جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

أضرار الشمس على البشرة وطرق تلافي الأضرار

هناك الكثير من أضرار الشمس على البشرة ، وتأثير الشمس لا يتوقف فقط عند إصابة البشرة بالضرر، بل قد يتعداه إلى الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة في حالات.

0

أضرار الشمس على البشرة لا تتوقف فقط عند الضرر الخفيف. فالشمس من العناصر الكونية الهامة والتي بدأت الدخول في الحصول على المظهر الجميل ، غير أنّ أضرار الشمس على البشرة كثيرة على المدى البعيد، ففي فترة الصيف نجد الكثير من الأناس ممن يستمتعون بحمام الشمس للحصول على البشرة ذات اللون البرونزي الجميل أو من أجل تسمير البشرة، و في الشتاء من أجل الحصول على الدفئ إلى جانب التسمير ولكن لمثل هذه العادة الكثير من المخاطر والتي تتمثّل في الآتي.

الإعلانات

أضرار الشمس على البشرة وكيفية تلافيها

الشيخوخة المبكرة

الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكّرة حيث أنّنا سوف نلاحظ البعض من البقع ذات اللون البنيّ أو اللون الرمادي وتنتج هذه البقع نظراً للتعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وهناك البعض من الأناس يحرصون على استعمال بعض من أنواع الكريمات المرطبة غير أنّ هذه الكريمات دورها يقتصر على التخفيف فقط ولا تمنع من أضرار الشمس على البشرة.

الإصابة بالاقتران السعفي

وهذا النوع من الأمراض الجلدية التي تسبب وجود البقع الملونة على سطح الجلد وخصوصاً في منطقة الرأس واليدين والعنق وهذا النوع من الأمراض الجلدية هو أحد مقدمّات الإصابة بسرطان الجلد وعادةً يصاب به الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الأربعون عاماً، وهناك بعض من الأناس الأكثر عرضة لهذا المرض وهم أصحاب البشرة البيضاء والعيون الملونة والشعر الأحمر.

الإصابة بالكلف

عبارة عن بقع ذات لون بنيّ تظهر على سطح الجلد وخصوصاً في منطقة الجبهة والجبين، وهذا النوع من الأمراض يظهر في فترات الحمل بكثرة ومن المعروف أنّ الكلف يزول مع وضع الجنين، وهذا المرض الجلدي قد يصاب به الرجال ومن المهم أن نحرص على استعمال الكريم الواقي من الشمس للحفاظ على أنفسنا من أضرار الشمس على البشرة.

الإصابة بالنّمش

النمش يظهر على هيئة مجموعة من البقع ذات الحجم الصغير على سطح الجلد، وفي البعض من الأماكن تكون هذه البقع ذات لون غامق وفي البعض من الأماكن الأخرى تكون ذات لون فاتح كما أنّ أشعة الشمس قد تكون سبباً في التأثير بالسلب على صحة الأوعية الدموية ذات الحجم الصغير.

التصبغات الجلدية

وهذا النوع من الأمراض عادةً ما ينتج عن جلسات التسمير للنّساء حيث أنّ هناك تفاوت في لون البشرة فتجد البعض من المناطق بيضاء وهناك أماكن أخرى مصابة بالتصبغات الداكنة وعادةً ما يكون المراهقين هم أكثر الفئات المعرّضة للإصابة بهذا النوع من الأمراض.

الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية

من أضرار الشمس على البشرة أنّها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية حيث يظهر بعض من العقيدات ذات اللون الأحمر مع وجود نزيف على سطح البقع وفي البعض من الأحيان يتطور الأمر إلى وجود قرح في الأنف والجبين والأذن والشفتين والأذنين ومن الأفضل أن يتّم تشخيص الحالة في الفترة الأولى فهذا أدعى إلى سهولة العلاج.

الإصابة بمرض البوين

من أضرار الشمس على البشرة الإصابة بنوع من السرطان يدعى البوين و يشبه سرطان الخلايا الحرشفية ولكن هذا النوع من السرطانات بجميع أنحاء الجسد.

الإعلانات

الإصابة بإعتام عدسة العين

من أضرار الشمس على البشرة أنّها قد تكون سبباً في إصابة عدسة العين بالإعتام حيث أنّ هناك طبقة يتّم تكوينها على العين أشبه ما تكون بالضبابة وهذه الضبابة يكون لها تأثير خطير فيما بعد على صحة العين والقدرة على الرؤية لذا فمن الأفضل أن يرتدي الشخص قبعة عند تعرّضه لأشعة الشمس للحفاظ على صحته.

الإصابة بسرطان الميلانوما

من أشهر أنواع السرطانات الجلدية غير أنّه الأخطر على الإطلاق حيث أنّ هذا النوع يظهر على شكل شامة على سطح الجلد وتكون هذه الشامة مصبوغة بلون غامق .

للوقاية من أضرار الشمس على البشرة علينا أن نحاول أن لا نعرّض أنفسنا لأشعة الشمس المباشرة مع الحرص على استخدام الواقي المناسب للبشرة للحفاظ عليها وارتداء الملابس التي تلائم مقاومة أشعة الشمس وانعكاسها بعيداً عن البشرة والجسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × one =