جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

حب الشباب : نصائح لعلاجه والتغلب عليه بسهولة

حب الشباب هو من أكثر المشكلات التي تصيب البشرة شيوعًا لدى الفتيات، خصوصًا في مرحلة المراهقة وما بعدها، في هذه السطور نستعرض كيفية التغلب عليه بسهولة.

0

حب الشباب هل تعانين منه عزيزتي؟ إن بشرتك نعمه يجب الحفاظ عليها والاعتناء بها، وعلاجها من بعض المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، حب الشباب مشكله يواجهها الكثير منا، فيجب علينا الالتفات إليها دوما، والبحث عن الطرق الصحيحة التي تعمل على مكافحتها.

الإعلانات

حب الشباب : دليل كامل عنه وطرق التخلص منه

حبوب الشباب، ما هي؟

هي عباره عن احمرار وبروز جزء من سطح الجلد، الناجم عن التهابه نتيجة تجمع الإفرازات الدهنية، تحت مسام الجلد المسدودة، بواسطة تراكم الجلد الميت وغلقها، وذلك بسبب الإفراز المفرط من الزيوت ودهون البشرة.

حبوب الشباب،وأنواع البشرة المعرضة لها

الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بحبوب الشباب، وذلك بسبب اتصاف البشرة الدهنية بزيادة الإفرازات الدهنية والزيوت، وليس معنى ذلك أن الأشخاص ذوي أنواع البشرة الأخرى غير معرضين للإصابة بحبوب الشباب، بل يمكن أن يعانوا أيضا من الإصابة بها، وفقا لعوامل وأسباب فسيولوجية أو وراثية أخري، فعامل الوراثة له دور أيضا وكذلك العامل البيئي في ظهور حبوب الشباب.

حب الشباب ما الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة به ؟

إن الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بحب الشباب هم المراهقين في مرحلة البلوغ، حيث ينتج ذلك عن تغيرات مفاجئة في الهرمونات المختلفة التي يفرزها الجسم، النساء الحوامل، حيث يتعرضن لتغير مؤقت في إفراز هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، وكذلك زيادة إفراز هرمون الحليب، حيث يتسبب ذلك في زيادة حبوب الشباب، النساء في مرحلة سن اليأس، حيث يعانين من خلل في إفراز هرمونات الجسم، ينتج عنه نشاط الغدد الدهنية الذي ينتج عنه ظهور البثور وحبوب الشباب، الأشخاص الذين يتناولون علاجات تحتوي على كورتيزون، أو أدوية تغير في هرمونات الجسم، كما تعاني النساء من ظهور حب الشباب أثناء الدورة الشهرية، نتيجة حدوث تغير في إفراز الهرمونات في هذه الفترة، كما يعاني الأشخاص كثيري التعرق، من مشاكل حب الشباب، حيث تعمل كثرة التعرق على غلق مسام البشرة.

العوامل البيئية التي التي تتسبب في ظهور حب الشباب

هناك الكثير من العوامل البيئية المحيطة بنا، التي تتسبب في زيادة احتمالية إصابتنا بحب الشباب، منها عوامل طبيعية كأشعة الشمس، والتيارات الهوائية، والرياح المفاجئة، ومنها الصناعي مثل عوادم السيارات ودخان المصانع، والأطعمة والوجبات السريعة، وكل ذلك يعمل على تغير هرمونات الجسم، وإحداث خلل في إفراز الغدد الدهنية، وتغير خصائص البشرة، وجعلها معرضة للكثير من المشاكل منها حب الشباب.

نصائح لعلاج حب الشباب

إن حب الشباب عبارة عن حالة مرضية، يجب أن يتم تشخيص نوعها وحالتها بدقة، قبل الشروع في علاجها، حتى يتم اختيار العلاج المناسب الذي سوف يؤتي ثماره بإذن الله، وسنتناول معا بعض النصائح التي تساعد على علاج حب الشباب.

تنظيف البشرة

إن البشرة التي تعاني من حبوب الشباب، تتعرض لدرجة كبيرة من إفرازات زيوت ودهون البشرة، لذلك يجب غسل البشرة جيدا بالماء الدافئ، والصابون غير المعطر من ثلاث إلى خمس مرات يوميا، حيث يعمل ذلك على تفتيح مسام البشرة، وتنظيفها من الملوثات والأتربة، وترطيب البثور وحبوب الشباب، وتهدئتها وتخفيف التهابها وتهيجها، ولكن لا يجب علينا الإفراط في تنظيف البشرة حيث يزيد ذلك حب الشباب سوءا.

الإعلانات

استخدام مناشف نظيفة

إن تغيير المناشف بصفة دورية، أو استخدام مناشف خاصة للوجه مختلفة عن باقي الجسم، لهو أمر هام جدا، حيث أن علاج الحبوب يعمل على تحسنها فلا تنقل المنشفة العدوى مرة أخرى، ولا تنقلها إلى منطقة أخرى من الجسم، ويجب أن تكون المنشفة ناعمة وملساء، ويتم استخدامها برفق على البشرة.

عدم تعريض البشرة لأشعة الشمس الضارة

حيث أن التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة، بدون استخدام واقي مناسب للشمس، يعمل على التهاب البشرة وتهيجها وإحداث خلل في إفراز الدهون بها، وينتج عن ذلك الإصابة بحب الشباب وتغير في لون البشرة.

عدم استخدام مقشرات البشرة

إذا كنت تعانين عزيزتي من حب الشباب، يجب الابتعاد كل البعد عن تقشير بشرتك، أو استخدام مستحضرات قاسية عليها، حيث أن تقشير البشرة يعمل على جرحها والتهابها وتهيجها، فإذا كانت تعاني من حب الشباب، فتكون حساسة بقدر كبير تحتاج إلى التعامل معها بلطف.

عدم محاولة تفريغ حب الشباب باليد

يجب الابتعاد كل البعد عن الضغط على حب الشباب لتفريغه، حيث يساعد ذلك على تمزق الجلد وإصابته، وظهور بثور وحب شباب في منطقة مجاورة للمنطقة التي تم الضغط عليها فالجلد نسيج متشابك.

عدم استخدام مستحضرات التجميل بكثرة

حب الشباب لابد لعلاجه أن يتم تهوية البشرة، وتفتيح مسامها وتنظيفها باستمرار، لذلك يجب عليك عزيزتي استخدام مستحضرات تجميل صحية، وليست مجهولة المصدر، حتى لا تعمل على سد مسام بشرتك لفترة طويلة، بل يجب عليك تهويتها وتنظيفها باستمرار.

عدم استخدام طرق إزالة شعر الوجه المختلفة

إذا كنت تعانين من حبوب الشباب، يجب الابتعاد عن وسائل إزالة شعر الوجه، سواء أكانت عن طريق الليزر الطبي، أو عن طريق الطرق التقليدية، أو مستحضرات إزالة شعر الوجه، حتى لا تؤذي بشرتك وتتسببي في التهابها، وزيادة حبوب الشباب بها سوءا.

شرب كميات مناسبة من المياه

يجب عليك عزيزتي شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه يوميا، حيث يعمل ذلك على تقليل إفراز دهون البشرة، وتقليل التهابها وتفتيح مسامها، فكل ذلك يعمل على علاج حب الشباب وتقليل خطر الإصابة به.

التزام نظام غذائي صحي

إن اتباع نظام غذائي صحي، لهو أمر هام جدا لعلاج حب الشباب، حيث أن هناك مواد غذائية تعمل على تهييج حب الشباب يجب تجنبها، مثل التوابل والسكريات ومنها الشوكولاته، والمواد التي تحتوي على نسبة دهون عالية، ومنتجات الألبان.

العمل على استقرار الحالة النفسية

حيث أن الحالة النفسية تعمل عند تغيرها، على إحداث خلل في إفراز هرمونات الجسم، التي تعمل على تنشيط الغدد الدهنية بالوجه، وذلك ينجم عنه ظهور حب الشباب، لذلك حاولي بقدر الإمكان أن تكوني مستقرة وهادئة نفسيا، لكي تعالجي حب الشباب.

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب

خلطة العسل وماء الورد

حيث يتم خلط ملعقتين من ماء الورد، مع ملعقة من العسل الأبيض، ووضعها على البشرة التي تعاني من حب الشباب، لمدة من خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه بلطف بواسطة منشفة نظيفة، وهذه الخلطة تعمل على ترطيب البشرة وتهدئتها، وعلاج تهيجها، لما في العسل من خصائص مرطبة، وماء الورد الذي يعمل على غلق مسام الوجه بعد تنظيفه، حتى لا تجذب إليها الأتربة مرة أخري.

خلطة بيكربونات الصوديوم والماء

قومي بخلط ملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم، مع قليل من الماء حتى تحصلي على قوام العجينة، وقومي بوضعه على بشرتك لمدة من عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ثم بعد ذلك قومي بغسل وجهك بماء دافئ وتجفيفه بلطف، وتكرر هذه العملية من مرة إلى مرتين أسبوعيا، ومن فوائد بيكربونات الصوديوم، هو أنه مادة مطهرة للبشرة ومضادة للالتهابات، حيث يعمل على علاج تهيج البشرة بسبب حب الشباب.

خلطة الحلبة المطحونة والبيض لعلاج حب الشباب

نقوم بمزج القليل من الحلبة المطحونة، ومعها صفار بيضة واحدة، ونضعها على بشرتنا إلى أن يجف الخليط، ثم بعد ذلك نقوم بغسل البشرة بماء دافئ ونجففها بلطف، ونمسحها بقطنة مبللة بماء الورد، ونكرر استعمال الخلطة مرة كل أسبوع، حيث أن للحلبة وظيفة مهدئة للبشرة ومخلصة من السموم.

خلطة الليمون وماء الورد لعلاج حب الشباب

قومي بتمرير نصف ليمونة على وجهك، بحركات دائرية بلطف لمدة دقيقة، واتركي وجهك لمدة خمس عشرة دقيقة حتى يجف، ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ وليس الساخن وجففيه بلطف، ثم قومي بتمرير قطنة مبللة بماء الورد على وجهك، واتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة أخري، ثم قومي بغسله مرة أخرى وتجفيفه، وكرري هذه العملية حتى تلاحظي التحسن في حالة حب الشباب.

متى يجب اللجوء إلى طبيب الجلدية المختص لعلاج حب الشباب ؟

عزيزتي إن علاج حب الشباب يتطلب الكثير من الصبر، حيث يمكنك ملاحظة التحسن في حالتك خلال من أربعة إلى ثمانية أسابيع، ولكن إذا لم تلاحظي أي تحسن ولو طفيف خلال هذه المدة، يجب اللجوء إلى الطبيب الذي سيقوم بتشخيص حالتك، وإعطاؤك مضادات حيوية إذا لزم الأمر، وإن شاء الله سيتم الشفاء فكل داء وله دواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × واحد =