جذابة
 موقع جذابة jazzaba هو شبكة نسائية اجتماعية عربية للبنت والمرأة العربية العصرية على النت يهتم بموضوع الجمال, الموضة, العناية بالبشرة, الشعر, المكياج والعطور.

البشرة الدهنية وطريقة التعامل معها بشكل صحيح

البشرة الدهنية هي البشرة التي تقوم بإفراز الدهون الخاصة بها بشكل طبيعي، لكنها من أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة على الدوم، وهو ما نقدمه.

0

البشرة الدهنية من أفضل أنواع البشرة، فلقد ميَز الله سبحانه وتعالي ذويها عن غيرهم، رغم الاعتقاد السائد عند البعض بأن البشرة الدهنية ابتلاء ومصدر للقلق والانزعاج أمام الآخرين، وهذا اعتقاد خاطئ تماما، فالله لم يخلق شيئا عبثا، بل خلق كل شئ بقدر، فلقد خلق الله لكل جزء من أجزاء جسم الإنسان وظيفة ومهمة وقيمة، تعود علي باقي أجزاء الجسم بالنفع والفائدة، ويجب علينا الحفاظ علي النعمة المهداة لنا; فلجسد الإنسان عليه حق سيحاسب عليه.

الإعلانات

البشرة الدهنية : طريقة التعامل الصحيحة معها

البشرة الدهنية تحتاج إلي عناية خاصة ورعاية مناسبة، لكي يطغي الجانب النافع والمفيد منها علي الجانب المقلق للكثيرين منا، ولكي نفوز بفوائد البشرة الدهنية، ونستمتع بها صحية، يجب علينا التعرف أكثر علي خصائصها والطريقة الصحيحة للتعامل معها، وذلك عن طريق التركيز علي النقاط التالية.

البشرة الدهنية، كيف أعرف أنها نوع بشرتي؟

الكثير منا يتساءل، ماهو نوع بشرته؟ أو ما إذا كانت بشرته دهنية أم نوع آخر؟ وللإجابة علي هذا التساؤل، البشرة الدهنية سهل جدا التعرف عليها، لما لها من خصائص فسيولوجية ظاهرة ومرئية بالعين المجردة، بل ويمكن أن تكون ملموسة، فالبشرة الدهنية تتسم بنشاط الغدد الدهنية بها لذلك فهي تتميز بالآتي:

  • لمعان البشرة بصفة مستمرة، واتسام ملمسها بالملمس الزيتي.
  • اتساع مسام البشرة.
  • عدم ثبات مساحيق التجميل.
  • الإصابة ببعض البثور والرؤوس السوداء بصفة متكررة.
  • كل ذلك من خصائص البشرة الدهنية، وبذلك نكون قد حددنا أن بشرتنا بشرة دهنية، إذا كانت تتوافر بها هذه الخصائص.

البشرة الدهنية، كيف يمكن أن أتعامل معها بطريقة صحيحة؟

“الوقاية خير من العلاج” فبعد أن حددت نوع بشرتي واكتشفت أنها بشرة دهنية، يجب أن أحافظ عليها وأقيها من بعض المشاكل والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها. وهناك بعض الخطوات والتدابير الوقائية التي يجب اتخاذها للحفاظ علي البشرة الدهنية، وتلافي تعرضها للمخاطر والمشاكل.

التنظيف بطريقة صحيحة ومناسبة

شئ هام جدا أن يتم غسل البشرة الدهنية من ثلاث إلي خمس مرات يوميا، وهنا تأتي فائدة الوضوء، فالمياه تساعد علي فتح مسام البشرة وتنظيفها، ويجب أن يكون الماء دافئ ليس بارد ولا ساخن، فيعمل علي إزالة الشوائب والأتربة التي تعلق بالبشرة الدهنية، نتيجة لزيادة إفراز الزيوت والدهون بها، ويجب عدم غسل البشرة بالصابون المعطر كثيرا; حيث أنه يحتوي علي مواد كيميائية ضارة يمكن أن تؤذي البشرة، بل ويمكن أن تقضي علي إفراز الغدد الدهنية بها، وتصيبها بالجفاف والتقشر، فيفضل استخدام الغسول أو الصابونة الطبية المناسبة للبشرة الدهنية، ثم بعد ذلك يشطف الوجه بالماء البارد لغلق مسام البشرة، حتي لا تدخلها الشوائب والأتربة مرة أخري لفترة من الزمن، حتي تغسليها مرة أخري وهكذا، يجب استخدام حمامات البخار من مرة إلي مرتين أسبوعيا، فذلك يعمل علي تجديد خلايا البشرة الدهنية، وإزالة الشوائب والرؤوس السوداء.

الترطيب اللازم

الكثيرون منا يعتقدون بأن البشرة الدهنية ليست بحاجة إلي الترطيب، وذلك لأنها تفرز زيوت ودهون طبيعية، تعمل علي ترطيبها تلقائيا وهذا اعتقاد خاطئ، فالبشرة الدهنية تحتاج أيضا إلي ترطيب وعناية، ولتقومي بذلك بطريقة صحيحة، يجب أن تتبعي الخطوات الآتية لترطيب بشرتك الدهنية:

  • استخدمي الغسول المناسب للبشرة الدهنية،، الخالي من الكحول والزيوت.
  • استخدمي المرطبات الخالية من الزيوت والمواد الكيميائية الضارة، لكي تساعدك علي تقليل إفراز الغدد الدهنية لديك،
  • ويفضل أن تكون مرطبات طبيعية، مثل العسل الأبيض وماء الورد.
  • فالعسل، مرطب طبيعي للجلد، ذو كفاءة عالية، كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي تجديد خلايا البشرة، ويساعد علي تخفيف الالتهابات وتهدئة البشرة.
  • وماء الورد، من المواد الطبيعية التي تحتوي علي فيتامينات أ، ب، و د وهي فيتامينات النضارة والحيوية، التي تعمل علي ترطيب البشرة وعلاج تهيجها.

العامل النفسي وتأثيره علي بشرتك الدهنية

التوتر والقلق والإجهاد العصبي له تأثير سلبي بل تأثير قاتل علي بشرتك، حيث يعمل علي زيادة إفراز الغدة الدهنية، وظهور البثور ويجعل بشرتك دائما تعاني من الإجهاد، وتفقد بريقها ونضارتها، فيجب أن نحاول أن ننظم حياتنا ونغير أسلوبها، ونتغلب علي أي سبب من أسباب التوتر و القلق، وسوف ينعكس ذلك بالإيجاب علي البشرة، بل علي كل عضو من أعضاء الجسم.
البشرة الدهنية، والمواد الطبيعية والأعشاب التي تساعد في الحفاظ عليها، وتقلل مخاطر إصابتها ببعض المشاكل:

الماء

إن الماء مرطب طبيعي وفعال للبشرة، فيجب الاعتماد علي الماء اعتماد كلي وجزئي في حياتك اليومية، سواء عن طريق شرب الماء أو عن طريق غسل بشرتك به، فيجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا، حيث يعمل ذلك علي إكساب البشرة خصوصا البشرة الدهنية النضارة والحيوية، ويساعد علي التخلص من البثور والشوائب، ويعمل علي شد البشرة، ويجب أن تغسلي بشرتك بالماء الدافئ ما لا يقل عن ثلاث مرات يوميا، ولكن ليس الماء الساخن حيث أنه يعمل علي التهاب البشرة، فالماء سر الحياة.

الأعشاب الطبيعية

لقد خلق الله لنا نعما كثيرة، ومن هذه النعم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في الحفاظ علي البشرة الدهنية وعلاجها، ومن هذه الأعشاب:

  • الزنجبيل، فهو مزيل طبيعي لسموم البشرة، ويعمل علي تفتيح البشرة وتوحيد لونها. يمكن إعداد مشروب الزنجبيل بالطريقة التالية: تضاف نصف ملعقة زنجبيل مطحون إلي كوب ماء، ويترك علي النار حتي يغلي، ثم يترك ليبرد، ويشرب من مرة إلي مرتين يوميا.
  • القرفة، فهي تحتوي علي مضادات أكسدة، وعناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم والمنغنيز والحديد والألياف، اللازمة لصحة البشرة ونضارتها وترطيبها. ماسك القرفة لتنظيف البشرة الدهنية، وإزالة الرؤوس السوداء: أضيفي ملعقة من القرفة المطحونة، إلي ثلاث ملاعق من العسل الأبيض، في وعاء نظيف، ثم قلبي حتي تحصلي علي عجينة، ثم ضعي الخليط علي وجهك بعد تنظيفه جيدا، ودلكي وجهك بحركات دائرية لمدة دقيقة، واتركيه حتي يجف، ثم بعد ذلك قومي بتقشير وجهك وغسله بالماء الدافئ، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيا، حتي تحصلي علي بشرة نظيفة خالية من الرؤوس السوداء.
  • الليمون، يحتوي الليمون علي فيتامين سي اللازم لحيوية البشرة ونضارتها، ويقلل إفراز الغدة الدهنية ويعالج حب الشباب، الليمون لا غني عنه، فهو من المواد الطبيعية المفيدة جدا للبشرة، حيث يمكنك أن تشربيه أو تضعيه علي بشرتك مباشرة، حيث يمكنك أن تأخذي ليمونة وتقسميها إلي نصفين، وتأخذي أحد النصفين وتدلكي به وجهك من الناحية الداخلية، بحركة دائرية، حيث يعمل ذلك علي علاج حب الشباب، وإزالة الرؤوس السوداء، وتقشير البشرة.
    الفواكه والخضراوات، وهي من المواد الطبيعية التي تحتوي علي عناصر غذائية مفيدة جدا للبشرة، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، وكلها لا غني عنها للبشرة أو للجسم، ومن أهم الفواكه المفيدة للبشرة الدهنية: الموز والبابايا والفراولة.

البشرة الدهنية، ومستحضرات التجميل المناسبة لها

عليك عزيزتي استخدام مستحضرات التجميل التي تتحكم في لمعان البشرة، وتقلل إفراز الغدة الدهنية، واستخدام مستحضرات التجميل الباودر، مثل أحمر الخدود وظلال العيون الباودر،حيث تعمل علي امتصاص زيوت البشرة وتقليل لمعانها، تجنبي عزيزتي الخروج نهارا بدون واقي الشمس، وليكون من النوع المخصص للبشرة الدهنية.

البشرة الدهنية، وعنايتها في فصل الشتاء

يجب عليك عزيزتي أن تبتعدي تماما عن غسل وجهك بالماء الساخن، حتي لو كان الجو باردا; حتي لا تتهيج بشرتك، وعليك الإكثار من شرب المياه; حيث يغيب في الشتاء العرق الذي يعمل علي تنقية بشرتك من السموم، ويجب أن نستعيض عنه بشرب الماء بقدر الإمكان، يجب أن لا تعرضي بشرتك مباشرة بعد غسلها لتيارات الهواء الباردة; حتي لا تصيبها بالجفاف، وعليك تجفيف وجهك جيدا بمنشفة ناعمة ونظيفة; حتي لا تنقل الميكروبات إليك ويجب تغييرها يوميا، حاولي الاهتمام بشفاهك عن طريق تدليكها برفق، ببضع قطرات من العسل الأبيض، الذي يعمل علي ترطيبها وتنعيمها وعلاج التشققات.

الإعلانات

عزيزتي، البشرة الدهنية المميزة بأنها لا تظهر عليها علامات التقدم في السن، نعمة مهداة إليك، يجب الحفاظ عليها والعناية بها، فهي ما يميزك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 − nineteen =