علاج قشرة الشعر
تساقط الشعر
مشاكل الشعر الدهني
بحث القائمة

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر والخلاص منها

طرق وقائية وعلاجية للقضاء على معاناة تساقط الشعر

طرق و حلول من الطبيعة لحل مشاكل الشعر الدهني

غامق فاتح
يرجع ظهور قشرة الشعر إلى عدة أسباب منها جفاف الجلد وبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية ويمكن أيضاً أن يكون سبب القشرة هو الاستخدام الخاطئ للمستحضرات.

تعتبر قشرة الشعر من المشكلات الأكثر شيوعاً من مشاكل الشعر حيث أنها تصيب النساء والرجال أيضاً، وهي عبارة عن تكون قشور بيضاء على سطح فروة الرأس ويمكن أن تنتج إحساس بالحكة.

تعرفي قشرة الشعر وعلاجها

قبل التطرق إلى العلاجات الطبيعية التي تعالج قشرة الشعر وتقضي عليها، يجب التعرف على القشرة وعلى أسبابها، ومدى تأثيرها على مظهرك.

ماهية وأسباب قشرة الشعر

و قشرة الشعر في الحقيقة غير مؤذية إلى حد كبير ولكنها تؤثر على مظهر الشعر من خلال ظهور القشور البيضاء وتساقطها على الملابس مما يجعل مظهر الشخص غير جيد وتسبب الإحراج في بعض المواقف، والحكة التي تسببها القشرة تتسبب في خفض الثقة بالنفس، ويرجع ظهور قشرة الشعر إلى عدة أسباب منها جفاف الجلد وبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما ويمكن أيضاً أن يكون سبب القشرة هو الاستخدام الخاطئ لمستحضرات العناية الخاصة بالشعر أو سوء التغذية، وتكثر قشرة الشعر في فصل الشتاء بسبب تعرض الشعر للهواء البارد ثم جو المنزل الدافئ، وتصيب القشرة الرجال أكثر من النساء وتكون غالباً في مرحلة الشباب، ويجب الاهتمام بعلاج قشرة الشعر لأنها إذا تركت بدون علاج يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ومن ثم إلى فقدانه ومن أهم العوامل التي تساعد في علاج قشرة الشعر هو الاهتمام بالشعر والعناية به عن طريق غسل الشعر بانتظام للتخلص من الزيوت والأوساخ المتراكمة التي تؤدي إلى ظهور القشرة مع ضرورة استخدام شامبو مضاد للقشرة حتى يساعد في التخلص منها، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في علاج قشرة الشعر سنقدمها لكِ فيما يلي عن طريق بعض الوصفات والعلاجات الطبيعية التي تساعد في الحد من قشرة الشعر والتخلص منها بمكونات طبيعية وبسيطة وغير مكلفة.

وإليكِ بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر :

1- عصير الليمون :

الليمون معروف بفاعليته في تطهير الجلد وبالتالي فهو فعال في التخلص من قشرة الشعر ، قومي بخلط ملعقة من عصير الليمون الطازج مع خمسة ملاعق من زيت جوز الهند وامزجيهم جيداً ودلكي فروة رأسك بهذا الخليط واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو والماء، ستلاحظين أن شعرك تخلص من القشرة وذلك لفاعلية الليمون ويساعد زيت جوز الهند على علاج أنسجة وبصيلات الشعر في فروة الرأس وبالتالي ستحصلين على شعر صحي دون قشرة.

2- الألوفيرا :

الألوفيرا هي مادة هلامية لزجة تستخلص من نبات الصبار وتعتبر الألوفيرا من العلاجات المفيدة التي تساعد في علاج قشرة الشعر منزلياً، وللتخلص من القشرة قومي بتدليك فروة راسك ببعض من مادة الألوفيرا واتركيها على شعرك لأطول فترة يمكنكِ تركها من الليل حتى الصباح حتى تقضي على القشرة في فروة رأسك وفي الصباح اغسلي شعرك كالمعتاد.

3- خل التفاح :

يعتبر خل التفاح من أفضل المكونات التي تساعد في التخلص من قشرة الشعر ، فيمكنكِ استخدامه كرذاذ على الشعر عن طريق خلط كأس من خل التفاح مع نصف كأس من الماء وضعيه في بخاخ واستخدميه على شعرك وتجنبي ملامسته للعين وقومي بتدليك فروة رأسك به جيداً واتركيه لمدة 15 دقيقة على شعرك ثم اغسلي شعرك بماء فاتر، يمكنك استخدام خل التفاح على الشعر مرة أو مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

4- زيت اللوز :

زيت اللوز من أكثر الزيوت فائدة للشعر ويعمل على تخليص فروة الرأس من القشرة التي تصيبها وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً مع تغطية شعرك بفوطة دافئة وتركه بعض الوقت ثم شطفه وسوف يظهر التحسن بعد أسابيع قليلة.

5- زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي من الزيوت العطرية التي لها أثر كبير في علاج قشرة الشعر حيث أنه يعمل كمضاد حيوي ومطهر لفروة الرأس من البكتيريا والجراثيم، ويستخدم زيت شجرة الشاي في علاج قشرة الشعر عن طريق مزجه بزيت من الزيوت الناقلة مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، فيمكنك خلط زيت شجرة الشاي مع بعض قطرات من إحدى هذه الزيوت ويتم تدليك فروة الرأس بها لمدة 5 دقائق باستخدام أطراف الأصابع ثم يترك على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف بالماء.

6- أوراق النيم :

النيم هو نبات طبيعي له خصائص مطهرة ويعمل على القضاء القشرة، يمكنك استخدام منقوع أوراق النيم على شعرك للتخلص من القشرة وذلك عن طريق نقع بعض أوراق نبات النيم في ماء دافئ من الليل حتى الصباح ثم استخدام الماء الناتج على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء، ويمكنكِ أيضاً استخدام أوراق النيم نفسها عن طريق طحنها وخلطها مع بعض الماء حتى تحصلي على عجينة لينة وضعيها على فروة رأسك لبعض الوقت ثم اشطفيها بالماء، ستساعد هذه الوصفة في القضاء على القشرة بشكل سريع.

7-البيكنج صودا (صودا الخبز):

تساعد البيكنج صودا على تحقيق التوازن في فروة الرأس حيث أنها تعتبر مادة قلوية لذلك فإن لها القدرة على تنظيم درجة الحموضة وبالتالي تساعد في الحصول على فروة رأس صحية، قومي بإحضار ملعقتين من صودا الخبز وضعيه على شعرك وقومي بفرك فروة رأسك به بلطف ثم اشطفي شعرك جيداً بالماء حتى تتخلصي تماما من بقايا صودا الخبز، كرري هذه العملية في كل مره تقومين بغسل شعرك فيها فعليك استخدام صودا الخبز بدلاً من الشامبو حتى لا يزيد من جفاف شعرك، وبعد مرور أسابيع قليلة تعود فروة رأسك لإنتاج الزيوت الطبيعية ويصبح شعرك خالي من القشرة ويتمتع بالليونة والنعومة.

8- بذور الحلبة :

قومي بنقع بعض من بذور الحلبة في الماء واتركيه حتى الصباح ثم قومي بهرس الحلبة حتى تحصلي على معجون واستخدميها على شعرك مع توزيعها على كل أجزاء فروة الرأس واتركيها لمدة نصف ساعة على شعرك ثم اشطفيه بالماء، هذه الوصفة تساعد في التخلص من القشرة التي تصيب فروة الشعر وذلك لأن الحلبة لها فاعلية كبيرة في علاج القشرة، يمكنك استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعياً حوالي أسبوعين حتى تحصلي على نتائج جيدة.

9- زيت الزيتون :

يعتبر زيت الزيتون هو أفضل علاج للشعر من الكثير من المشكلات كما أنه من أفضل العلاجات التي تساعد في التخلص من القشرة، قومي باستخدام زيت الزيتون على شعرك كحمام زيت ودلكي فروة رأسك به ثم غطي شعرك بفوطة مبللة بالماء الدافئ واتركيه لبعض الدقائق ثم اغسلي شعرك بالشامبو.

10- زيت إكليل الجبل :

يساعد زيت إكليل الجبل في التخلص من القشرة وذلك عن طريق إضافته إلى الشامبو الخاص بك أو تدليك فروة رأسك به جيداً باستخدام أطراف أصابعك وتركه لبضع دقائق ثم شطفه بالماء، ولمزيد من الفائدة يمكنك استخدام خليط من زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 3 =

مقالات ذات الصلة