تقشير البشرة : فوائد وأضرار عملية تقشير البشرة

تقشير البشرة هي عملية تقوم بها الكثير من السيدات والفتيات من فترة لأخرى من أجل إكساب البشرة مظهرًا مفعمًا بالنشاط والحيوية والتخلص من الجلد الميت بها.

0

تقشير البشرة من المصطلحات التي أصبحنا نسمع عنها في مجال التجميل ، وفي الكثير من الأحيان نسمع عن أنّ هذه العملية من الأمور المهمّة للحصول على الجمال وفي البعض من الأحيان نسمع أنّ تقشير البشرة من الأمور التي تضر بها فأين الحقيقة إذاً ، وما المقصود بتقشير البشرة؟!

تقشير البشرة : الفوائد والأضرار

مقصود تقشير البشرة

إنّ التقشير هو التخلّص من الخلايا الميّتة على الوجه وسائر أجزء البشرة ، وعمليّة التقشير تساعد في تنشيط الدورة الدموية، ولها دور في إكساب البشرة الملمس الناعم وتعالج مظاهر الشيخوخة وتزيد من إشراقه الوجه ونضارته.

فوائد التقشير للبشرة

للتقشير دور هام في التخلص من حبوب البشرة وتساعد في التخلص من الهالات السوداء وتقلل من البثور.
تعيد إلى البشرة شبابها وحيويتها.
تساعد في شد مسامات البشرة وتساعد أيضاً في علاج الصبغات الناتجة عن أشعة الشمس.
تحارب الندوب التي تظهر على السطح الخارجي للبشرة.
تقشير البشرة من أكثر الطرق التي بها نحصل على العناية بالبشرة غير أنّ هذه الطريقة عادةً ما يوجد عدد كبير من السيّدات يغفل عنها إلى حدّ كبير حيث أنّها تساهم بشكل فعّال في التخلّص من آثار الغبار والأتربة وتساعد في التخلّص من القشور الناتجة عن التغييرات التي تحدث في الطقس.

أسلوب التقشير

يوجد عدة طرق يمكن أن تستعمل في تقشير البشرة غير أنّ الطريقة التي يتّم استخدامها تعتمد بشكل أساسي على نوع البشرة.

طرق تقشير البشرة

هناك عدة طرق يمكن استعمالها في تقشير البشرة ومن أشهرها الطرق المنزلية التي تعتمد على الوصفات الطبيعية وهناك طريقة تعتمد على المستحضرات الكيميائية وهناك تقشير باستخدام الليزر، وهناك البعض من الطرق التي تستغرق عدد كبير من الساعات من أجل التقشير العميق للبشرة ولا بد من استخدام البعض من المخدرات الموضعية أو البعض من المراهم من أجل الحماية من أشعة الشمس.

خلطات منزلية تستخدم في تقشير البشرة

وصفة العسل مع الشوفان

الطريقة

يتّم مزج كميّة من العسل مع كميّة من الشوفان ومن ثمّ يتّم وضع الخليط على البشرة مع التدليك لخلايا البشرة ونترك الخليط على البشرة لثلاثون دقيقة قبل الشطف.

وصفة زيت الزيتون والسكر

الطريقة

قومي بإضافة كميّات متساوية من الزيت والسكر ومن ثمّ ضعي الخليط على البشرة وقومي بفرك الجسم بالخليط واتركي الخليط على البشرة لأطول فترة ممكنة لإكسابها النّعومة والليونة ثمّ اشطفي البشرة بالماء.

وصفة عصير الليمون والملح

الطريقة

ضعي معلقة من الملح ومعلقة أخرى من عصير الليمون ومن ثمّ ضعي الخليط على البشرة ثمّ قومي بتدليكها برفق ثمّ اشطفي البشرة بالماء الدافئ ورطبيها بماء الورد.

تقشير البشرة بالكيوي

الطريقة

اهرسي ثمرة من الكيوي مع معلقة من العسل وثمرة من الفراولة ومن ثمّ ضعي الخليط على البشرة واتركيه لنصف ساعة قبل الشطف.

وصفة الأرز البني لتقشير البشرة

الطريقة

اطحني كميّة من الأرز البني ومن ثمّ قومي بإضافة نفس الكميّة من عصير الليمون وأضيفي معلقة من زيت الزيتون وأخرى من العسل ثمّ ضعي الخليط على البشرة لساعة كاملة ثمّ دلكي البشرة واشطفيها بالماء البارد.

تقشير البشرة بالملح وزيت الزيتون

الطريقة

اصنعي قناع مكوّن من معلقة من الملح ومعلقة من زيت الزيتون وأخرى من عصير الليمون ومن ثمّ ضعي المزيج على البشرة بعد تمام الخلط وقومي بفرك البشرة مع التدليك في حركة دائرية ومن ثمّ اشطفي البشرة ورطبيها بماء الورد أو بالثلج.

وصفة ماء الورد وعصير الليمون

الطريقة

قومي بإضافة سبع قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الماء مع سبع قطرات من ماء الورد ومن ثمّ استخدمي قطعة من القطن في مسح البشرة برفق لعشر دقائق وقومي بشطف البشرة بالماء البارد ويمكنك الاستعانة بقطعة من الثلج للترطيب وابتعدي تماماً عن منطقة العين والفم ومنطقة الأنف في الفتحات.

وصفة اللبن لتقشير البشرة

الطريقة

امزجي معلقة من اللبن بعدما يتّم تخثره ومن ثمّ قومي بإضافة معلقة من الأرز المطحون مع معلقة من بياض البيض ومن ثمّ ضعي الخليط على بشرتك واتركيه حتى تمام الجفاف ثمّ دلكي البشرة مع الحرص على التركيز على الأماكن التي توجد فيها البقع أو البثور ومن ثمّ اشطفي البشرة بالماء البارد.

الإعلانات

تقشير البشرة كيميائياً

هذه الطريقة من الطرق الأكثر فعالية غير أنّها قد تكون سبباً في تكوين البعض من الالتهابات في حالة الإفراط في استعمال المواد الكيميائية كما أنّها قد تكون سبباً في اسمرار البشرة، وفي الحالات السيئة قد يصل الأمر إلى حدوث حروق. هذا النوع من التقشير له دور فعّال في التخلّص من صبغات البشرة كما أنّه يعالج الآثار الناتجة عن الشمس.

طريقة التقشير بالكريمات

تقشير البشرة بالكريمات يحتاج إلى وعي من السيّدة حيث أنّ الكريم يتّم استعماله ليلاً فقط ويوضع مرّة واحدة. لا تزيد عن نصف ساعة، ومن المهم أن تحرص على استشارة الطبيبة عند استعمالها ونتيجة استعمال الكريمات المقشرة تنتج بعد مرور ثلاثة أشهر.

استعمال كريم تقشير البشرة

عندما يستعمل كريم التقشير على منطقة الركب فيراعى أن يتّم فرد الكريم على الأكواع والركب لنصف ساعة ومن ثمّ يتّم شطف المنطقة. عندما يستعمل كريم التقشير على منطقة الإبط يتّم وضع كميّة صغيرة مع الحرص على الابتعاد عن الأماكن الحارة.

ملاحظة

ابتعدي تماماً عن مناطق العين والفم وعن منطقة فتحات الأنف.

الإعلانات

طريقة تقشير البشرة باستعمال الفواكه الحامضة

من الأفضل لذوات البشرة الحساسة أن يبتعدوا عن مثل هذه الطريقة حيث أنّها تتسبب في احمرار البشرة وهذه من الطرق الطبيعية التي يتم الاعتماد فيها على الفواكه الحمضية كالفراولة والليمون والكيوي، غير أنّها تساهم في التخلص من خلايا الجلد الميّتة، وتساعد في الحفاظ على جمال البشرة ونعومتها ويتّم تكرارها في شهر كامل لما يقرب من ستة جلسات.

تقشير البشرة باستعمال أشعة الليزر

إنّ التقدّم التكنولوجي قد ساعد في دخول أشعة الليزر في عمليّة تقشير البشرة للحصول على الجمال وللتخلص من البقع الجلدية والنتيجة عن استعمال هذه الطريقة تكون في كثير من الأحيان فعّالة وسوف يتّم إيقاف جلسات التقشير فوراً من قبل الطبيب إذ تمّت ملاحظة أيّ التهابات.

طرق العناية التي يجب أن نتبعها قبل تقشير البشرة

قبل التقشير قومي بمعالجة الحبوب التي تظهر عليها لتفادي أيّ التهابات.
ابتعدي عن استعمال المستحضرات التجميلية في فترة التقشير وقبلها.
احرصي على تناول الكميّات الكافية من الفواكه والخضراوات للحافظ على جمال البشرة ونضارتها.
احرصي على تناول الكميّات الكافية من الماء من أجل تحفيز إفراز الكولاجين في الجلد.
ابتعدي عن استعمال العطور التي تكون سبباً في تهييج البشرة وقد تؤدي إلى الإصابة بالاحمرار.

طرق العناية أثناء عملية التقشير وبعد العملية

احرصي على استعمال كريم لطيف في فترة التقشير للتخفيف من الالتهابات والاحمرار ومن الأفضل أن تستعملي ماء الورد المثلج أوالماء المثلج للترطيب.
ابتعدي عن الخروج تماماً من البيت إذا كان التقشير عميق للحفاظ على خلايا البشرة من أشعة الشمس.
ابتعدي عن أماكن الحرارة المرتفعة وتأكّدي من استعمال كريم واقي في حالة اضطرارك للخروج.

نصائح هامة قبل تقشير البشرة

احرصي على أن لا تجربي التقشير إلا تحت إشراف الطبيب المختص واحرصي على اختيار الطريقة الأفضل والمناسبة التي سوف يحددها لكي الطبيب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × 3 =