غسل الشعر
طرق فرد الشعر
البروتين في علاج الشعر
بحث القائمة

أفضل طرق ووسائل غسل الشعر الصحية التي تحافظ على الشعر

طرق فرد الشعر في المنزل بالوصفات الطبيعية

الفرق بين الكولاجين و الكيراتين و البروتين في علاج الشعر

غامق فاتح
نقدم لكِ سيدتي مجموعة من أفضل طرق ووسائل غسل الشعر للمحافظة عليه بحالة جيدة، ومنع التسبب بإتلافه عن طريق الغسل الخاطئ للشعر.

غسل الشعر بصورة صحيحة أمر مهم لشعرك فهل سبق إليكِ وعلمتِ من قبل أن هناك عادات معينة صحية ومجربة بتجارب علمية علي أيدي متخصصين لطرق غسل الشعر ؟هل سبق لكم واتبعتم هذه الطرق المجربة بالفعل أم كان يتم الغسيل بشكل تلقائي عام متعارف عليه بدون أي ترتيب مسبق أو قراءة علمية صحيحة وبدون أي نظام ؟

غسل الشعر إيجابي أم سلبي له !

قد يمثل غسل الشعر بشكل تلقائي شكل متعارف عليه له تأثيرات خطيرة جدا وأضرار بالغة علي فروه الرأس وفيما يلي سطور قليلة القادمة سوف أقدم لكم فيها وأوضح الطريقة الصحيحة والصحية والتي لها تأثيرات إيجابية عند غسل الشعر بشكل يضمن الحفاظ على الشعر وبشكل مفيد لفروه الرأس ويمنع عنه أي مخاطر.

أولا : غسل الشعر بصورة متكررة أي لعدة تكرارات في المرة الواحدة :

فهذه العملية عملية خطأ بالفعل وتؤثر علي الشعر بشكل سلبي ويعتقد بعض الأشخاص أن كثرة تكرار غسل الشعر هو مفيد للشعر وذلك خطأ بنسبة كبيرة وسوف أوضح إليكم لماذا.

فهناك العديد من الأنواع في فروه الرأس وليس جميعا لنا فروة رأس واحده حيث أنه هناك بعض الأشخاص الذين لا يحتاجون إلي غسل الشعر بصفة يومية متكررة وبالتالي فأن هذه العملية قد تضر شعرهم أضرار بالغة.

تأثير غسل الشعر على أصحاب الشعر الدهني

أما النوع الآخر فهم أصحاب فروه الشعر الدهني وهذا النوع هو الجدير بالعناية فهم حقا من يحتاجون إلي غسل الشعر بصفة مستمرة وأيضا العديد من المرات وغالبا يجب عليهم أن يكون يوميا، ولكن هذا يحدث كنتيجة طبيعية لاستعمال العديد من المنتجات التي لا تناسب فروه الرأس ونوعها ولذلك يؤدي هذا الأمر بصورة طبيعية إلي ظهور القشرة في الرأس بشكل كبير.

أما النصيحة التي يجب علينا ونريد أن نعطيها لأصحاب فروه الشعر الدهني بخصوص غسل الشعر عدة مرات الآن هي أن يقوم باستخدام الشامبو علي الرأس قبل استخدام المياه وبعد ذلك القيام بشطف الشعر بالمياه بصورة طبيعية وتكرار هذه العملية.

ثانيا : غسل الشعر وكل ما يخص الشامبو والبلسم

إن الأطباء المختصين بمثل هذه الحالات دائما ما يقدمون النصائح بأن أفضل الأمور استخدام الشامبو مرتين، وإن الهدف من ذلك في المرة الأولي أن نقوم بإزالة الأوساخ العالقة في فروه الرأس أما المرة الثانية هدفها هو جعل الشعر لامعا أما إذا قمنا باستخدام البلسم مع الشامبو فهذا يفيد الشعر حيث انه سوف يعطيه نعومة بالفعل.

أما علي الجهة الأخرى هناك بعض الأشخاص لا يستعملون أي نوع من الأنواع المخصصة للعناية بالشعر اعتقادا منهم أن هذه المستحضرات قد تضر شعرهم، علي سبيل المثال كريمات الترطيب للبنات والجيل بالنسبة للشباب وغيرهم الكثير . فهذا النوع من الأشخاص من الممكن لهم أن يقوموا بغسل شعرهم مرة واحده فقط بالشامبو بالإضافة إلي مرة واحده فقط بالبلسم. كما أنه نذكركم أن طريقة استخدام البلسم هي مروره علي الشعر من بدايته وحتى أطرافه.

ثالثا غسل الشعر وفرط القوة :

إن استخدام القوة ضد فروه الرأس هو أمر مرفوض وغير مستحب ولا ينصح به أثناء غسل العشر ولذلك يجب أن نقوم بحركات بسيطة علي فروه الرأس كنوع من أنواع التدليك وليس العنف.

أما بالنسبة للشعر المجعد فإن المختصين بهذا المجال يفضلون بأن يتم غسل فروة الرأس فقط بالبلسم والتحذير من أي استخدام للشامبو. قد يلاحظ البعض أن هذه النصيحة تكون غريبة ولكن مع تكرار الأمر سوف تلاحظون الفرق.

كما أكد المختصين أيضا أن المياه الفاترة هي الأفضل علي فروه الرأس علي عكس المياه الساخنة التي تضر الجلد بينما الفاترة فأن وظيفتها إزالة الأوساخ من فروه الرأس ومن بصيلات الشعر.

تمشيط الشعر

أما بالنسبة لتمشيط الشعر فحتى الآن لا يعلم الكثير منا ما هي أفضل طريقة مناسبة لكي نمشط الشعر وهل يجب أن نمشطه وهو جاف أم وهو مبتل ؟ وهنا يجاوب المختصين من أطباء الجلدية والمختصين بعلوم الشعر أن الأفضل هو تمشيط الشعر وهو جاف وأيضا المختصين بتصفيف الشعر ينصحون بتصفيفه بعد غسله مباشرة وهو ما زال رطب.

ولكن هذا يختلف باختلاف أنواع الشعر حيث هناك أنواع لا يمكن تصفيفها وهي جافة حيث يؤدي ذلك إلي انتفاخ الشعر.

الشعر المتساقط بكثرة

وأيضا هناك نوع آخر من الشعر وهو كثير التساقط فهذا يتم النصح بتصفيفه وهو جاف حيث إذنا تم تمشيطه وهو رطب سوف يزيد ذلك من التساقط.

ومن هنا أجمع جميع المختصين بأن أفضل شيء هو تصفيف الشعر قبل أن يتم غسله مباشرة وهذا يجعل غسيله مريحا أكثر ويمنع التشابك أيضا.

تجفيف الشعر

أما في مجال ما يخص تجفيف الشعر بالمنشفة فمن الطبيعي أن الجميع يقوم بتنشيف الشعر بالمنشفة ولذلك ينصح المختصين بعمل بعض الحركات الخفيفة وعدم استخدام العنف أثناء التجفيف لان هذا يضر الشعر ويؤدي إلي تكسيره أيضا وكما أنه ينصح بأن تكون المنشفة ناعمة وليست خشنة.

أما عن استخدام التجفيف بواسطة المجففات الكهربائية كالمكواة الكهربائية أو والسشوار

فيقدم المختصين نصيحة لمن يستخدمون مجفف الشعر بصفة مستمرة يوميا بعد غسل الرأس مباشرة فيجب عليهم إنهاء الغسيل دائما بالمياه الباردة لمنع تقابل الكهرباء بفروه الرأس.

تدليك فروة الرأس

أما بخصوص تدليك فروه الرأس فمن الأفضل تدليكها مرة واحده فقط كل أسبوع من أجل تحريك الدورة الدموية في فروه الرأس، أما بالنسبة لغسيل الشعر ويتساءل الكثير الأفضل هو استخدام الشامبو أم الصابونة وبخصوص استخدام صابونه الجسم فلا ينصح باستخدامها في غسل الشعر لأنها تضر بالشعر وذلك لوجود درجة حموضة بها غير التي توجد بالشامبو ومما يجعل الصابونة تؤدي إلي تلف والإضرار بجلد فروه الرأس أضرار بالغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

مقالات ذات الصلة