشعر يكون سبباً في تلفه وتقصفه كما أنّه يتسبب في حرمان الشعر من الزيوت التي تساعد في تغذيته وتكسبه الليونة والنعومة.

عمليّة التمشيط من الجذور إلى الأطراف

من العادات الضارة بصحة الشعر وتؤثر على تغذيته عملية التمشيط في اتجاه الجذور وبداية من الأطراف حيث أنّ هذا يتسبب في تلف الشعر وتساقطه ومن الأفضل أن يتّم التمشيط من الأطراف إلى الجذور للحفاظ على صحته وقوته.

تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية

من الأسباب التي تتسبب في تلف الشعر تعريضه إلى درجات الحرارة المرتفعة حيث أنّ هذا يؤثر على قوة الشعر ويتسبب في تساقطه وللأسف هذه العادة تفعلها الكثير من السيّدات بالرغم من الأضرار الكثيرة الناتجة عنها.

عدم تناول القسط الكافي من النوم

من الأمور التي تضر بصحة الشعر وتؤثر بالسلب على تغذيته حيث أنّ النوم يساعد على تنشيط الخلايا ويساعد على تجديدها، وعدم أخذ القسط الكافي من النوم يكون سبباً في تلف الشعر وتقصفه وهيشانه.

عدم تناول الأطعمة الصحية

الشعر يحتاج إلى غذاء وتغذية الشعر يلزمها العناصر الهامة من فيتامينات بأنواعها، ومعادن على اختلاف أشكالها، وللأسف هناك الكثير من الفتيات ممن لا يتناولن القسط الكافي من هذه العناصر الضرورية للشعر ولصحة الجسم.

أفضل الطرق التي تساهم في تغذية الشعر

الحرص على ترطيب الشعر بماء البطاطس فهو يحتوي على عدد كبير من العناصر الهامة والمرطبّة للشعر كما أنّ هذه العناصر تساعد في إكساب الشعر القوة والسمك الكبير، وتساعد بصيلات الشعر على النمو، ومن الأفضل أن تقوم الفتاة بغسل شعرها مرّة أسبوعياً بماء البطاطس لإكسابه النعومة والحيوية.

الحرص على استعمال البلسم المعالج للشعر

إنّ شعر الرأس يحتاج إلى تغذية وعلاج والبلسم المعالج للشعر يساهم في الحفاظ على صحة الشعر، وإكسابه اللمعان والحيوية ومن المهم أن نحرص على استعمال البلسم المعالج للشعر مرة على الأقل أسبوعياً لتغذية الشعر ولإكسابه النعومة.

الحرص على استعمال الزيوت العطرية

من الأمور الهامة التي يجب على كلّ فتاة أن تحرص عليها أن تقوم بعمل حمام زيت للشعر بصفة مستديمة وليكن مرة أسبوعياً، للحفاظ على صحة الشعر ولإكسابه النعومة والحيوية ومن أفضل أنواع الزيوت زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع والجرجير، ويمكن أن تضيف كميّات متساوية من هذه الزيوت ومن ثمّ نقوم على تدليك فروة الرأس بها لإكساب الشعر اللمعان والحيوية.

ماء البصل له دور كبير في تغذية الشعر

ماء البصل يحتوي على العديد من العناصر الضرورية الهامة التي تساعد في تغذية الشعر وفي إكسابه النعومة والحيوية، وكلّ ما عليك فعله هو القيام على غلي بعض من البصل في الماء ومن ثمّ صفيه واغسلي الشعر بالماء فهذا سوف يساعد في إكساب الشعر النعومة واللمعان والحيوية، وسوف يساهم في زيادة كثافة الشعر، فهو غذاء كامل للشعر.

يمكنك عمل قناع من البطاطس لتغذية الشعر

مكونات القناع

صفار بيضة واحدة إضافةً إلى معلقة كبيرة من العسل وثلاثة ثمار من البطاطس

الطريقة

قومي بخلط جميع المكونات ومن ثمّ ضعي الخليط على الشعر واتركيه على الشعر لساعتين قبل الشطف واحرصي على تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعياً وسوف تلاحظين الفرق على جمال شعرك.
قناع البطاطس من أفضل الأقنعة على الإطلاق في تغذية الشعر.

الإعلانات

تناول الكميّات الكافية من الماء

من أهم الخطوات التي يجب علينا أن نقوم بفعلها من أجل الحفاظ على تغذية الشعر وعلى الأقل يجب علينا أن نتناول لترينن من الماء بصفة يومية لإكساب الشعر اللمعان والحيوية.
احرصي على استعمال الأمشاط المصنوعة من الأخشاب فإنّ هذا له دور كبير في تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر.

بياض البيض لتغذية الشعر

بياض البيض يحتوي على عناصر ضرورية ومفيدة للشعر وتساعد في إكسابه اللمعان والحيوية ومن الأفضل أن تحرصي على تدليك فروة الرأس ببياض البيض مع ترك البياض على الشعر لساعتين، ومن ثمّ اشطفيه واحرصي على عمل قناع بياض البيض على الأقل مرتين أسبوعياً لإكسابه الدرجة الكافية من اللمعان وللحصول على الكثافة المرجوة.

احرصي على ممارسة الرياضة

الرياضة تساعد في الحفاظ على النّشاط والحيوية كما أنّها تساهم في تنشيط الدورة الدموية وهذا بالطبع يساهم في تحفيز نشاط بصيلات الشعر.

احرصي على قصّ أطراف الشعر كل ستة أسابيع

أطراف الشعر أكثر الأجزاء التي تحتاج إلى عناية ومن المهم أن تحرصي على قص الأطراف من أجل تغذية الشعر حيث أنّ هذا يساعد في وصول الزيوت إلى الأطراف ويحفز الشعر على النمو ويساعد في إكساب الشعر المظهر الصحي واللمعان.

ملاحظة

احرصي على تناول الجرجير بصفة مستمرة فله دور كبير في تغذية الشعر ومن الممكن الاستعانة بزيت الجرجير للحصول على اللمعان والحيوية حيث أنّ زيت الجرجير يحتوي على عناصر هامة للشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × three =