جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

العناية بالقدم : دليلك من أجل العناية بالقدم حسب الفصل

أي امرأة تنشد الجمال والصحة والأناقة لا يجب على الإطلاق أن تهمل العناية بالقدم ، فالقدم وإن كانت جزءًا غير ظاهر من الجسم إلا أنها تحتاج إلى العناية دومًا.

0

العناية بالقدم أمر بالغ الأهمية لابد أن لا نغفل عن أهميته جميعاً، وهو من أهم ما يجب الالتفات إليه، فهل تعلمين أن القدم تحمل 250 غدة يتسببان في العرق يومياً مما يؤدي إلى رائحة كريهة، والقدم أكثر أماكن الجسد التي تحتاج إلى عناية خاصة، ومن أسباب تعرق القدمين الحرارة الزائدة التي تحدث في فصل الصيف، ولبس الأحذية المصنعة من المواد الصناعية، وإلى جانب عدم تهوية القدم جيداً، وعدم الاعتناء بنظافة القدمين، وبالطبع هذا الأمر يؤدي إلى كثرة البكتريا والجراثيم كما أن القدمين تتأثر بفصل الشتاء بشكل كبير جدا،ً ولذلك تحتاج لعناية خاصة في فصل الشتاء لترطيب الجلد بسبب برودة الطقس، كما تحتاج القدم إلى العناية في كل وقت وكل حين، ولأهمية ذلك عليك تتبع السطور القادمة حتى تعلمي كيف تعتني بقدمكِ يومياً.
كيف تعتني بقدمكِ يومياً.

الإعلانات

العناية بالقدم : دليل ونصائح

في البداية لابد وأن تعلمي أن بشرة القدم حساسة ولا تقل حساسية عن بشرة الوجه، وهي من ضمن أهم المشكلات الجلدية، وعندما تفكرين جدياً في العناية بقدمكِ لابد وأن تعلمي أن عناية القدم الفائقة تختلف من فصل إلى فصل، فمثلاً العناية بالقدم في فصل الشتاء، تختلف عن العناية بالقدم في فصل الصيف، وتختلف عناية القدم في باقي فصول السنة، وفيما يلي سوف نحدد كل أمر بمفرده حتى تصلي في النهاية إلى عناية قدمكِ يومياً.

العناية بالقدمين في فصل الشتاء

تحتاج القدم إلى عناية فائقة في فصل الشتاء، لذلك تتبعي معي طرق العناية بالقدم في فصل الشتاء:

  • إن الحمام الدافئ من أفضل الطرق للتخلص من خلايا الجلد الميتة، فلذلك انقعي قدمكِ في الماء الدافئ مده لا تقل عن 10 دقائق على الأقل، ثم قومي بغسلها جيداً وجففيها جيداً حتى تحصلي على جلد نظيف وناعم.
  • بعد الحمام الدافئ، إذا كان الجلد جاف فعليك بترطيبه، قومي بتجفيف القدم جيداً، ثم ضعي كمية من الزيوت الطبيعة المرطبة على المناطق الجافة والمتشققة، ثم ارتدي جوارب من قطن طبيعي، واتركيها طوال الليل، ومن أهم الزيوت المرطبة والتي لها فائدة عظيمة للجلد زيت الزيتون، فهو يحتوي على فيتامين إي وهو من مضادات الأكسدة ولكن،
  • حاولي التأكد من أن الزيت من نوع جيد أستخدمي الأصلي.
  • ابتعدي عن الأحذية التي تشعرين أنها لا تريح قدمكِ، سواء كانت أحذية ضيقة أو سواء كانت الأحذية ذات كعب عالي، فقد أثبتت الدراسات أن الكعب العالي يؤلم القدم والظهر فابتعدي عن ذلك واستبدلي الأحذية المؤلمة بأحذية مريحة، فذلك يقلل من التشققات التي تحدث إلى القدمين ويقلل من التهاب القدمين التي تؤلم وتترك علامات سيئه على القدم، ثم
  • تأكدي قبل النزول من المنزل أن الحذاء مريح جداً لكي، حتى لا تكتشفي ذلك بعد النزول من المنزل فيصعب وقتها الرجوع مرة أخرى إلى المنزل واستبدال الحذاء بآخر.
  • إذا كانت قدمك أصابها التشققات بالفعل، اخلطي كمية من الفازلين والليمون ثم امزجيهم وافركي بيهم المناطق المتشققة من القدم لحين أمتصاصها بالكامل، ثم ارتدي الجوارب واتركيهم طوال الليل ثم في الصباح اغسلي القدم جيداً وجففيهم.
  • تدليلك القدم فكرة رائعة بعد عناء اليوم الطويل، فمساج القدم ينشط الدورة الدموية، ويجعلك تتخلصين من أي الآم وإرهاق أصاب قدمكِ ويفضل عمل ذلك بعد الحمام الدافئ، واستخدمي زيت الزيتون أثناء الدليك واجعلي زيت الزيتون زيتك المفضل، ولكن بعد التأكد من أنه أصلي ومن نوع جيد وغير مغشوش، استعيني بأحد من المتخصصين لمعرفة نوع زيت الزيتون الجيد، وتمتعي بفوائد هذا الزيت الجميل الرائع.

العناية بالقدمين في فصل الصيف

فصل الصيف من الفصول التي تؤثر بشكل كبير على القدمين، ولذلك تتبعي معي النقاط الآتية حتى تتمكني من العناية بقدمك في هذا الفصل:

الإعلانات
  • إذا كنتي من الذين يرتدون الحذاء بشكل طويل على مدار اليوم، فذلك الأمر سوف يتسبب في تعرق القدمين تعرق شديد في الصيف، مما يجعل تجمع الأوساخ عليها، انقعي قدمك في أخر اليوم واغسليها بالمنظف المناسب لطبيعة جلدك، ثم جففيها جيداً حتى تتخلصي من هذه الأوساخ.
  • لا تعرضي قدمكِ للشمس هذا الأمر مهم جداً، لا تغفلي أن الشمس تؤثر بشكل كبير على الجلد، حيث أنها تحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية، كما أنها تغير من لون البشرة.
  • حاولي عدم التعرض للإصابات والتقرحات والحروق في القدم، حيث أنهم يتركون علامات في القدم يصعب التخلص منها.
  • ابتعدي عن الاحتكاكات التي تنتج عن الأحذية التي بها زوائد، أو الأحذية الضيقة لأن الاحتكاكات تسبب التصبغ على القدم، مما يجعل شكل القدم سيء ويصعب جداً علاج هذه التصبغ، ولكن إن وجدت استخدمي الليمون للتخلص منها.
  • ابتعدي عن ارتداء الأحذية المفتوحة مثل السنادل، حتى لا تتعرض قدمكِ للشمس كما ذكرنا، ولا تتعرض أيضاً للأتربة والأوساخ، مما يعرض القدم إلى الفطريات والبكتريا.
  • احذري تغيير لون أظافر القدم فهذا الأمر، إما ينبئ بكارثة صحية أو بفطر أصاب القدم، اطمئني على صحتك العامة أولاً ثم استشيري طبيبة جلدية بعد الاطمئنان على الصحة العامة، لأن تغير لون الجلد إما متعلق بأمراض غير جلدية، أوأمراض الأظافر الفطرية أوالبكتيرية، وعلاج فطريات الأظافر يعتبر من الأمراض الجلدية، التي تستغرق وقت طويل في علاجها، ولابد من استشارة طبيب الجلدية ولا تهملي علاجها أبداً.
  • تناولي الأطعمة الصحية فإن بعض الأطعمة تؤثر على مظهر القدمين بالسلب فابتعدي عن الأطعمة الغنية بالأملاح، وابتعدي عن تناول الأطعمة المعلبة فهي أيضاً غنية بالأملاح، وتجنبي الأطعمة الغنية بالسكريات لأنها تسبب انتفاخات القدم.
  • أنصحك بتناول الماء بشكل كثير، فإنه مفيد جداً للجلد بشكل عام، ويجدد الخلايا ويغذي البشرة ويحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن، ويرطب الجلد وينظف الجسم من الداخل مما يمنع ظهور البثور والبقع، وله تأثير رائع على البشرة العامة، وبالطبع تتأثر بشرة القدم بكل هذه المزايا، فهي جزء من الجلد ولكن بعد التأكد من أنه لا يوجد أي موانع صحية عندك تمنع من الإكثار من شرب الماء.
  • تجنبي قص أظافر القدم بطريقة خاطئة، وتجنبي شد زوائد الأظافر حتى لا يحدث التهابات فكثرة الالتهابات أمر خاطئ، يعرضك إلى أمور أنتي في غنى عنها ويؤثر على المظهر الجمالي للقدم.

العناية بالقدم في الربيع والخريف

أما فصل الربيع والخريف فهما معتدلان الطقس، فربما لا تعاني من مشكلات في القدم كثيره مثل المشكلات التي تعاني منها في فصل الشتاء الشديد البرودة وفصل الصيف الحار والمرتفع الحرارة، وإليك بعض النقاط الآتية عليك أتباعها ومراعاتها في جميع فصول السنه وفي كل يوم:

  • لا تغفلي الجلسرين مع الليمون عند اللزوم فقط، دائماً استخدمي أي زيت أو أي علاج طبيعي عند الحاجة العلاجية الملحة فقط، لأن الإكثار من أي شيئ على البشرة غير مطلوب، نستخدم المواد للعلاج فقط.
  • أكثري من الفواكه والخضروات لما لهم من تأثير رائع على البشرة، ومن ثم بشرة القدم لاحتوائهم على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية البشرة، وأكثري من الخيار والخس بوجه خاص، لاحتوائهم على الماء الكثير اللازم لترطيب البشرة كما أن الخيار يخزن الماء.
  • تجنبي السير حافية القدمين فهذا الأمر يعرض إلى دخول المسامير في القدم، ويسبب التقرحات التي تترك خلفها آثار سيئة غير جمالية.
  • عند استخدام أي منظف للقدم وإن كان صابون أو شاور، تأكدي من شطف هذا المنظف جيداً بالماء وتأكدي من التجفيف جيداً.
  • حاولي ارتداء الجوارب القطنية، وابتعدي عن الجوارب التي بها مادة البوليستر.
  • حاولي ارتداء الأحذية المصنعة من الجلد الطبيعي، وابتعدي عن المصنعة من الجلد الصناعي.

وفي النهاية العناية بالقدم أمران غفلتي عنه، تسبب لكي آثار صعب التخلص منها وربما لا تستطيعين التخلص منها نهائياً، من أجل هذا العناية خير من العلاج فقبل أن تحدث الآثار التي تسبب لكي الإزعاج، تتبعي ما قرأتي خطوة بخطوة بعد التوكل على الله، وتذكري دائماً راحة الجسد يهمها راحة القدمين جداً، وإذا اعتنيت بالقدم جيداً لا تخجلي من خلع الحذاء أمام صديقاتك المقربون، بل ساعديهم حتى يعتنين بأقدامهن مثلك فالنظافة من الإيمان، واجعلي اعتنائكِ بقدمكِ أمر دائم وضروري اجعلي لنفسكِ زيارة لطبيبة الجلدية كل فترة، حتى تكتشفي أي فطر من فطريات أظافر القدم واجعلي زيارتك للطبيبة للاطمئنان على الصحة العامة أيضاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر − تسعة =