جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

ما هي البشرة ؟… تعرف على طبيعة البشرة ومكوناتها

هل تعرفين ما تتكون البشرة وما هي طبيعتها؟ سنوضح لك طبيعة البشرة ومكوناتها والجلد ولونه وعناصره المغذية لنساعدك على العناية بمظهر صحي وجذاب لبشرتك

0

من المعروف أن البشرة من المؤشرات التي تدل على صحة وحيوية الجسم بشكل عام، لذلك فإن الاهتمام بالبشرة والعناية بها هل الخطوة الأولى لابراز جمالك واظهار الحيوية والصحة على مظهرك العام، ولكن هل تسآلت من قبل عن طبيعة هذا الجزء الهام من جسم الإنسان؟ هل تعرفين ما تتكون البشرة وما هي طبيعتها ؟ سنوضح لك في هذا المقال طبيعة البشرة ومكوناتها لنساعدك على العناية بمظهر صحي وجذاب لبشرتك.

الإعلانات

ما هي البشرة :

ببساطة البشرة هي الطبقة الظاهرة من جلد الإنسان، وهي تغطي الجسم بالكامل، وتختلف سمك طبقة البشرة من عضو الى اخر في جسم الانسان فنجد مثلا ان سمك بشرة الجفن 0.1 مل بينما نجد البشرة اكثر سمكا في كعب القدم ويكون سمكها حوالي 1 مل، لذلك يجب عليكي أن تعتني بكل جزء من بشرتك بما يتلائم مع طبيعته، فالمستحضرات الخاصة بالعيون يجب أن تراعي حساسية البشرة في تلك المنطقة، ولذلك نجد أن اغلب الاقنعة المنظفة التي توضع على الوجه تتجنب تماما منطقة الجفون العلوية والسفلية.

مكونات البشرة :

تتكون البشرة مثل كل الانسجة من مجموعة من الخلايا تبدأ تلك الخلايا في التكون من الطبقة السفلى من البشرة ثم تبدأ في النمو والظهور نحو السطح لتبدأ مرة اخرى في السقوط وهو ما نلاحظه ونعرفه بإسم الجلد الميت، وتستغرق دورة البشرة تلك فترة من 26 الى 42 يوما، ومع التقدم في العمر تطول الفترة عن ذلك مما يضفي على الجلد مظهرا باهتا، اما عن مستحضرات التجميل التي تعيد للبشرة حيويتها وشبابها فهي تعمل على تحسين وظائف الجلد في الطبقات الموجودة تحت طبقة البشرة بهدف الحفاظ على دورة حياة البشرة وبالتالي الحفاظ على المظهر الشبابي الحيوي لها.

لون الجلد :

البشرة في حد ذاتها لا تحتوي على انزيمات الالوان، ولكن توجد الصبغة الملونة للبشرة وهي مادة الميلانين في طبقات الجلد التي توجد تحت البشرة، وتختلف درجة الصبغة من شخص الى اخر طبقا للعوامل الوراثية، ولكن يمكن أن يتعرض الجلد للاصتباغ بسب التعرض للشمس وخاصة الاشعة فوق البنفسجية والتي تسبب حروق في الجلد عند التعرض لها لفترات طويلة بالاضافة الي انها تسبب بعض البقع الغامقة في المناطق المعرضة للشمس، ويمكن أن تحافظي على لون موحد لبشرتك عن طريق تجنب التعرض لشمس لفترات طويلة، واستخدام الكريمات الواقية من اشعة الشمس والتي تعكس الاشعة فوق البنفسجية بعيدا عن الجلد

العناصر المغذية للجلد :

يتكون الجلد من طبقة البشرة الظاهرة التي تغطي الجسم بالكامل كما ذكرنا سابقا، ويوجد تحتها طبقة اخرى تسمى الادمة وهي الطبقة التي تحتوى على الاعصاب والشعيرات الدموية والغدد الليمفاوية، كما انها تحتوي على مواد اخرى ومركبات خاصة بتغذية البشرة والمواد الاهم الموجودة في طبقة الادمة هي

الإعلانات

الكولاجين :

وهو بروتين قوي يشكل النسبة الاكبر من العناصر المكونة للجلد، ويعتبر الكولاجين هو العنصر الاساسي الذي يكسب الجلد والبشرة النضارة والنعومة، وجدير بالذكر ان تلك المادة يقل افرازها كلما تقدم الانسان في العمر وهو ما يجعل مظهر الجلد باهت ويفتقد الى الحيوية، وهي ايضا المادة التي تعتمد عليها معظم مستحضرات التجميل الخاصة بمحاربة الشيخوخة والتقدم في السن، ويتم ذلك بطريقتين اما عن طريق تحفيذ المادة الموجودة في الجلد وتحسين وظيفتها او عن طريق كريمات موضعية او كبسولات يتم استخدامها موضعيا وتحتوى على مادة الكولاجين لتكسب الجلد النضارة والنعومة التي تعطي المظهر الحيوي النضر.

الايلاستين :

هو نوع اخر من البروتينات السكرية موجود في شبكة الالياف الموجودة في طبقة الادمة، ووظيفة هذا النسيج هي اكساب الجلد المرونة اللازمة له، ومن صفات هذا النسيج انه يكون مرن ولين في حالة رطوبة الجسم بشكل كاف، ام اذا كان الجسد يفتقر الى الماء ويعاني من الجفاف فإن هذا النسيج يصبح هشا. وهذه الطبقة من الالياف هي المسئولة عن عودة الجلد الى هيئته المعتادة بعد التعرض لاي نوع من التلف مثل الحوادث والاصابات، ومع التقدم في العمرفإن هذا النسيج يفقد مرونتة ويبدأ في الترهل وظهور التجاعيد ويفقد ليونته وهو ما يضفي مظهر الشيخوخة والتقدم في السن على البشرة.

مكونات اخرى :

بالاضافة الى ذلك يدخل في تكوين الجلد نسبة كبيرة من الماء، ويتكون ايضا من عدد من الغدد العرقية وعدد من الغدد الدهنية بالاضافة الي الاعصاب والنهايات الحسية.

وبما أننا قد عرفنا المواد الاساسية التي يتكون منها جلد الانسان فيمكننا ان نحافظ على جلدنا باتباع نظام غذائي متوازن لنحافظ على نسب العناصر الرئيسية المكونة للجلد، وايضا للحفاظ على الوزن حتى نتجنب مشاكل السليوليت والخطوط البيضاء، بالاضافة الى شرب كميات كافية من الماء يوميا بمعدل لا يقل عن 8 اكواب في اليوم حتى نحافظ على نسبة الرطوبة في الجلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − اثنان =